برنامج تدريبي لإحلال الشباب السعودي في محال الخضراوات والفواكه كافة

برنامج تدريبي لإحلال الشباب السعودي في محال الخضراوات والفواكه كافة

تعتزم بعض جهات العمل على إيجاد برنامج تدريبي، يهدف إلى جذب الشباب السعودي للعمل في قطاع الخضراوات والفواكه من خلال إيجاد وظائف سواء ممولين أو مستثمرين.
ويهدف البرنامج إلى سعودة القطاع بالكامل، عبر إحلال الشباب السعودي كمشترين بالجملة وكبائعين في كل المحال المنتشرة في محافظة جدة، حيث يأتي ذلك كخطوة تالية لسعودة السوق المركزية في المحافظة، التي وفرت 1000 وظيفة للشباب السعودي.
وأوضح لـ"الاقتصادية" المهندس معتصم أبو زنادة رئيس طائفة دلالي حلقات الخضار والفواكه في محافظة جدة، أن البرنامج التدريبي يستهدف الشباب السعودي، مشيرا إلى عدم الانتهاء من الصيغة الأخيرة للبرنامج وكذلك الفقرات التدريبية وآلية جذب الشباب لهذا المجال.
وأشار إلى وجود اجتماعات مكثفة تجري مع المصفق الإسلامي في الغرفة التجارية وأمانة جدة لإيجاد حلول ووظائف لشباب السعودي في السوق المركزية للخضراوات والفواكه، وكذلك في باقي المحال المنتشرة في المدينة، مؤكدا أن البرنامج سيكون تحت إدارة المصفق الإسلامي وتحت إشراف الغرفة التجارية في جدة.
وأفاد أبو زنادة بأنه سيتم العمل على إيجاد وظائف للمشترين السعوديين من السوق المركزية للخضراوات والفواكة، مشيرا إلى العمل على إيجاد ودعم ممولين ومشترين بالجملة وبالقطاع، وبائعين في محال الخضار والفواكه المنتشرة في محافظة جدة التي يعمل في أغلبها أجانب من خلال برنامج تدريبي كامل يهدف لإحلال الشباب السعودي في تلك الأماكن.
وأوضح، أن النظام نص على سعودة البائع والمشتري في سوق الخضراوات والفواكه، لافتا إلى الانتهاء من سعودة البائع لجميع المؤسسات في السوق بنسبة 100 في المائة، فيما العمل مستمر لإيجاد المشتري السعودي، من خلال إيجاد منتجات ومتطلبات في السوق المركزية للخضراوات والفواكه تساعدهم على خوض غمار سوق العمل .
وأكد أن 140 مؤسسة سعودية تعمل في السوق المركزية للخضراوات والفواكه في جدة ويعمل كحد أدنى في كل مؤسسة ثلاثة أشخاص سعوديون، مبينا أنه يعمل حاليا في السوق المركزية ما لا يقل عن 1000 شخص في السوق الذي يمتد لمساحة 140 ألف متر.

الأكثر قراءة