تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
السبت 21 ربيع الأول 1434 هـ. الموافق 02 فبراير 2013 العدد 7054
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 659 يوم . عودة لعدد اليوم

أخطرها حي السامر الغربي ومخطط الحرمين.. مصادر لـ "الاقتصادية" :

7 مخططات سكنية باطنها مغمور بالمياه ومهدّدة بالانهيار في جدة

مخططات يتم ردمها، ضمن مشاريع درء السيول في جدة. «الاقتصادية»

مخططات يتم ردمها، ضمن مشاريع درء السيول في جدة. «الاقتصادية»

خميس السعدي من جدة

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر، أن نحو سبعة مخططات في جدة، تقع على مساحات مملوء باطنها بالمياه الجوفية، وأنها غير صالحة للبناء عليها رغم ما فيها من مساكن قائمة في الوقت الحالي، مشيرة إلى أن الأمر تم اكتشافه من خلال المسح الميداني للمخططات في مدينة جدة والجولات التي قامت بها المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية.

وأكدت المصادر أن إدارة علاقات المكاتب الهندسية، رفعت خطاباً حمل صيغة السرية والعاجل لأمين محافظة جدة، تدعوه فيه إلى البدء في معالجة أمر تلك المخططات في سرية تامة بما يحقق السلامة للمواطنين، مفيداً أن من بين المخططات السبعة، هناك خمسة صنفت بالأشد خطورة، بينما الاثنان الآخران كانا أقل خطورة.

وأفادت المصادر أن نتائج المسح الميداني، كشفت عن وجود مجموعة من المخططات في شرق مدينة جدة والشمال الشرقي منها، غير صالحة للبناء عليها، رغم أنها في الوقت الحالي مأهولة بالسكان والمباني، مبينة أن أسباب عدم صلاحيتها، تتمثل في وجود مياه في باطنها تسببت في ضعف البنية التحتية فيها، ما يؤدي في حال البناء عليها إلى وجود ميلان للمباني أو وجود تصدعات تجعل ساكنيها في خطر.

وتابعت المصادر: ''إن أمر المخططات غير الصالحة للبناء، تم اكتشافه من خلال أجهزة المسح وحفر قواعد المباني، ما جعل الماء يخرج آنذاك من باطن الأرض''.

وأفصحت المصادر، أن المخططات الأشد خطورة في الوقت الحالي هي: حي السامر الغربي، مخطط الحرمين، حي المروة، مخطط السلطان، ومخطط الثريا، لافتاً إلى أن المخططات المتوسطة الخطورة تتمثل في كل من مخطط الحمدانية ومخطط الهدى.

من جهته، أكد الدكتور هاني أبو راس أمين محافظة جدة، على صفحته في ''الفيسبوك''، أن الأمانة بريئة من مسألة المياه الجوفية وأنها من مسؤولية شركة المياه الوطنية، وقال: ''لقد أوضحت الأمانة مرارا أن مسؤولية تخفيض منسوب المياه الجوفية على مستوى مدينة جدة ومنها بالطبع حي الحرمين هي مسؤولية شركة المياه الوطنية بموجب تكليف اللجنة الوزارية لمشروع الأمطار والسيول في محافظة جدة''.

وأشار أبو راس، إلى أنه حسب إفادات شركة المياه الوطنية الواردة في أكثر من تصريح صحفي والمبلغة للجهات المعنية رسميا، أن مشروع معالجة المياه الجوفية في مخطط الحرمين قيد الترسية من طرفهم بحكم مسؤوليتهم، مبيناً أن هناك خطابا صدر من وزارة الشؤون البلدية والقروية لوزارة المياه والكهرباء بطلب سرعة تنفيذ المشروع تخفيفا لمعاناة سكان الحي.

واختتم أبو راس حديثه على صفحته الرسمية بالقول: ''فيما يخص مهام الأمانة من أعمال السفلتة والأرصفة ستبدأ فور انتهاء مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية كونها لن تكون ذات جدوى في ظل عدم معالجة المياه الجوفية''.

ووفقاً لمختصين تحدثوا لـ ''الاقتصادية'' فإن في جدة خاصة في المخططات التي رصدتها الأمانة أخيراً، كثيرا من العمائر المصابة بأضرار شديدة تهددها بالانهيار بعد غمر المياه الجوفية لها نتيجة الأمطار التي هطلت في السنوات الأخيرة، إضافة إلى ظهور عيوب حقيقية في أعمال الإنشاء.

وأفاد المختصون، بأن هناك زيادة مطّردة في أعداد المتضررين من تسربات مياه البدرومات والملاحق الأرضية وهبوط الأرضيات، مشيرين إلى أنه من خلال الحالات التي مرت بهم، وجدوا أن غالبية التسربات ناتجة عند نقطة التقاء أرضية قاعدة البدروم مع الجدران المحيطة، وذلك ناتج عن عدم اهتمام المقاول المنفذ بربط الأرضية مع الجدران بالشكل الفني السليم، لافتين إلى أن معظم العمائر والفلل المتضررة منفذة بطريقة تجارية الغرض منها تخفيض التكاليف لزيادة المردود المادي لبعض المستثمرين عند بيع تلك المباني.

يشار إلى أن هيئة المساحة الجيولوجية أوصت منذ أكثر من سبع سنوات مضت بضرورة سرعة استكمال شبكات الصرف الصحي وإلغاء حفر تصريف الفضلات (البيارات) واستكمال شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول وعمل صيانة دورية.

كما دعت الهيئة حينها إلى نقل موقع بحيرة الصرف الصحي الواقعة شرقي محافظة جدة - تم إغلاقها وتصريف مياهها منذ نحو عامين مضيا - إلى مواقع خارج الحوض المائي، مع الأخذ بعين الاعتبار توفير محطات المعالجة اللازمة التي تستوعب كمية الصرف الصحي وآبار لمراقبة منع التسريبات منها وكذلك إصلاح ومراقبة التسريبات من الشبكات وخزانات المياه المختلفة وعمل شبكة من الآبار موزعة داخل محافظة جدة، مزودة بمضخات لسحب المياه وتخفيض المنسوب إلى المستويات المطلوبة، ووقف أعمال الري العشوائي للمزروعات في الحدائق والطرق ومراقبة نوعية المياه فيها، ونشر الوعي بمخاطر الملوثات المختلفة والترشيد في استهلاك المياه بين السكان.

ووفقاً لبعض الدراسات العلمية، فإن ارتفاع المياه الجوفية في محافظة جدة يعود إلى ثمانية أسباب، وهي: التسرب من شبكات مياه الشرب، الترشيح من حفر الصرف (البيارات) التي تستخدم مياه الصرف في ظل غياب شبكات الصرف الصحي، عدم اكتمال شبكات الصرف الصحي، التغذية من الأمطار، الإفراط في الري، التسرب من خزانات مياه الشرب الأرضية، التصريف من الأودية الشرقية، والتأثيرات الهيدروجيولوجية، حيث تلعب الخصائص الهيدرولوجية دورا مهما في زيادة منسوب المياه الجوفية.


حفظ طباعة تعليق إرسال
الأكثر تفاعلاً

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

14 تعليق

  1. ابو يعقوب (1) 2013-02-02 05:36:00

    بكل بساطة وكما جرت العادة تحاول الأمانة برمي اللوم على الآخرين مع العلم آنهم هم من سمحوا "قبل إنشاء شركة المياه" وما زالوا يسمحون للملاك بالبناء رغم خطورة الموقع
    للآسف الأمانة برأسة أبو رأس لم تقدم شئ لآهل جدة سوا المزيد من المعانة
    "خير من استأجرت القوي الأمين" وليس اللي كان خالو الأمين السابق

  2. عبدالله بن قليل أحمد الغامدي (مسجل) (2) 2013-02-02 07:43:00

    مقدمة لنزع الملكية,, وتيتي تيتي رحتي مثل ماجيتي,,,, والله جدة غير@@@

  3. ولد ولد (مسجل) (3) 2013-02-02 08:18:00

    هل يعقل ياساده ياكرام ان مخطط الحرمين وبعد كل ما عرفناه من عيوب عن هذا المخطط ان تكون اسعار القطع السكنيه الداخليه 4500ريال للمتر اوليس هذا ضرب من الجنون هل تعلمون عند هطول الامطار ماذا يحدث ؟ تتجمع المياه في الشوارع ويتكاثر البعوض وتصبح المياه اسنه مما يشكل خطر نقل الامراض على ساكني المنطقه وخاصه الاطفال المياه لا تتسرب لداخل الارض بل تتبخر وتبقى المياه مده طويله على السطح او ليس هذه المعلومات المؤكده تستوجب تصحيح الاسعار.

  4. عبد الحميدالجحدلى (4) 2013-02-02 09:45:00

    هذه كارثة . بل عدة كوارث لعدة احياء لعشرات الالاف من الساكنيين ولابد من سرعة تدخل صاحب السمو الملكى الامير خالد الفيصل شخصيا للوقوف على هذه المشاكل واتخاذ التدابيرالمنا سبه , فمالها الا تدخله باذن الله لما عرف عنه من اهتمام وحرص مشهود ..... نرجو سرعة التدخل ياسمو الامير

  5. احمد الحميد (5) 2013-02-02 13:21:00

    يااقتصاديه ....هناك خطاب من الامانه ينفي هذا الخبر وتم نشره غبى جميع الصحف قبل عام من الان

  6. البقمي (6) 2013-02-02 13:35:00

    هذا الخبر غير مضبوط
    ولقد سبق وان نفت امانه محافظه جده هذا الموضوع وموجود ذلك في موقع الامانه

  7. سعوديت (7) 2013-02-02 13:51:00

    مدينة جدة لا تصلح للسكن والاستقرار فيها والسبب الاسعار المرتفعة والغش في البناء ومشاكل البلدية فيها والتى تعد الاكبر في المملكة من حيث التجاوزات الادارية.

  8. الهوى جنوبي (8) 2013-02-02 14:06:00

    كشفت للاقتصادية مصادر(هذا اول الكذبة)
    حي البساتين والحمرا لو تحفر بيدك تحصل الماء جت على السبع مخططات
    بعدين الخبر قديم ونفتة الامانة بخطاب رسمي

  9. الهجنع (9) 2013-02-02 14:50:00

    انا اعتقد ان هناك انفاق تحت الارض ممدوده من البحر الى اغلب احياء جد ه لهذا اقترح ان يتم حفر خندق يقرر المختصون مدى عمقه وعرضه ثم بتم تملئته بالعازل ويستحسن ان بعد العازل جدار خرساني او جدار من الحجر ثم يوضع بعده عازل مائي واخير اقول المختصين هم ابصر من والذي اتمناه ان تنهي معانات الناس من هذه المشكله التي تقلقهم

  10. خالد من جدة (10) 2013-02-03 01:45:00

    كل هذه المشاكل لمدينة جدة والاسعار مولعه و في العلالي

  11. ابوعبد الرحمن (11) 2013-02-03 13:37:00

    والله مايشتري في هذا المخطط غير واحد مجبور ظروفه ماتسمح يسكن في غيره نصيحه لله زيد فلوسك شوي وستبدل الماكن في مخطط ثاني اخويه جاء من خارج جده وتفاجاء باسعاره اقل من باقي المخططات كان يبغى يشتري بس نصحته بان لا يشتري حتى لايطيح البيت على عياله زميلي في العمل يقول عمارته الي ساكن فيها طاح عليهم بيت الدرج

  12. ابواياد (12) 2013-02-03 13:41:00

    يناس هدا المخطط ايلو مستقبل انا شغال مقاول ماشفت اشي من هي الي ينقال

  13. طموحي سر نجاحي (13) 2013-02-07 10:24:00

    ابواياد
    ماذبحنا غير شغل المقاولين شغل تجاري
    فوق ماتتخيل فا لاتقعد تقول المخطط نظيف وماشفت شي
    وتقعد تبرح لنفسك
    واتقوى الله في البشر

  14. وداعا ياجدة للابد (14) 2013-02-07 16:19:00

    انا من سكان جدة للاسف من اكثر من ٢٥ سنة
    وكلنا سكان جدة نعلم علم اليقين ان جدة على قنبلة موقوتة
    لان الوضع الان يشير الى انه جدة ستغرق
    المياه الجوفية والصرف الصحي تملأها من جنوبها الى شمالها
    ومن شرقها إلى غربها
    ولكن السؤال ؟
    أين أمير المنطقة ؟
    أين الكلام المنمق والخداع بالخطابات ونحن اقدم منه في جدة ونعلم مابها اكثر منه
    لماذا عندما يحدث مشكلة نطلب تدخل الامير ؟؟
    اذا هو امير منطقة لماذا ؟ لاجل التدخل في حل المشكلات ؟
    وهل اصلا يوجد حل ولم نراه ينفي او يطمئن
    عفتك ياجدة

التعليق مقفل