5.3 مليون مشترك في «أبشر» .. و 4 خدمات جديدة الشهر المقبل

5.3 مليون مشترك في «أبشر» .. و 4 خدمات جديدة الشهر المقبل

أوضح لـ "الاقتصادية" العقيد خالد الصيخان مدير التقنية والمعلومات في المديرية العامة للجوازات أن أكثر من خمسة ملايين و593 ألف مسجل في نظام "أبشر"، في حين أن التفعيل بلغ أكثر من خمسة ملايين و329 ألف شخص مشاركين من المواطنين والمقيمين, لافتا إلى أن أغلب المشتركين في النظام هم أرباب الأسر، وأن ثقة الناس في التقنية ونظام "أبشر" ستسهم في التسجيل أكثر من ذلك للاستفادة منه بدلاً من الحضور لمقرات الجوازات في المناطق.
وذكر العقيد الصيخان أن نظام أبشر أصدر أكثر من سبعة ملايين 807 آلاف تأشيرة خروج وعودة, وأكثر من مليون و60 ألف إصدار إقامة, وأكثر من سبعة ملايين و372 ألف تجديد إقامة, وأكثر من مليون و 204 آلاف تصريح سفر, وأكثر من مليون, و362 تمديد إجازة.
وأضاف أن المديرية العامة للجوازات ستقدم أربع خدمات جديدة خلال الشهر المقبل الموجودة في التصويت من خلال تطبيق المديرية العامة للجوازات منها خدمة نقل كفالة للإفراد, ونقل المعلومات, والتأشيرة متعددة السفرات, وخدمة توصيل الجواز المجدد عبر البريد السعودي.
وأشار العقيد الصيخان إلى أنه سيتم تطبيق خطة خلال عام، حيث سيتم توفير جميع الخدمات المقدمة من قبل الجوازات عبر نظام أبشر، مما لا يستوجب الحضور إلى المقر، أما بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة فنحاول التيسير عليهم من خلال كون الوالد أو المسؤول عنهم هو المسموح له بإنهاء الإجراءات طريق النظام. وقال مدير التقنية والمعلومات في المديرية العامة للجوازات إن الجوازات استطاعت تقديم خدماتها إلى 95 في المائة من المسجلين في النظام وليس لديهم أي ملاحظات أو نواقص, مبيناً أن مقر الجوازات في مخرج 5 يقدم معلومات ويجيب على تساؤلات وكيفية التعامل مع نظام أبشر، مبيناً أن وزارة الداخلية ستشارك في معرض "جايتكس" في دبي, وسنثبت للجميع أن الوزارة قادرة على مواكبة التطور في جميع دول العالم, وسنشارك بجميع إمكانياتنا التقنية, كما سنعلن عن خدماتنا الجديدة.
يذكر أن المديرية العامة للجوازات شرعت في تقديم خدماتها الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية “أبشر” www.epassport.gov.sa منذ عام 2013 وتحويل جميع التعاملات التي تتم بينها وبين عدد من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة إلى معاملات آلية تتم بشكل سريع ودقيق؛ سعياً منها لتطبيق الحكومة الإلكترونية وبما يحقق توجيهات ولاة الأمر، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للجوازات “أبشر”.
ومن خلال خدمات “أبشر” فإن المديرية العامة للجوازات تهدف لتوفير خدمات إلكترونية آمنة ومتميزة تتسم بالسرعة والدقة والارتقاء بجودة الأداء والرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانات التقنية بما يضمن خدمة المواطنين والمقيمين والمؤسسات الحكومية والأعمال على مدار الساعة ودون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات.
ويهدف النظام إلى العمل على تخفيض عدد مراجعي الجوازات وتوفير الخدمة لهم عبر الشبكة العنكبوتيه، والعمل على الربط مع جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً، والتقليل من حالات التزييف والتزوير، وتوفير بيئة عمل آمنة لمنسوبي القطاع، والعمل على تبسيط إجراءات التعامل مع القطاع، وإنهاء الإجراءات بكل سهولة من أي وقت ومن أي مكان.
ويتضمن النظام عددا من المزايا أهمها الحصول على الخدمة مجاناً دون أي رسوم إضافية، والحصول على الخدمة على مدار الساعة وفي أي وقت ومن أي مكان، لتفادي الانتظار والازدحام، بجانب سرعة أداء الخدمة والحصول على نتائجها.

الأكثر قراءة