«التقاعد»: 4 آلاف مستفيد من برنامج التمويل العقاري «مساكن»

«التقاعد»: 4 آلاف مستفيد من برنامج
التمويل العقاري «مساكن»

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، أن عدد مستفيدي برنامج "مساكن" بلغ أكثر من أربعة آلاف متقاعد.
وأكدت أنها تعيد إطلاق برنامج التمويل العقاري "مساكن" بحلة جديدة بهدف توفير حلول التمويل العقاري لموظفي الدولة، لتمكينهم وأسرهم من تملك منازلهم والاستفادة من مزايا البرنامج خلال فترة خدمتهم، وكذلك بعد تقاعدهم.
وأشارت إلى ما يتميز به البرنامج من سهولة وسرعة في الإجراءات، مبينة أنها قامت أخيرا، بإجراء مراجعة لشروط ومزايا البرنامج لتتناسب مع متطلبات وتطلعات المرحلة الحالية وتمت ترقية البرنامج من خلال التركيز على دراسة احتياجات ورغبات المستفيدين من البرنامج وإضافة المزايا المطلوبة بشكل يجعله يوفر أسهل الطرق لامتلاك المنزل وبمزايا استثنائية.
وأفادت بأن من أفضل ما يميز برنامج "مساكن" عن عروض برامج التمويل العقاري الأخرى، هو تسجيل ملكية العقار باسم المستفيد وتنفيذ آلية الرهن العقاري بشكل حقيقي، الذي يضيف نوعا من صفاء الذهن وراحة البال للعملاء، هذا إضافة إلى عديد من المزايا الفريدة كانخفاض هامش الربح، وثبات نسبة الأقساط الشهرية التي لا تتغير طوال فترة التمويل التي تصل إلى 30 عاماً، الأمر الذي يوفر مزيدا من الاستقرار المالي للمستفيدين منه.
وأوضحت مؤسسة التقاعد أن حرية اختيار أي بنك في المملكة من قبل عميل برنامج "مساكن" لاستقطاع الأقساط الشهرية، تعد ميزة فريدة، حيث لا يتم التعامل مع بنك واحد فقط، ما يضيف حرية مالية للمستفيد من البرنامج في اختيار البنك الذي يفضل التعامل معه.
ولفت إلى أن برنامج "مساكن" يوفر فترة سماح للمستفيدين لمدة ستة أشهر من تاريخ تسلم العقار لمدة التمويل التي تفوق عشر سنوات، وذلك بهدف تسهيل الانتقال إلى المنزل الجديد وتخفيف العبء المالي على المواطنين.
وذكر أنه يتم التمويل حتى سن 70 عاما وهي إحدى المزايا المهمة التي ينفرد بها برنامج "مساكن" وتساعد في توزيع أقساط المنزل على فترة زمنية أطول خصوصا في ظل ثبات أقساط المنزل وعدم تأثرها بأسعار تكلفة التمويل أو أسعار العقارات، ما يضيف طمأنينة واستقرارا ماليا للمستفيد من برنامج مساكن، كذلك فإن هذه الميزة تساعد على استفادة أكبر شريحة ممكنة من المتقاعدين لتملك منزل يلبي احتياجات أسرهم السكنية.
ويوفر برنامج "مساكن" ميزة التأمين التكافلي ضد الوفاة بطريقة ينفرد بها البرنامج أيضا، حيث يتم الإعفاء من مبلغ التمويل كافة عند وفاة أحد المتضامنين في حال كون العقد بالتضامن، كما تمت إضافة ميزة زيادة مبلغ التمويل عن طريق تعديل استقطاع الراتب بحيث يتناسب مع الراتب خلال فترة العمل وخلال فترة التقاعد، ما يسمح بالاستفادة من البرنامج بأقصى درجة ممكنة.
وأضافت المؤسسة برنامج شراء الأراضي الذي يسمح بالاستفادة من أسعار الأراضي الحالية لشراء أرض بغرض بنائها في المستقبل، وكذا السماح بشراء عمارة سكنية والأخذ في الاعتبار القيمة الإيجازية للوحدات السكنية عند احتساب الدخل.
الجدير بالذكر، أن برنامج "مساكن" لتمويل المنازل متاح لموظفي الدولة الذكور والإناث في جميع أنحاء المملكة، ممن لا يقل دخلهم الشهري عن أربعة آلاف ريال سعودي، ولا تقل أعمارهم عن 20 عاما، ولا تزيد على 70 عاما عند سداد آخر قسط.
أما بالنسبة للموظفين الذين أحيلوا للتقاعد ويرغبون في الاستفادة من مزايا البرنامج، فيشترط ألا تزيد أعمارهم عن 65 عاما عند التعاقد للحصول على الحد الأدنى لمدة التمويل التي يوفرها البرنامج وهي خمس سنوات ليتمكن من سداد آخر قسط عند عمر 70 عاما.
يشار إلى أن برنامج "مساكن" يقدم عن طريق شركة دار التمليك وكيل المؤسسة في تسويق وإدارة البرنامج الذي يستهدف موظفي الدولة والمتقاعدين ويمنحهم عديدا من الفوائد والمزايا المنافسة.

الأكثر قراءة