أكثر من 3 ملايين معتمر دخلوا المملكة منذ بداية الموسم

أكثر من 3 ملايين معتمر دخلوا المملكة منذ بداية الموسم

أعلنت المديرية العامة للجوازات عن وصول أكثر من ثلاثة ملايين معتمر إلى الأراضي السعودية منذ بداية الموسم حتى أمس، عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، متوقعة أن يصل إجمالي عدد المعتمرين في نهاية الموسم الحالي إلى أكثر من عشرة ملايين معتمر.
وأوضح لـ"الاقتصادية" النقيب ناصر العتيبي، مدير المركز الإعلامي للجوازات، أنه ومنذ بداية موسم العمرة وحتى أمس تم اكتشاف أكثر من حالة تزوير في الوثائق والمستندات الرسمية، وتم التعامل مع تلك الحالات وفق الإجراءات المحددة بإعادة الركاب إلى بلدانهم بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.
ولفت العتيبي إلى أن الجوازات تستخدم تقنيات متقدمة وفريدة للكشف على التزوير من خلال أجهزة الكشف عن حالات التزوير المعمول بها في مطار الملك عبدالعزيز، التي تسمى "عين الصقر".
وأشار إلى أنه منذ بداية موسم العمرة في أول محرم الماضي، حتى 17 رمضان، بلغ عدد الذين قدموا لأداء العمرة نحو 3,918,613 معتمر لأداء فريضة العمرة.
وأبان أن عدد العاملين في الجوازات في مطار الملك عبدالعزيز خلال الموسم الحالي، بلغ أكثر من 470 ضابطا وضابط صف وموظفا وموظفة على مدار 24 ساعة، وتم تأهيلهم على أعلى المستويات للتعامل مع ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة، كما تم تجهيز 136 كاونترا في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في مرحلتي القدوم والمغادرة.
يذكر أن تزايد أعداد المعتمرين سنويا وقدوم غالبيتهم "62 في المائة" عبر مطار الملك عبدالعزيز، يمثل تحديا لعمل الجوازات في مجمع صالات الحج والعمرة، فيما يتوزع دخول بقية المعتمرين على بقية المنافذ، مثل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة "26 في المائة"، أما القادمون عبر المنافذ الأخرى فنسبتهم 12 في المائة.
ويتوقع أن يصل إجمالي المعتمرين الواصلين إلى المملكة بنهاية الموسم أكثر من عشرة ملايين معتمر، فيما كان عدد المعتمرين في عام 1438هـ، قرابة 6555352 معتمرا، فيما كانت الأعداد في 1437هـ قرابة 6170477، وكانت الأعداد الواصلة في 1436هـ نحو 5718502 معتمرين، وقد كانت في 1435هـ قرابة 6055055 معتمرا.

الأكثر قراءة