كبار أوروبا.. حفلة الرقص انتهت

كبار أوروبا.. حفلة
الرقص انتهت
كبار أوروبا.. حفلة
الرقص انتهت

تختتم إعارة رادامل فالكاو مهاجم منتخب كولومبيا وفريق موناكو الفرنسي لكرة القدم إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي حفلة رقص الكبار في سوق الانتقالات الصيفية الذي اقفل أبوابه ليل الإثنين الثلاثاء.
وشهدت الانتقالات الصيفية هذا الموسم حركة ناشطة بين الأندية الأوروبية الكبيرة التي انخرطت في صراع على الظفر بأهم الأسلحة الهجومية على الساحة العالمية.
وبعد موسم مخيب حل فيه سابعا في الدوري الإنجليزي وحرم من المشاركة في المسابقات الأوروبية لأول مرة منذ 25 عاما، قرر مانشستر يونايتد أن يجدد نفسه بدءا من المدرب الهولندي ليوس فان جال الذي خلف الاسكتلندي ديفيد مويز، مرورا بثلاثي الدفاع الفرنسي باتريس إيفرا والصربي نيمانيا فيديتش وريو فرديناند، وإعارة البرتغالي لويس ناني إلى بنفيكا، والمكسيكي خافيير هرنانديز إلى ريال مدريد الإسباني.
واستقدم مانشستر يونايتد مجموعة بديلة من الشباب تمثلت في الإسباني أندير هيريرا، والإنجليزي لوك شو، الأرجنتيني ماركوس روخو إضافة إلى مهاجمين من العيار الثقيل هما الأرجنتيني أنخل دي ماريا (من ريال مدريد) برقم قياسي في إنجلترا، وفالكاو على سبيل الإعارة لموسم واحد مقابل 10 ملايين يورو مع إمكانية شرائه لقاء 55 مليونا.
ويعتبر فالكاو أحد أهم الهدافين في العالم، لكنه أمضى النصف الثاني من الموسم مصابا وحرم من التعبير عن نجوميته في مونديال 2014 في البرازيل مع منتخب بلاده الذي تألق في الدورين الأول والثاني قبل أن يخرج على يد نظيره البرازيلي المضيف في ربع النهائي (1/2).
ويضاف إلى هؤلاء المهاجم واين روني الذي تسلم شارة القائد في فريق "الشياطين الحمر"، الهولندي روبن فان بيرسي، الإسباني خوان ماتا، البلجيكي مروان فلايني، والإكوادوري أنطونيو فالنسيا.
وفي أبرز الصفقات في إنجلترا أيضا انتقال المهاجم الدولي داني ويلبيك من مانشستر يونايتد إلى آرسنال مقابل 16 مليون جنيه استرليني.
ومن أجل حسن إمداد ثلاثي الهجوم المكون من البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في أوروبا والعالم، الفرنسي كريم بنزيما، والويلزي جاريث بيل، ضم ريال مدريد "خيرة" لاعبي الوسط المتمثلين بأفضل هداف في كأس العالم الأخيرة في البرازيل الكولومبي خاميس رودريجيز (6 أهداف) مقابل نحو 80 مليون يورو، وأفضل ممرر الألماني طوني كروس (4 تمريرات حاسيمة) الفائز مع منتخب بلاده باللقب.
ويضاف إلى هذين المهندسين في خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش، الألماني سامي خضيرة، واسيير ياراماندي، وإيسكو.
وفي الهجوم، استعار المكسيكي خافيير هرنانديز من مانشستر يونايتد لموسم واحد لسد الفرغ الذي تركه انتقال الفارو موراتا إلى يوفنتوس الإيطالي وإصابة خيسيه.

#2#

وحقق برشلونة الإسباني الذي خرج من الموسم الماضي خالي الوفاض دون أي لقب كبير، أول ضربة في سوق الانتقالات الصيفية من خلال استقدام الأوروجوياني لويس سواريز الذي يعتبر من أفضل الهدافين في العالم مع الأندية التي مر بها مثل إياكس الهولندي وليفربول الإنجليزي.
وسيشكل سواريز الموقوف حتى 25 تشرين الأول (أكتوبر) لعضه خلال المونديال المدافع الإيطالي جورجو كييليني، مع الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار ثلاثيا مرعبا.
وانتقل فرانسيسك فابريجاس إلى تشيلسي الإنجليزي، وأقنع المدرب الجديد لويس أنريكي صانع الألعاب تشافي هرنانديز بالبقاء رغم أن الكرواتي إيفان راكيتيتش ملأ مكانه في التشكيلة الأساسية، وضم المدافع الفرنسي جيريمي ماتيو بدلا من قائده المعتزل كارليس بويول.
ورحل رمز نادي تشيلسي لاعب الوسط فرانك لامبارد، المهاجم الإسباني فرناندو توريس، لكن العاجي ديدييه دروجبا عاد، وضم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو نجم هجوم أتلتيكو مدريد بطل إسبانيا ووصيف بطل دوري أبطال أوروبا، دييجو كوستا، إضافة إلى فرانسيسك فابريجاس. وكان تركيز تشيلسي على أتلتيكو بشكل خاض فاستعاد منه الحارس المعار البلجيكي الشاب تيبو كورتوا الذي أنزل التشيكي بيتر تشيك إلى المرتبة الثانية، وحصل على خدمات مدافعه الدولي البرازيلي فيليبي لويس. من جانبه، ينوي أتلتيكو مواصلة انطلاقته القوية وعمل على تقوية خط هجومه لتعويض رحيل دييجو كوستا فضم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش (من بايرن ميونيخ الألماني)، الفرنسي أنطوان جريزمان (ريال سوسييداد)، والإيطالي اليسيو تشيرتشي (تورينو). وضم بايرن ميونيخ بطل ألمانيا لاعبا في كل خط: في الدفاع المغربي مهدي بنعطية (روما الإيطالي)، وفي الوسط الإسباني تشابي الونسو (ريال مدريد)، وفي الهجوم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بوروسيا دورتموند).
وتضم مجموعة المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا الذي يعتمد على الخبرة أكثر من أي أمر آخر، أيضا شيردان شاكيري، وماريو جوتسه اللذين تألقا في المونديال.
من جانبه، عزز بوروسيا دورتموند وصيف بطل ألمانيا، صفوفه بالمهاجم تشيرو إيموبيلي (تورينو) هداف الدوري الإيطالي، والكولومبي أدريان راموس (هرتا برلين) لتعويض رحيل ليفاندوفسكي.
وتبقى مشكلة دورتموند في ماركو رويس، أحد أفضل اللاعبين الألمان، العائد من إصابة حرمته من المشاركة في المونديال الأخير. ورحل المهاجم الفرنسي جيريمي مينيز، والمدافع البرازيلي أليكس عن باريس سان جرمان بطل فرنسا إلى ميلان الإيطالي، وجاء المدافع البرازيلي دافيد لويز من تشيلسي الإنجليزي مقابل 50 مليون يورو في أكبر عملية انتقال إلى فرنسا.
ويعزز قدوم لويز مجموعة قوية مؤلفة خصوصا من المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والأوروجوياني أدينسون كافاني، والإيطالي-البرازيلي تياجو موتا.
وتخلى مرسيليا عن مهاجمه المتألق في المونديال ماتيو فالبوينا إلى دينامو موسكو الروسي، وكان موناكو أكبر الخاسرين بالتخلي عن الكولومبيين خاميس رودريجز وفالكاو.
وباستثناء المهاجم الصائم عن التهديف منذ سنوات الإسباني فرناندو توريس المنتقل من تشيلسي إلى ميلان، لم تجذب البطولة الإيطالية الأسماء الكبيرة.
في المقابل، أخذ النجم المثير للجدل ماريو بالوتيلي الطريق المعاكس، كما رحل عدد من اللاعبين الواعدين مثل إيموبيلي، تشرتشي، وبنعطية.

الأكثر قراءة