«اليونسكو»: الهلال .. أداة لبناء عالم ينعم بالسلام

«اليونسكو»: الهلال .. أداة لبناء عالم ينعم بالسلام
«اليونسكو»: الهلال .. أداة لبناء عالم ينعم بالسلام
«اليونسكو»: الهلال .. أداة لبناء عالم ينعم بالسلام
«اليونسكو»: الهلال .. أداة لبناء عالم ينعم بالسلام

فيما ستحتفل منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونسكو" غدا باليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام 6 نيسان (أبريل) من كل عام، سيوقع في اليوم التالي، برنامج الرياضة لليونسكو مع نادي الهلال السعودي اتفاق شراكة مدته ثلاثة أعوام، من أجل تعزيز الإدماج الاجتماعي من خلال الرياضة عند الثانية بعد الظهر في القاعة رقم "9" في مقر اليونسكو في ساحة فونتنوا في الدائرة السابعة في باريس.

وفي الإطار الشامل الخاص بـ "الرياضة من أجل التنمية والسلام"، يرمي الاتفاق إلى إثبات أهمية الرياضة بوصفها أداة لبناء عالم ينعم بالسلام، وإلى إحداث تغيير اجتماعي إيجابي وتعزيز أنماط الحياة الصحية، فضلا عن تعميم التعليم، ولا سيما للشباب من الفتيات والفتيان.

#2#

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد قررت في عام 2013، إعلان يوم 6 نيسان (أبريل) من كل عام يوما دوليا للرياضة من أجل التنمية والسلام، بغية التنويه والاحتفال بمساهمة الرياضة والأنشطة البدنية في التربية، والتنمية البشرية، وأنماط الحياة الصحية، وفي بناء عالم ينعم بالسلام.

وفي يوم 6 نيسان (أبريل)، ستتقاطر الوفود للاحتفاء بيوم اليونسكو، يتقدمهم إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو، وأرنالدو فوكسا رئيس اللجنة الدولية الحكومية للتربية البدنية والرياضة، فيما وجهت اليونسكو الدعوات للسفراء التابعين لها كالأرجنتيني ميسي، والجزائري رابح ماجر، بخلاف دعوة سفراء الدول.

#3#

وسيتقدم الهلاليين وفد رفيع للحفل، ولا سيما أن اليوم الذي يليه سيشهد توقيع عقد الشراكة بين اليونسكو والنادي السعودي بحكم أن الرياضة أداة لبناء عالم ينعم بالسلام ومن أجل تعزيز الإدماج الاجتماعي من خلال الرياضة، حيث سيحضر كل من: الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي سابقا، الذي كان له دور بارز إبان عمله في النادي من أجل الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، إضافة إلى محمد الحميداني رئيس النادي المكلف، وعدد من الشرفيين، وياسر القحطاني قائد الهلال، إلى جانب سعود السبيعي مدير المسؤولية الاجتماعية في نادي الهلال.

#4#

"الاقتصادية" استطاعت كشف برنامج حفل الافتتاح الذي سيبدأ بمراسم الاستقبال عند الساعة الـ 12 والنصف ظهرا، وفي تمام الثانية سيكون التوقيع في القاعة المخصصة لذلك بعدها سيبدأ الحفل الخطابي، كلمة الهلال سيلقيها ياسر القحطاني الذي سيقطع برنامجه التأهيلي بعد عملية الرباط الصليبي ويغادر من ألمانيا إلى فرنسا، ثم سيلقي اللاعب الجزائري الشهير رابح ماجر كلمة في هذه المناسبة، ولا سيما أنه يعمل سفيرا للنوايا الحسنة في اليونسكو.

وسيتم خلال الحفل عرض تقرير مرئي عن نادي الهلال إضافة إلى تقرير آخر عن الأندية التي تربطها عقود شراكة مع اليونسكو، وستكون جدران الدخول لقاعة الحفل مزينة بصور تخص نادي الهلال وتاريخه وأبرز بطولاته، وفي طاولة خاصة سيكون كأس المؤسس وكأس لقب القرن الآسيوي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونيسكو" قد اختارت نادي الهلال ليكون خامس نادٍ على مستوى العالم ممثلا لها، حيث تم توقيع اتفاقية مبدئية في آذار (مارس) الماضي في باريس، على أن يصبح النادي السعودي أحد أندية اليونيسكو التي تم اختيارها بدقة ومعيارية تكفل الارتقاء لتحقيق أهداف المنظمة، ليس على المستويين المحلي أو الإقليمي فحسب، بل على المستوى العالمي.

ويعتبر "الهلال" رابع نادي يتم اختياره من منظمة "اليونسكو"، والنادي العربي الأول ضمن حزمة اختيارات المنظمة المبررة من لدن مسؤوليها بأن مسوغات اختيار الهلال تمت بناءً على معرفة بالموقع الجماهيري المكتسب من بطولاته العديدة، وموقعه الريادي في خدمة البرامج الثقافية والاجتماعية على المستويين العربي والإقليمي لينسجم مع رسالة اليونسكو الإنسانية .

ووقع الاتفاقية التمهيدية عن منظمة اليونسكو فنسنت ديفورني، فيما وقع خالد المليحي عضو إدارة نادي الهلال، كممثل للنادي، ويرافقه سعود السبيعي، وشهد التوقيع حضور طارق المهيزع المستشار الثقافي بالمندوبية الدائمة للمملكة لدى اليونسكو.

وطبقا للسبيعي، فإن منظمة اليونيسكو بادرت بإرسال خطاب لنادي الهلال لمعرفة ما يقدمه في الجوانب الاجتماعية، ولا سيما أنه الأكثر شعبية في الشرق الأوسط، إضافة إلى رصيده المرصع بالبطولات بمسمياتها وأنواعها المختلفة، فضلا عن إسهاماته المتعددة في البرامج الاجتماعية، حيث صرف 9.5 مليون ريال في المسؤوليات الاجتماعية الموسم الماضي، كما خصص نسبة معينة من مبيعات تذاكره للأعمال الخيرية.

الأكثر قراءة