الاشتباه في 20 ألف عامل مطعم

الاشتباه في 20 ألف عامل مطعم

كشفت 80 ألف جولة تفتيشية حكومية على محال المطاعم والوجبات السريعة الكبيرة والصغيرة في جميع مناطق السعودية، عن إحالة أكثر من 20 ألف عامل إلى الكشف الطبي، لوجود اشتباه بإصابتهم بأمراض وبائية وأخرى معدية خلال العام الماضي.
وجاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى من حيث عدد العمال الوافدين المحالين للكشف الطبي بأكثر من 6500 عامل تمت إحالتهم للكشف الطبي، وفقا للتقرير السنوي الحديث الصادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية – حصلت الاقتصادية على نسخة منه -، تلتها منطقة القصيم بأكثر من 2800 عامل، ثم منطقة المدينة المنورة بأكثر من ألفي عامل، ثم جازان بأكثر من 1400 عامل، وخامسا المنطقة الشرقية بنحو 1370 عاملا وافدا.
ومن خلال الجولات التفتيشية على أنشطة التفتيش الصحي في المناطق، أسفرت عن إصدار أكثر من 43 ألف مخالفة متنوعة، في حين وصلت الشهادات الصحية الممنوحة للعمال في النشاط نفسه إلى 66617 شهادة صحية.
وتسعى البلديات إلى توفير غذاء آمن يجنب المستهلكين أضرارا صحية بالغة، من خلال استخدام أحدث التقنيات الصحية للمراقبة والمتابعة مع التركيز على الجهود بطريقة منظمة نحو ممارسات التصنيع الجيدة ومثيلتها ممارسات الزراعة الجيدة وممارسات الصحة الجيدة، إلى جانب وضع أولويات للرقابة الصحية على جميع خطوات سلسلة إنتاج الغذاء داخل مختلف المنشآت الغذائية بغض النظر عن حجمها.
وتكثف الأجهزة الحكومية أداءها ووجودها في الميدان لرصد المتجاوزين والمخالفين وإصدار العقوبات بحق غير النظاميين، وذلك سعيا منها لإيجاد بيئة صحية سليمة تقدم منتجات مميزة للمستهلك النهائي، كما تشدد الأجهزة ذاتها على المواطنين والمقيمين أهمية التعاون معها لكشف العمالة غير النظامية أو التي تبيع وتسوق لمنتجات غير سليمة ومغشوشة، وذلك من خلال قنوات التواصل المتاحة للمستهلك في موقع إما وزارة الشؤون البلدية والقروية أو وزارة التجارة والصناعة.
وتخلصت الأسواق المحلية السعودية في جميع المناطق، من أكثر من 426 ألف كيلو جرام مواد غذائية فاسدة، إضافة إلى أكثر من 74629 لتر مشروبات، ونحو 91120 معلبات خلال العام الماضي. وشملت المواد الغذائية المصادرة من الأسواق المحلية: الدقيق ومشتقاته، واللحوم والأسماك والدواجن، والخضراوات والفواكه، والألبان، ومشتقاتها، والبيض، والزيوت والدهون، والمشروبات والعصائر، والحلوى والمربى، والشاي والبن، والبهارات والتوابل، إلى جانب الأغذية الأخرى.
ووفقا لتقرير حكومي صادر من وزارة الشؤون البلدية والقروية سابقا – حصلت الاقتصادية على نسخة منه، فإن العاصمة الرياض تصدرت قائمة المناطق الأكثر مواد غذائية مصادرة من أسواقها بأكثر من 128 ألف كيلوجرام ولترات ومعلبات منتجات غذائية، تليها منطقة عسير بأكثر من 68277 كيلوجراما ولترات ومعلبات منتجات غذائية، ثم منطقة حائل بنحو 66193 كيلوجراما ولترات ومعلبات منتجات غذائية مصادرة.
وتؤكد الجهات الحكومية على المعنيين والقائمين على المحال والأسواق المركزية والتجارية الغذائية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، على أهمية إيجاد منتجات ومواد غذائية سليمة تحمل تواريخ صلاحية طويلة الأمد، كما تسعى الجهات المعنية إلى توفير جميع المواد الغذائية متعددة الأصناف وبأسعار متفاوتة، وذلك لإتاحة البديل لدى المستهلك النهائي، وبأسعار تتناسب مع تطلعات المستهلكين.

الأكثر قراءة