بلاتر ينتقد اتحاد الكرة الإيطالي بعد فرضه غرامة بسبب إساءات عنصرية

بلاتر ينتقد اتحاد الكرة الإيطالي بعد فرضه غرامة بسبب إساءات عنصرية

انتقد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم غرامة البالغ قيمتها50 ألف يورو (64850 دولارا) والتي فرضها اتحاد الكرة الإيطالي بعد الهتافات العنصرية التي اضطرت حكم مباراة فريقي آيه سي ميلان وروما ضمن منافسات الدوري الإيطالي لإيقافها قليلا أمس الأول الأحد.

وصرح بلاتر لموقع الفيفا على الإنترنت قائلا: "أعتقد أن الدروس لم يتم تعلمها بعد .. من غير المصدق أن يكون لدينا مثل هذه الحوادث خاصة في مسابقة الدوري الإيطالي وفي استاد سان سيرو وفي مباراة بغاية الأهمية كهذه بين آيه سي ميلان وروما". وأكد رئيس الفيفا أن ما أثار قلقه أيضا هو تلك الغرامة المالية الهزيلة التي فرضها اتحاد الكرة الإيطالي على روما.
وقال: "أما الأمر المفاجيء وغير المفهوم بالنسبة لي فهو أن لجنة الانضباط باتحاد الكرة الإيطالي اتخذت قرارها ، والذي لم ينتظر حتى مرور 24 ساعة على الحدث ، بالاكتفاء بفرض غرامة مالية".

وأضاف: "لم يجروا أي تحقيق فيما حدث. والاكتفاء بتوقيع عقوبة مالية أمر لا يصح ، وغير مقبول على الإطلاق". وتابع بلاتر: "دائما ما ستجد المال الذي تحتاج لتسديده. وماذا يمثل مبلغ 50 ألف يورو بالنسبة لواقعة كهذه؟ لست سعيدا بما يحدث وسأتصل باتحاد الكرة الإيطالي. فهذه ليست طريقة التعامل مع مثل هذه القضايا".

وكان الحكم أوقف مباراة ميلان مع روما لمدة 97 ثانية فقط في بداية الشوط الثاني بعدما أصرت جماهير روما على "توجيه هتافات مستمرة تعبر عن التمييز العنصري لثلاثة من لاعبي الفريق المنافس" حسبما ذكرت المحكمة الرياضية التابعة لمسابقة الدوري الإيطالي.
وتوقفت المباراة ليتم توجيه تحذير للجماهير عبر مكبرات الصوت في "سان سيرو".
ولم تشر المحكمة الرياضية إلى اللاعبين الذين طالتهم الإساءة العنصرية ولكن مهاجم مانشستر سيتي السابق ماريو بالوتيللي ولاعب خط الوسط الغاني كيفين-برنس بواتينج كانا ضمن صفوف ميلان وقت المباراة. ونشر روما بيانا يشجب فيه سلوك الجماهير.
ووصف بلاتر هذه الواقعة بأنها "سيئة" خاصة وأن الفيفا يقوم حاليا بتشكيل فريق عمل ضد العنصرية.

وقال بلاتر: "خلال أسبوعين سنعقد الجمعية العمومية للفيفا ، وسنصدر قرارا ملزما بالنسبة للجميع". وكان بلاتر كتب بحسابه الشخصي بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي على الإنترنت أمس الاثنين بأنه هاله ما قرأ عن "الإساءة العنصرية في الدوري الإيطالي ، وذكر بالتزام الفيفا تجاه "وضع نهج موحد لجميع أعضاء الفيفا ال209".

ويعتبر بلاتر من أكبر المؤيدين لاتخاذ إجراءات صارمة ضد العنصرية في كرة القدم وقال في وقت سابق هذا العام إن العقوبات التي يجب فرضها يمكن أن تشمل خصم نقاط أو حتى إنزال لدوري الدرجة الأدنى ، مؤكدا أن العقوبات المالية ليست فعالة.

وكان المسؤول السويسري أشاد بقرار بواتينج بالخروج من الملعب ، ولحاق زملائه به ، عندما وجهت إليه إساءات عنصرية خلال مباراة ودية في إيطاليا في كانون ثان/يناير الماضي.
ودعي بواتيج بعدها لحضور مؤتمر لمناهضة العنصرية عقدته الأمم المتحدة في جنيف أواخر آذار/مارس الماضي.

الأكثر قراءة