6 مجالات لقطاع ألعاب الفيديو في السعودية مرشحة لتسجيل إيرادات بـ 3.6 مليار ريال خلال 2024

6 مجالات لقطاع ألعاب الفيديو في السعودية مرشحة لتسجيل إيرادات بـ 3.6 مليار ريال خلال 2024
يتوقع أن تسجل 6 مجالات في قطاع ألعاب الفيديو في السعودية إيرادات بنحو 3.56 مليار ريال خلال العام الجاري، وارتفاعات في معدلات النمو السنوي خلال 2024 - 2027. المجالات الستة شملت، ألعاب الجوال، وتحميل الألعاب، وألعاب أونلاين، والشبكات، والإعلان داخل اللعبة، والبث المباشر. ألعاب الجوال إيرادات سوق ألعاب الهاتف المحمول في السعودية مرشحة لتسجيل 1.76 مليار ريال في 2024، وذلك بحسب بيانات موقع ستاتيستا، حيث سيكون معدل النمو السنوي المركب من 2024 إلى 2027 بنسبة 6.64 %، ما سيؤدي إلى حجم سوق متوقع أن يبلغ 2.1 مليار ريال بحلول 2027. ويعود سبب النمو في سوق ألعاب الهاتف المحمول في السعودية إلى تزايد شعبية الألعاب التنافسية متعددة اللاعبين بين الشباب المحب للتكنولوجيا في البلاد. كما من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين في سوق ألعاب الهاتف المحمول إلى 6.1 مليون مستخدم بحلول 2027، وسيصل معدل انتشار المستخدمين خلال هذا العام إلى 14.9 % ومن المتوقع أن يصل إلى 16 % بعد ثلاثة أعوام من الآن. تحميل ألعاب انتشار الهواتف الذكية في السعودية رفع الطلب على تحميل الألعاب، الأمر الذي يدفع إلى زيادة الإيرادات المتوقعة في سوق تنزيل الألعاب، لتصل إلى 698.2 مليون ريال خلال العام الحالي. الإيرادات المتوقعة سترفع من معدل النمو السنوي المركب الذي قدر بـ2.09 % من 2024 إلى 2027، ما سيؤدي إلى حجم سوق متوقع بـ742.8 مليون ريال بحلول 2027، وسيصل عدد المستخدمين في سوق تنزيل الألعاب إلى 4.8 مليون مستخدم بحلول 2027. بث مباشر للألعاب من المتوقع أن تحقق سوق البث المباشر للألعاب في السعودية إيرادات قدرها 418.8 مليون ريال خلال هذا العام، وستشهد معدل نمو سنوي 8.18 %، ما يدفع لزيادة حجم السوق إلى 530.2 مليون ريال بحلول 2027، التي كذلك سيصل عدد المستخدمين فيها إلى 4 ملايين مستخدم. وسيرتفع معدل انتشار المستخدمين من 8.6 % في عام 2024 إلى 10.4 % بحلول 2027، بسبب ارتفاع شعبية البث المباشر للألعاب، مع تزايد عدد اللاعبين السعوديين الذين أصبحوا منشئي محتوى مؤثرين في الصناعة. الإعلان داخل اللعبة تشهد سوق الإعلانات داخل الألعاب في السعودية نموا كبيرا، حيث يتوقع أن تحقق خلال هذا العام، إيرادات تصل إلى 406.5 مليون ريال. ومن المرشح أن يستمر هذا النمو بمعدل سنوي إلى 14.14 % حتى 2027، ما يرفع حجم السوق المتوقع إلى 604.5 مليون ريال بحلول 2027. وفي السعودية، يشهد الاتجاه السائد في الإعلانات داخل الألعاب ارتفاعا في الشراكات بين العلامات التجارية المحلية ومطوري ألعاب الفيديو المشهورين. شبكات الألعاب سوق شبكات الألعاب في السعودية يتوقع أن تصل إيراداتها إلى 206.4 مليون ريال في 2024، كما سيرتفع معدل النمو السنوي المركب إلى نسبة 8.38 % خلال الفترة من 2024 إلى 2027، ما يرفع توقعات حجم السوق إلى 262.7 مليون ريال بحلول 2027. وسيصل عدد المستخدمين في سوق شبكات الألعاب في السعودية إلى 1.9 مليون مستخدم خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مع معدل انتشار يصل إلى 4.2 % في العام الجاري، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 5 % بحلول 2027. ألعاب أون لاين الألعاب عبر الإنترنت أو "أون لاين" في السعودية يتوقع أن تصل إيراداتها إلى 125.2 مليون ريال خلال هذا العام، مع معدل نمو سنوي خلال ثلاثة أعوام 6.02 %، ما سيرفع من حجم السوق إلى 149.3 مليون ريال بحلول 2027. وبحلول ذلك العام، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 2.7 مليون مستخدم، فيما سيصل معدل انتشار المستخدمين إلى 7 % في 2024 وفي 2027 سيرتفع إلى 7.2 %.

الأكثر قراءة