وزير المياه لـ "الاقتصادية": عودة الضخ للرياض وجدة تستغرق وقتاً طويلاً

وزير المياه لـ "الاقتصادية": عودة الضخ للرياض وجدة تستغرق وقتاً طويلاً

عدّ المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء مسألة انقطاعات المياه المتكرّرة في مدينة الرياض ومحافظة جدة في مثل هذا الوقت من كل عام بالاستثنائية، وليست قاعدة ثابتة، باعتبارها فترة أعقبت الصيانة الدورية لشبكة المياه، لافتاً إلى أن هذا الأمر ''يأخذ وقتاً من أجل أن يعود الضخ من جديد''. وأعلن في الوقت نفسه تشغيل خط مياه رأس الخير المحلاة ومضاعفة ضخ المياه للعاصمة الرياض خلال عام فقط بمعدل 800 ألف متر مكعب جديدة.
وأكد الحصين في حديث لـ''الاقتصادية'' أن مدينة الرياض يضخ لها حاليا 1.8 مليون متر مكعب من مياه التحلية والمياه الجوفية، وأن حصة الفرد من المياه في المدينة من خلال التعداد السكاني 330 لتراً في اليوم، وهذا معدل هائل جداً، قائلاً: ''لو أحسنا استخدام هذه المياه لكان عندنا معدل هائل من الطاقة''، مضيفاً أن الوزارة قامت بتوعية المواطنين وإرشادهم حول كيفية خفض نسبة الاستهلاك إلى 40 في المائة دون أن يؤثر هذا في متعة استخدام المياه. واستطرد الوزير: إن وزارة المياه تعمل حالياً على تخفيف وتجفيف حدة التسريبات في شبكة المياه العامة، حيث وفرت العام الماضي 56 مليون متر مكعب من المياه المتسربة، وتابع: ''هذا بمعدل 200 ألف لتر في اليوم، ونحن الآن نسعى إلى رفع هذه النسبة''. وأبان أن ثقافة الترشيد التي تنفذها الوزارة حققت نجاحاً جيداً من خلال تعليم الطلاب تلك الثقافة في المدارس، مؤكداً المواصلة في هذا المجال.

فيما يلي مزيدا من التفاصيل:

برر المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء، انقطاعات المياه المتكررة في مدينتي الرياض وجدة في مثل هذا الوقت من كل عام، بـ"الاستثنائية" التي تعقب فترة الصيانة الدورية لشبكة المياه، وأعلن في الوقت نفسه تشغيل خط مياه رأس الخير المحلاة ومضاعفة ضخ المياه للعاصمة الرياض خلال عام فقط بمعدل 800 ألف متر مكعب جديدة.
وأكد المهندس الحصين في حديث لـ"الاقتصادية"، أن مدينة الرياض يضخ لها حاليا مليون و800 ألف متر مكعب من الماء من التحلية والمياه الجوفية، مشيرا إلى أن حصة الفرد من المياه في مدينة الرياض من خلال التعداد السكاني هي 330 لترا في اليوم وهذا معدل هائل جدا جدا، قائلاً: "لو أحسنا استخدام هذه المياه لكان عندنا معدل هائل من الطاقة"، مضيفاً أن الوزارة قامت بتوعية المواطنين وإرشادهم حول كيفية خفض نسبة الاستهلاك إلى 40 في المائة دون أن يؤثر هذا في متعة استخدام المياه.
وأشار وزير المياه والكهرباء إلى أن انقطاعات المياه المتكررة في مدينة الرياض ومحافظة جدة كل عام، هي استثنائية وليست قاعدة ثابتة وهي فترة أعقبت الصيانة الدورية لشبكة المياه وهذا يأخذ وقتا من أجل أن يعود الضخ من جديد، لافتاً إلى أن وزارة المياه تعمل حاليا على تخفيف وتجفيف حدة التسريبات في شبكة المياه العامة، مضيفا أن الوزارة وفرت العام الماضي 56 مليون متر مكعب من المياه المتسربة، وتابع بقوله: "هذا معدل 200 ألف لتر في اليوم، ونحن الآن نسعى إلى رفع هذه النسبة"، وأبان أن ثقافة الترشيد التي تنفذها الوزارة حققت نجاحاً جيداً من خلال تعليم الطلاب تلك الثقافة في المدارس، مؤكداً مواصلة تعليمها لدى الطالب في جميع مناطق المملكة.

الأكثر قراءة