اختبارات «القدرات والتحصيلي» وترتيب الرغبات يحرمان الطلاب من بعض التخصصات الجامعية

اختبارات «القدرات والتحصيلي» وترتيب الرغبات يحرمان الطلاب من بعض التخصصات الجامعية
يترتب على عدم تأكيد الطالب رغبته في التخصص عدم القبول في الجامعة."الاقتصادية"

أفصحت مصادر لـ"الاقتصادية"، عن أن عدم قبول الطلاب في بعض التخصصات الجامعية، يعود إلى عدد من المعايير تتباين في أوزانها من تخصص إلى آخر، حيث إن درجات الطلاب في اختبار القدرات العامة والتحصيلي، إضافة إلى ترتيب الرغبات، عاملان مهمان في قبول الطلاب.
وأكدت المصادر، أن الأولوية في القبول حسب النسب المكافئة أو المركبة وألا يكون قد مضى على حصول الطالب على الثانوية أكثر من خمس سنوات، مشيرة إلى أن بعض الجامعات تشترط لتخصصات معينة حدا أدنى أقل من خمس سنوات.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه لجنة تنسيق القبول الإلكتروني الموحد في ست جامعات في منطقة الرياض قبول أكثر من 23 ألف طالب في مختلف التخصّصات من المتقدمين للقبول للعام الدراسي المقبل خلال عشرة أيام من قتح القبول، وذلك وفق مبدأ المنافسة بين المتقدمين المعدّة في إطار معايير القبول المعتمدة لكل تخصّص.
ودعا عبد العزيز العثمان عضو لجنة القبول الموحد في الجامعات الحكومية في الرياض، المقبولين إلى الدخول على حساباتهم في بوابة القبول الموحد، والاطلاع على نتيجة الترشيح، وتأكيد القبول عبر حساب كل متقدّم ابتداءً من اليوم وحتى الخميس المقبل.
وأكد العثمان أن عدم قيام الطالب بتأكيد رغبته في التخصّص الذي تم ترشيحه إليه يعني عدم رغبته في القبول في الجامعة، وسيترتب عليه استبعاده نهائياً من القبول في جميع الجامعات الحكومية في منطقة الرياض، مبينًا أنه لا يلزم المقبولين إرسال أي مستندات للجامعات.
وتشمل الجامعات الست، جامعات الملك سعود، والإمام محمد بن سعود الإسلامية، والملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، والأمير سطام بن عبدالعزيز، وشقراء، والمجمعة.
إلى ذلك أكدت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على التزامها بسياسة القبول الإلكتروني الموحد بين جامعات مدينة الرياض االمعتمدة من وزارة التعليم، حيث تم إعلان نتائج القبول الموحد عن طريقة بوابة القبول الإلكترونية.
وأرجعت الجامعة الزحام الذي شهدته الجامعة من قبل الطالبات إلى ما تم تداوله في بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن وجود تقديم يدوي للقبول في الجامعة، حيث أدى ذلك إلى إرباك تنظيم دخول المواطنات لفترة محدودة بسبب توافد أعداد كبيرة من خارج الرياض أو ممن لم يقبلن في الجامعات في السنوات السابقة.
وأشارت في بيان لها أمس، إلى أنه على الرغم من كثرة الأعداد من المراجعات إلا أن الجامعة تمكنت من خدمة جميع المواطنات، وستستمر في خطتها لاستقبال وخدمة جميع الراغبات في معالجة أوضاع القبول ممن تنطبق عليهن الشروط. وبينت الجامعة أنه توافد على مركز المؤتمرات في الجامعة ما يزيد على تسعة آلاف مواطنة خلال يومين من إعلان نتائج القبول الموحد، حيث هيأت الجامعة مركز المؤتمرات لاستقبال المواطنات الراغبات في معالجة أوضاع القبول وذلك من خلال تسخير كافة إمكاناتها البشرية واللوجستية لخدمة المواطنات، حيث قامت الجامعة بتوفير الاحتياجات الضرورية للمراجعات وتأمين كافة الخدمات المساندة لخدمتهن، حيث أمنت الجامعة 60 منصة لاستقبال المواطنات وخدمتهن في آن واحد.
وحول نسبة قبول غير السعوديات، أكدت أن الجامعة ملنزمة بقرار مجلس الوزراء الموقر والقاضي بتحديد نسبة قبول غير السعوديات بنسبة 5 في المائة، حيث إن عدد من تم قبولهن من غير السعوديات في الجامعة لم يتجاوز 3 في المائة.
وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد شهدت غضباً واسعاً، بذريعة عدم قبول نسبة كبيرة من الطلاب والطالبات الحاصلين على معدلات مرتفعة، حيث شرعت وزارة التعليم في توضيح مسألة قبول الأجانب على حساب السعوديين، إذ أوضح مبارك العصيمي المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن نسبة قبول غير السعوديين في الجامعات الحكومية لم تتجاوز حتى الآن 2 في المائة من المقبولين، في حين ستعلن الوزارة عدد المقبولين من السعوديين في الجامعات الحكومية كافة مع نهاية هذا الأسبوع بعد تحديث البيانات من الجامعات.
وكشف أن نسبة الطلبة المرشحين من الأجانب للمنح الدراسية للعام المقبل بلغت نحو 1429 بعثة داخلية، و3180 بعثة خارجية، ليصل الإجمالي إلى نحو 4609 بعثات داخلية وخارجية.

الأكثر قراءة