أخبار اقتصادية- محلية

بنك التنمية الاجتماعية يحصل 10 مليارات ريال من المقترضين في 2016

بنك التنمية الاجتماعية يحصل 10 مليارات ريال من المقترضين في 2016

حصل بنك التنمية الاجتماعية نحو عشرة مليارات ريال من القروض التي أقرضها للعملاء خلال 2016، ما يعد أعلى معدل تحصيل سنوي حققه البنك.
وقال لـ"الاقتصادية" عبدالعزيز الناصر المتحدث الرسمي للبنك، إن البنك سجل العام الماضي أعلى معدل لتحصيل القروض منذ تأسيسه، مشيراً إلى أنه بلغت القروض الاجتماعية فيما يخص الزواج نحو 71285 قرضا، بقيمة 4.2 مليار ريال خلال 2016.
وأضاف الناصر أن عدد القروض للأسر بلغ 33083 قرضا أسريا، يقدر قيمته بـ1.975 مليار ريال، في حين وصل عدد القروض المخصصة للترميم 1364 قرض ترميم بقيمة 68 مليون ريال خلال الفترة نفسها.
وأطلق البنك عدداً من شرائح القروض الاجتماعية تشمل (الزواج، الأسرة،الترميم)، وتتضمن توزيعاً يعتمد من خلاله قدرة الفرد على السداد بتحديد قيمة القسط والقرض المطلوب بما لا يتجاوز 1000 ريال لجميع القروض بدلاً من 1800 ريال كما كان معمولاً به سابقاً.
وأشار البنك إلى أنه سيتيح الفرصة للمتأخرين في السداد ممن تراكمت عليهم الأقساط السابقة، وأبدوا تعاونهم مع البنك وانتظموا في السداد أخيرا، وذلك بترحيل المتأخرات المتراكمة عليهم وتمديد فترة السداد بقيمة القسط نفسه.
وأكد البنك استمرار استقبال طلبات القروض الاجتماعية بنفس آلية عمله السابقة واستيفاء الشروط العامة التي يجب توافرها في جميع المتقدمين على القروض الاجتماعية، وهي أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يكون طالب القرض مديناً للبنك بقرض آخر مهما كان نوعه وقيمته، وألا يزيد الدخل الشهري الإجمالي لطالب القرض على عشرة آلاف ريال، إضافة إلى شروط أخرى، وهناك شروط خاصة بكل قرض على حدة.
وكان عبدالعزيز الناصر المتحدث الرسمي للبنك قد دعا في وقت سابق من لديه أقساط مستحقة إلى ضرورة التعاون مع البنك والالتزام باللوائح والأنظمة، والمساهمة جنباً لجنب مع البنك لتقليل مدة الانتظار لمواطنين آخرين في أمسّ الحاجة للتمويل، مشيراً إلى أن ذلك سيساعد العميل على إمكانية الاستفادة من برامج وخدمات البنك مستقبلاً.
وأكد أن الانتظام بالسداد يجنب الكفيل الغارم الحسم من راتبه، وفقاً للوائح الإقراض في البنك وحسب ما تعهد به الكفيل.
يشار إلى أن الدكتور عبدالله النملة مدير عام بنك التنمية الاجتماعية، أكد أن ملاحظات أعضاء المجلس على البنك محل اهتمام قيادات البنك وسيتم العمل بها، حيث وجه بتشكيل لجنة فورية برئاسته وعدد من مساعديه ومديري الإدارات المعنية لمعالجة كل الجوانب المتعلقة بالملاحظات.
وقال النملة في تصريح سابق عقب جلسة أعضاء مجلس الشورى لمناقشة التقرير السنوي للبنك إن البنك يسعى بشكل مستمر لتلمس الاحتياجات الحالية والمستقبلية للبنك وبرامجه وخدماته التي يقدمها للمواطنين سواءً على مستوى برامج القروض الاجتماعية أو المشاريع متناهية الصغر والأسر المنتجة، والعمل على استراتيجية الادخار التي تتضمن إيجاد برامج ومنتجات ادخارية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة سواءً الحكومية أو القطاع الخاص.
وذكر أن البنك يقوم بدور مهم في تنمية عجلة الاقتصاد وتحقيق التوازن في تنوع وتوسع منتجاته وبرامجه الموجهة للمواطن الكريم، ويحرص على توفير كثير من المدخلات الاقتصادية وتوليد فرص وظيفية وداعم ومُشجع لنمو قطاع المشاريع المتناهية الصغر والأسر المنتجة في المملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية