«التربية» : موافقتنا و «الخدمة المدنية» شرط تحسين مستويات المعلمين المستكملين دراستهم

«التربية» : موافقتنا و «الخدمة المدنية» شرط تحسين مستويات المعلمين المستكملين دراستهم
«التربية» : موافقتنا و «الخدمة المدنية» شرط تحسين مستويات المعلمين المستكملين دراستهم
«التربية» : موافقتنا و «الخدمة المدنية» شرط تحسين مستويات المعلمين المستكملين دراستهم

أكدت وزارة التربية والتعليم على المعلمين والمعلمات الراغبين في مواصلة الدراسات العليا لتحسين مستوياتهم، أهمية أخذ موافقة مسبقة من وزارتي "التربية" و"الخدمة المدنية" على الدراسة والتخصص والدرجة العلمية.

يأتي ذلك إثر اعتماد الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، تحسين مستويات عشرة آلاف معلم ومعلمة، ممن استكملوا دراساتهم في الجامعات والكليات.

وقال لـ "الاقتصادية" فهد سعود الحارثي متحدث وزارة التربية والتعليم، إن من شروط موافقة الوزارة على الدراسة اجتياز المتقدم اختبار الكفايات بما لا يقل عن 80 درجة قبل إعطائه الموافقة، إضافة إلى حصوله على المؤهل عن طريق الانتظام، واجتياز الاختبارات المهنية في الإدارة المختصة.

#2#

وأضاف الحارثي أنه حرصا من اللجنة على التعامل المستقبلي مع تحسين المستويات، تم التأكيد على أخذ موافقة مسبقة من الوزارة والخدمة المدنية على الدراسة، وذلك بحسب الأنظمة المعمول بها لتحسين المستويات.

وتأتي قرارات التحسين وفقا للجنة التي وجه وزير التربية بتشكيلها قبل نحو خمسة أشهر لتطبيق الضوابط والشروط على المرشحين والمفاضلة بينهم على الوظائف المتاحة.

وتضمن القرار تحسين مستويات الحاصلين على الدبلومات والبكالوريوس التربوي أو غير التربوي إلى المستويين الرابع والخامس، حيث تم تحسين مستويات 4200 معلم ومعلمة ممن يشغلون المستوى الرابع درجة البكالوريوس "غير التربوي" إلى الخامس، بينما تم تحسين مستويات 4366 معلما ومعلمة للحصول على المستوى الخامس ممن يشغلون المستوى الثاني من خريجي وخريجات معاهد المعلمين والمستوى الثالث من خريجي وخريجات الكليات المتوسطة.

وبلغ عدد من استحقوا المستوى الرابع 112 معلما ومعلمة ممن يشغلون المستوى الثاني من خريجي وخريجات معاهد المعلمين، أو المستوى الثالث من خريجي وخريجات الكليات المتوسطة.

#3#

كما سيتم التحسين إلى المستوى الرابع لأصحاب المؤهلات التعليمية عن طريق الانتظام كالانتساب أو الانتساب المطور ممن يشغلون المستوى الثاني من خريجي وخريجات معاهد المعلمين، أو المستوى الثالث من خريجي وخريجات الكليات، وعددهم 900 معلم ومعلمة، حيث سيتم النظر في تحسين مستوياتهم من التقدم على المفاضلات الوظيفية عبر نظام جدارة.

وعن طلب التحسين للمستويين الرابع والخامس ممن يشغلون المستويين الأول والثاني من محضري ومحضرات المختبرات المدرسية، قال الحارثي تقدم 795 معلما ومعلمة ممن حصلوا على درجة البكالوريوس بالانتظام في تخصصات الفيزياء والأحياء (تربوي أو غير تربوي)، إضافة إلى 1400 معلم ومعلمة طالبوا بالتحسين للمستويين الرابع والخامس ممن يشغلون المستوى الثاني من محضري معامل الحاسب الآلي ممن يحملون البكالوريوس بالانتظام تربوي وغير تربوي، حيث سيتم النظر في تحسين مستوياتهم حال توافر الوظائف الشاغرة.

الأكثر قراءة