محطات توزيع الغاز تجاور البيوت وترعب المواطنين في حائل

محطات توزيع الغاز تجاور البيوت وترعب المواطنين في حائل

وجه عدد من سكان مدينة حائل نداءً عاجلا إلى أمانة المنطقة بنقل نقاط ومحطات توزيع الغاز التي انتشرت في جميع أرجاء المدينة بجوار المنازل، بعد أن شعر السكان بخطر هذه المحطات التي وصفوها بأنها قنابل موقوتة وبراكين خامدة باتوا ليالي بجوارها منذ سنوات طويلة، خاصةً بعد حادثة انفجار شاحنة الغاز في الرياض التي خلفت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.
وشدد الأهالي على مراعاة حياة المواطنين وعدم السماح بترخيص محال نقاط توزيع الغاز وسط الأحياء وبجوار المنازل من قبل أمانة المنطقة والبلديات التابعة لها، مؤكدين أنهم يبيتون لياليهم حاليا في خوف مستمر تحسبا لوقوع كوارث جديدة بعد أن شعروا بخطر هذه القنابل.
وقال علي ضيف الله: نبيت ليلنا في الحي وبجوارنا قنابل موقوتة، ولم نشعر بخطرها إلا بعد حادثة انفجار الرياض، وقد طالبنا بنقل محال الغاز المنتشرة في جميع أرجاء الأحياء قبل عدة أشهر قبل وقوع الحادثة ولكن لم يستجب لنا، والآن نكرر نداءنا للمجلس البلدي ولأمانة حائل بضرورة ترحيلها لمواقع بعيدة عن منازل السكان قبل وقوع كارثة لا سمح الله.
وأضاف: هناك محطات غاز بجوار مستوصفات أهلية وشقق مفروشة وهذا مخالف للتعليمات واللوائح ولا أرى أي تحرك من الجهات المسؤولة لترحيل المحل.
وقال عمر عويد: إن انتشار نقاط تعبئة الغاز في وسط الأحياء ملاصقة للمنازل خطر كبير يهدد حياة الناس، ولنعتبر من حادثة انفجار الرياض التي راح ضحيتها عدد من المواطنين وخلفت خسائر مالية كبيرة.. مضيفا أنه يجب على أمانة المنطقة التحرك لإيجاد حلول سريعة لنقل أماكن هذه النقاط لمناطق خارج الأحياء مثل المناطق الصناعية، وإلزام المحال بتخصيص سيارات نقل للأسطوانات تصل إلى المنازل حسب طلب المواطن عبر الهاتف المتنقل في أوقات محددة حفاظا على سلامة المواطن.
وأكد عبد العزيز المشهور عضو المجلس البلدي في حائل ضرورة توافر محال الغاز المسال لأهميته إلا أن أماكنها تجعل منها قنابل موقوتة قابلة للانفجار في أي وقت، ما يستوجب وقفة صادقة من الجهات المختصة لتطبيق كل الاشتراطات الواجب توافرها سواء للموقع أو المبنى أو المساحة أو متطلبات التهوية ومتطلبات الإنشاء والسلامة والمتطلبات الكهربائية والاشتراطات العامة وأن تكثف الرقابة على المحال للتأكد من سلامتها.
من جهته، كشف الدكتور محمد الحربي مدير قسم صحة البيئة والرخص في بلدية الخطة أن ترخيص محال بيع الغاز تخضع جميعها لاشتراطات ولوائح الأنظمة البلدية، فما ينطبق على أي محل تجاري ينطبق على محال الغاز باستثناء متطلبات البناء والتهوية والإنشاء والمتطلبات الكهربائية ومتطلبات السلامة، فهذه لها اشتراطات وفق أنظمة ترخيص محل الغاز، فيجب أن تتوافر وسائل السلامة في المحل والتمديدات الكهربائية تكون مدفونة ومعزولة في الحوائط وعلى ارتفاع لا يقل عن مترين عن سطح الأرض وأن يكون المبنى هيكلا خرسانيا أو حديديا، وأن تكون جميع أعمال البناء غير قابلة للاشتعال، وأن تتوافر فتحات التهوية اللازمة في هذه المحال، وأن تبعد مسافة لا تقل 25 مترا عن المساجد وقصور الأفراح والأماكن العامة كالفنادق والمطاعم والمستشفيات وأن تبتعد عن محطات الوقود بما لا يقل عن 100 متر تقريبا. ونفى الحربي وجود اشتراطات تمنع إقامة المحال بجوار المنازل أو الشقق المفروشة. وقال من المفترض أن تدرج هذه الشروط، وألا تقام محال الغاز بجوار المنازل حفاظا على سلامة المواطنين، ولكن هذه لوائح وأنظمة الشؤون البلدية.

الأكثر قراءة