شركة صينية تفوز بعقود قيمتها 150 مليون ريال لتطوير تربة مشاريع سعودية بينها استاد جدة وحقل الجافورة

شركة صينية تفوز بعقود قيمتها 150 مليون ريال لتطوير تربة مشاريع سعودية بينها استاد جدة وحقل الجافورة
جانب من فعاليات المؤتمر الدولي للابتكار الجيوتقني في جدة. تصوير: غازي مهدي - "الاقتصادية"

وقعت شركة Geoharbour الصينية المتخصصة في تحسين التربة وأساسات البناء، عقودا بقيمة 150 مليون ريال لتسعة مشاريع في السعودية خلال هذا العام.

وقال لـ"الاقتصادية" توم بي المدير الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط للشركة: "إن الشركة أنهت تنفيذ المرحلة الأولى من أساسات الاستاد الرياضي في جدة، الذي سيحتضن مباريات كأس العالم 2034 بتكلفة بلغت 15 مليون ريال".

وأوضح، على هامش المؤتمر الدولي للابتكارات الجيوتقني، أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى لأساسات الاستاد سيتم البدء في المرحله الثانية بعد أربعة أشهر.

وتتضمن المشاريع، التي وقعتها الشركة الصينية، مشروع الاستاد الرياضي في جدة، ومشروع تطوير البحر الأحمر، والمربع في الرياض، وتطوير حقل الجافورة مع أرامكو، ومشروع أوكساجون، ومشروع سعد٢ في الرياض، وتطوير حقول الغاز أرامكو ينبع، ومشروع شعيبة أكوابارو، وتحسين التربة لمدارس الجبيل مع الهيئة الملكية.

من جهته، قال لـ"الاقتصادية" عبدالله العفالق نائب رئيس شركة الأفق العريض لتحسين التربة: "إنه تم الانتهاء من تحسين تربة مطار نيوم، بتكلفة 15 مليون ريال، حيث استمر العمل فيه 8 أشهر، وهو ضمن 10 مشاريع ضخمة تقوم بها الشركة لتحسين التربة بقيمة 80 مليون ريال".

وانطلقت فعاليات المؤتمر الدولي للابتكار الجيوتقني في جدة والمستمر حتى غد، بحضور أكثر من 400 متحدث، بينهم 30 خبيرا دوليا.

ويهدف المؤتمر إلى معالجة الفجوة الكبيرة في تصميم الأساسات العميقة وبنائها في منطقة الشرق الأوسط، واكتشاف المخاطر والآثار السلبية التي ينطوي عليها الإفراط في تصميم الأساسات العميقة، والاطلاع على طبيعة التفاعلات بين التربة والمنشآت في التصميم الجيوتقني للأساسات العميقة.

كما يهدف المؤتمر إلى اكتشاف الاتجاهات المستقبلية في مجال الهندسة الجيوتقنية ودور الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد في تحسين الأرض، والتعرف على التكنولوجيا والتقنيات المبتكرة لحفر الأنفاق الصغيرة التي تم اعتمادها في أحد أكبر مشاريع الأنفاق تحت الأرض.

الأكثر قراءة