«المخدرات وطرق مواجهتها» ندوة علمية أقامتها «نبراس» في «القوات البحرية»

«المخدرات وطرق مواجهتها» ندوة علمية أقامتها «نبراس»
في «القوات البحرية»
من الندوة التي أقيمت في الرياض أمس. «واس»

دشنت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بالمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس"، ندوة علمية تفاعلا مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2016، بعنوان "المخدرات وطرق مواجهتها"، وذلك في مقر القوات البحرية بالرياض أمس، بحضور أكثر من 300 ضابط وفرد.
وثمن الدكتور نزار الصالح مستشار اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس"، الجهود الوقائية التي تبذلها القوات البحرية الملكية السعودية في مجال مكافحة المخدرات، إضافة لجهودها الأمنية مع بقية القطاعات العسكرية الأخرى حفاظا على الوطن ومقدراته.
وقال الصالح: "إننا نعول كثيرا على منسوبي هذا الصرح الأمني ضباطا وأفرادا في نقل الرسالة الوقائية والتحذيرية من آفة المخدرات وأضرارها".
واستعرض الصالح خلال الندوة حجم المشكلة وطرق مواجهتها أمنيا ووقائيا وعلاجيا، مبينا أنواع المخدرات الأكثر انتشارا وخطرا على الشباب، والإحصائيات وحجم الكميات والضبطيات التي تستهدف المملكة، والأضرار الناجمة عن تعاطي الكبتاجون ومادة الحشيش والزناكس والترامادول وتأثيرها على الصحة.
وشدد على ضرورة توعية الأبناء، واحتوائهم والإنصات لهم قبل أن يكونوا فريسة لتعاطي المخدرات ومروجيها، مستعرضا أهداف وبرامج المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" ودوره في توحيد الجهود الوقائية مع الجهات كافة الحكومية والشريكة والداعمة، وفي مقدمتها الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".
وقدم نبذة عن برامج مشروع نبراس الثمانية (برنامج التعليم – برنامج الأسرة والطفل – برنامج نجوم نبراس – برنامج الإعلام والإعلام الحديث – برنامج الأبحاث – برنامج الشبكة العالمية المعلوماتية عن المخدرات "جناد – المركز الوطني للاستشارات الإدمان 1955 الرشيد" وبرنامج المرصد السعودي).
وذكر "الصالح" أن هذا المشروع يسعى إلى توحيد الجهود والقيام بدور تنسيقي وداعم بين الجهات العاملة في مجال التثقيف والحماية من عوامل الخطورة وتعزيز أساسيات الحماية من تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية داخل المملكة.
واختتم الصالح ورقته بالشكر والتقدير لمنسوبي القوات البحرية على حضورهم وتعاونهم في مواجهة هذا الخطر وعلى رأسهم قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق ركن عبدالله بن سلطان السلطان.

الأكثر قراءة