الرياض .. والطريق إلى العمل !!

المدارس على الأبواب وفي كل عام تتضاعف السيارات فما هو السبيل للوصول إلى العمل تقوم حكومتنا الرشدة بصرف مبالغ طائلة على الطرق وصيانتها وإعادة تأهيلها ولا فائدة فهل هو التخطيط الغير مدروس. والمشكلة أن البعض يخترع طرق بديلة ليتجنب الزحام ولكن يقطع مسافات طويلة جداً قد تصل إلى أكثر من ضعف المسافة من مكان سكنه إلى مقر عمله. البصمة لا ترحم ولا تعرف ظروف فهي ماكينة إلكترونية تعترف بموعد وضع بصماتك عليها وتبدأ بالحسم.

ومع إغلاق الكثير من الطرق والزحمة الشديدة التي سوف تواجه الموظفين والطلاب كل صباح أرى أن يصدر قرار بإيقاف إثبات حضور وانصراف الموظفين عبر جهاز البصمة حتى تنتهي مشكلة الزحام ويبدأ العمل بمترو الرياض.

وكذلك اقترح تطبيق نظام الدوام المرن أي يعطى الموظفين فرصة من الساعة 07:30 إلى الساعة 09:30 للحضور ومن يأتي مبكراً يخرج مبكر حسب موعد حضوره وهكذا يتوزع وقت حضور وانصراف الموظفين ولا يكون بوقت واحد، ويجب اعطاء صلاحيات للإدارات ذات العمل الانتاجي بحيث يطلب من الموظف إنتاجية معينة إذا انتهى ينصرف وعدم تقييد هؤلاء الموظفين الذين عملهم يعتمد على الانتاجية بالبقاء على رأس العمل والتقيد بمواعيد الحضور والانصراف بل سوف تزيد الانتاجية إذا فرض عليهم عمل معين يومياً، فمثل هذه الإجراءات اعتقد أنها سوف تساهم في تخفيف الزحام حتى يرى النقل العام النور بمدينة الرياض ذات الكثافة السكانية العالية.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي