15 عاما مفقودا .. أعيدوه

15 عاما مفقودا .. أعيدوه
15 عاما مفقودا .. أعيدوه
15 عاما مفقودا .. أعيدوه
15 عاما مفقودا .. أعيدوه
15 عاما مفقودا .. أعيدوه

سيكون فريق الهلال لكرة القدم، سلاح أندية غرب آسيا ضد شرقها، حينما يحل ضيفا مهابا على نظيره أوراوا الياباني، في إياب نهائي النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، على ملعب سايتاما 2002، لوضع حد لسيطرتها، فضلا عن استعادة اللقب المفقود من خزائنه 15 عاما.
وعاد أواروا من الرياض بتعادل ثمين 1/1 ذهابا قبل أسبوع، إذ تقدم الضيف عبر البرازيلي رافايل سيلفا وعادل الهلال عبر السوري عمر خربين.
ويشارك بطل دوري أبطال آسيا في كأس العالم للأندية المقررة في أبوظبي الشهر المقبل.
ويبحث الهلال عن لقبه الأول في البطولة في صيغتها الجديدة التي انطلقت عام 2003، وهو كان قريبا من ذلك في 2014 حين بلغ الدور النهائي أيضا لكن اللقب ذهب إلى ويسترن وانديررز الأسترالي.
وسبق للأزرق أن ذاق طعم التتويج الآسيوي في البطولة بحلتها القديمة حيث أحرز لقبين عامي 1992 و2000.
من جهته، أحرز أوراوا، لقب دوري أبطال آسيا في 2007، لكن الفرق اليابانية عانت في الأعوام الماضية في البطولة تاركة المجال أمام الفرق الصينية والكورية الجنوبية لفرض هيمنتها على اللقب، علما بأن جامبا أوساكا الياباني توج في نسخة 2008.
وتقع على عاتق الهلال أيضا مهمة وضع حد لسيطرة فرق شرق آسيا وأستراليا على اللقب في الأعوام الخمسة الماضية، وعلى البطولة بشكل عام منذ 2003، اذ توجت بعشرة ألقاب مقابل أربعة فقط لفرق غرب القارة عبر العين الإماراتي 2003 والاتحاد 2004 و2005، فالسد القطري 2011.
ويضم الفريقان عددا من الدوليين الذين قادوا المنتخب السعودي لكرة القدم ونظيره الياباني إلى نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018.
وكان سيلفا، قد لعب دورا بارزا في الفوز على شنغهاي سيبج الصيني في نصف النهائي الشهر الماضي بتسجيله هدف التأهل الذي أخرج فريق المدرب البرتغالي أندريه فياش-بواش من البطولة (تعادل الفريقان 1/1 ذهابا في شنغهاي، وفاز أوراوا بهدف إيابا).
ويستعيد أوراوا الذي لم يخسر على أرضه في طريقه إلى النهائي، خدمات لاعبه البرازيلي ماوريسيو بعد انتهاء فترة إيقافه.
تلقى الهلال الساعي إلى تحقيق فوزه الرابع على الفرق اليابانية آسيويا، ضربة موجعة تمثلت في إصابة مهاجمه البرازيلي كارلوس إدواردو بقطع في الرباط الصليبي في مباراة الذهاب، وعكف الأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال على تجهيز بديل لإدواردو من بين الثنائي محمد الشلهوب ونواف العابد ليكون أحدهما أساسيا والآخر احتياطيا.

الأكثر قراءة