تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأحد 1435/1/20 هـ. الموافق 24 نوفمبر 2013 العدد 7349
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 341 يوم . عودة لعدد اليوم

خلال اللقاء العلمي الـ 29

«العلوم والتقنية» تناقش دراسات علمية حول الزراعة العضوية

"الاقتصادية" من الرياض

تناقش مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خلال اللقاء العلمي الـ 29 الذي تنظمه الإدارة العامة لمنح البحوث في المدينة بعد غد الثلاثاء، بعنوان "الزراعة العضوية: الأسمدة والمكافحة الحيوية للآفات"، عدداً من الدراسات العلمية المتعلقة بالزراعة العضوية وتأثيرها.

وسيتم خلال اللقاء الذي سيحضره عدد من العلماء والباحثين والمختصين والمهتمين، استعراض نتائج عدد من الدراسات العلمية التي دعمتها المدينة في هذا المجال، من بينها دراسة تناولت "الآثار المتوقعة لتطبيق الزراعة العضوية والمكافحة البيولوجية المتكاملة في الزراعة السعودية"، أجراها فريق بحثي من جامعة الملك سعود برئاسة الدكتور سفر بن حسين القحطاني، حيث سيتطرق الباحث إلى نتائج المشروع الهادفة إلى التعرف على الآثار المتوقعة عند تطبيق الزراعة العضوية والمكافحة الحيوية المتكاملة في الزراعة السعودية.

وستتطرق الدراسة الثانية التي أجراها فريق بحثي من جامعة الملك فيصل برئاسة الدكتور عبدالرحمن المديني، إلى "تأثير استخدام الأسمدة الإحيائية على إنتاجية وجودة ثمار الخيار والأرز الحساوي تحت ظروف الزراعة في البيوت المحمية والحقلية"، حيث سيقدم الباحث نتائج دراسته المتعلقة بتأثير التسميد الأخضر والإحيائي على نمو وإنتاجية محصولي الأرز الحساوي والخيار المستزرعين حقلياً، وفي البيت المحمي على التوالي، وكذلك دراسة تأثير هذين البرنامجين للتسميد على خواص التربة الفيزيائية والكيميائية في كلا الموقعين.

فيما تتناول الدراسة الثالثة "المقاومة الحيوية للأمراض الفطرية التي تصيب خضراوات الصوب في منطقة عسير"، التي أجراها فريق بحثي من جامعة الملك خالد برئاسة الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري ومشاركة الباحث الدكتور محمد هاشم محمد، حيث سيقدم الباحث نتائج هذه الدراسة التي تهدف إلى إيجاد استراتيجية جديدة لمقاومة هذه الأمراض المنتشرة في الصوب الزجاجية بطريقة بيولوجية آمنة دون الحاجة إلى استخدام المبيدات الضارة أو الحد منها لإنتاج خضراوات صحية غير معاملة بالمبيدات تفي بمقاييس السلامة العالمية في هذا المجال.


حفظ طباعة تعليق إرسال
الأكثر تفاعلاً

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

لا يوجد تعليقات

التعليق مقفل