بعد 60 عاماً .. وهن الصحة المدرسية ينقلها من «التربية» إلى «الصحة»

بعد 60 عاماً .. وهن الصحة المدرسية ينقلها من «التربية» إلى «الصحة»

بعد 60 عاماً من إنشاء الصحة المدرسية وتبعيتها لوزارة التربية والتعليم، اعتمد مجلس الوزراء نقل الإدارة العامة للصحة المدرسية ووحدات الصحة المدرسية من وزارة التربية إلى وزارة الصحة.
واستثنى مجلس الوزراء خمس خدمات صحية تبقى خدماتها الصحية تقدمها وزارة التربية والتعليم، كالتربية الصحية والبدنية، وفحص اللياقة، وتعزيز الصحة، الإصحاح البيئي، والصحة المهنية للعاملين في المدرسة، التوعية الغذائية، تقديم الإسعافات الأولية داخل المدرسة، الصحة النفسية والإرشاد.
وأكدت لـ "الاقتصادية" مصادر خاصة أن وزارة الصحة ستتسلم المهام الجديدة على مراحل، وأن التطبيق سيكون بدءاً من العام المقبل، مشيرة إلى أن هناك اجتماعات ستجمع بين ممثلين من وزارة التربية والصحة خلال الأيام المقبلة لبحث الإجراءات وتوزيع المهام لنقل ما يقرب من 330 وحدة صحية مدرسية للصحة.
وقالت المصادر إن القرار أتى نظراً لضعف دور الصحة المدرسية في تغطية كل المدارس، خاصة في ظل عجز الوزارة عن تأمين الطاقم الطبي المؤهل، وعدم استحداث وظائف جديدة منذ زمن.
ونص القرار على أن يكون تقديم خدمات الصحة المدرسية من خلال أجهزة وزارة الصحة (المستشفيات والمراكز) في أرجاء السعودية، وتبقى في وزارة التربية والتعليم وحدة إدارية تسمى "إدارة الشؤون الصحية المدرسية" وقسم في إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات تتوليان الجوانب التربوية والتنسيقية في مجال الصحة المدرسية مع الجهات المعنية في وزارة الصحة، وتسهيل تنفيذ نشاط الصحة المدرسية في المدارس.
ويتولى تقديم خدمات الصحة المدرسية بشكل مباشر من خلال المدرسة ممرض مختص في الصحة المدرسية، يرتبط تنظيمياً بإدارة الصحة المدرسية في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة أو المحافظة، ويتولى الممرض تقديم هذه الخدمات في خمس مدارس كحد أقصى.
وأكد القرار على إشراف طبيب على عدد من الممرضين، ويرتبط تنظيمياً بإدارة الصحة المدرسية في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة أو المحافظة.
ودعا المجلس وزارة التربية والتعليم لتحديد اثنين من المعلمين في كل مدرسة يزيد عدد طلابها على 100 طالب، ومعلماً واحداً في المدارس التي يبلغ عدد طلابها 100 طالب أو أقل، لمساعدة الممرض في تنفيذ مهمات الصحة المدرسية. ويمنح من يكلف بمهمات الصحة المدرسية من المعلمين تخفيضاً في نصاب الحصص الأسبوعي المقرر له بما لا يقل عن ثماني حصص أسبوعية.
يشار إلى أن الصحة المدرسية للبنين أنشئت عام 1374هـ بهدف تقديم الخدمة الصحية للطلاب والمعلمين، وذلك في ثلاث وحدات صحية رئيسة في كل من منطقة مكة المكرمة والرياض وجدة تضم عيادات علاجية.

الأكثر قراءة