يوم جامعي .. تخريج في أبها واستثمار في المجمعة وتدريب في «الإمام»

يوم جامعي .. تخريج في أبها واستثمار في المجمعة وتدريب في «الإمام»

شهدت الجامعات السعودية أمس حراكا على مختلف الأصعدة، حيث احتفلت جامعة الملك خالد في أبها بتخريج دفعة جديدة من طلابها، فيما تستعد جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، لإقامة دورة تدريبية لطلابها وطالباتها لتنمية مهارات الاتصال في الحوار، بينما أنهى 116 طالبا وطالبة من جامعة طيبة أخيرا برنامجا للمبتعثين نظمته عمادة التطوير الجامعي في الجامعة، وفي جامعة المجمعة ناقش مجلس الجامعة دراسة فكرة إنشاء مشروع استثماري للجامعة، وإمكانية إقامة فصل دراسي صيفي.
وفي جامعة الملك خالد، رعى الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير أمس، حفل تخريج الدفعة الرابعة عشرة من طلاب جامعة الملك خالد لهذا العام 1432/ 1433هـ وذلك في مسرح الجامعة في المدينة الجامعية في أبها.
وعبر الأمير فيصل بن خالد خلال كلمته أثناء الحفل، عن فخره واعتزازه بحضور هذه المناسبة. وقال ''إنه من دواعي الفخر والاعتزاز أن أقف اليوم بين رجال الوطن القادمين إلى ميادين العمل حاملين على عواتقهم الدَّين الكبير لوطن أعطى الكثير شباب استطاعوا أن يبرهنوا للعالم مشاعرهم الوطنية وحرصهم على مقدراتهم ومكتسباتهم''.
وأضاف ''إننا في وطن لا يشبه الأوطان أعطانا بلا مِنَّة فاستحق من أبنائه الوفاء والإخلاص والعطاء. إننا في وطن السلام وقبلة الإسلام، وطن الأمن والأمان والرخاء والاستقرار، وطن لا يساوم على أمن مواطن ولا على وطنيته، وها هي جامعة الملك خالد تزف إلى ميدان العمل الوطني أكثر من ثمانية آلاف طالب وطالبة بعد أن تسلحوا بسلاح العلم والمعرفة''.
وهنأ أمير عسير أبناءه الخريجين، ووصف هذا اليوم بأنه يوم الجائزة الكبرى في مسيرة العلم. وقال: ''أنتم شباب الوطن القادمون إلى ميادين الإخلاص وأنتم أبناؤه الماضون إلى منظومة العمل التنموي متسلحين بسلاح الولاء والانتماء مقدمين على العطاء وفي قلب كل فرد منكم مشاعر وطنية صادقة بعد أن أثبتم جدارتكم وإبداعكم في تخصصاتكم العلمية، وأنتم أيها الأبناء ستكونون - بإذن الله - حماة هذا الوطن في المستقبل ورجال الوطن وقادته في قادم الأيام''.
وأكد الأمير فيصل بن خالد حرصه على تحقيق جميع المطالب لأبنائه الطلاب والطالبات، وأن الجميع لا يشكون في وطنيتهم وإخلاصهم لبلادهم وولاة أمرهم، واعدا أن يكون المستقبل أفضل - بإذن الله. بعد ذلك تسلم أمير عسير هدية تذكارية بهذه المناسبة.
وفي جامعة الإمام، وافق الدكتور سليمان أبا الخيل مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على إقامة عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، بالتعاون مع مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني دورة تدريبية لطلابها وطالباتها بعنوان: ''تنمية مهارات الاتصال في الحوار'' ضمن برنامج: ''تنمية قدرات ومهارات طلاب وطالبات التعليم عن بعد''، وستقام الدورة السبت المقبل، وذلك في مبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية. وسيتاح للطلاب والطالبات الحضور للدورة في قاعة الشيخ عبد العزيز التويجري - رحمه الله - للطلاب، والقاعة المساندة (ب) للطالبات، كما يمكن الطلاب والطالبات حضورها عبر البث المباشر للدورة في موقع العمادة، وموقع قناة الجامعة التعليمية.
من جهته، حث الدكتور عبد الرحمن السند عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد المشرف العام على البرنامج، أبناءه وبناته وإخوانه وأخواته طلاب وطالبات التعليم عن بعد في الجامعة إلى الاستفادة من فعاليات هذا البرنامج النوعي، الذي انفردت به العمادة دون غيرها من الجامعات في العالم العربي بهذا النشاط غير الصفي في التعليم عن بعد، وهذا جزء من تطلع العمادة إلى تنمية قدرات وتطوير مهارات طلابها وطالباتها.
وفي المجمعة، ناقش مجلس جامعة المجمعة الذي عقد أمس، اجتماعه السابع للعام الجامعي الحالي برئاسة الدكتور خالد المقرن مدير جامعة المجمعة، عددا من الموضوعات منها دراسة فكرة إنشاء مشروع استثماري للجامعة، وإمكانية إقامة فصل دراسي صيفي للعام الجامعي الحالي، واستعرض الرؤية المستقبلية للجامعة في إنشاء الكليات في المحافظات التابعة للجامعة.
وفي جامعة طيبة، أنهى 116 طالباً وطالبة من جامعة طيبة في المدينة المنورة أخيرا برنامج الدورة الخامسة للمبتعثين التي نظمتها عمادة التطوير الجامعي في الجامعة، واستهدفت مبتعثين ومعيدين ومحاضرين من شطري الطلاب والطالبات.
وأوضح الدكتور علي آل مقبل عميد التطوير الجامعي في جامعة طيبة، أن الدورة التي شارك فيها 40 طالبا و76 طالبة تضمنت إقامة سبع فعاليات متنوعة قدمها أكاديميون متخصصون، ناقشوا على مدى يومين لائحة الابتعاث والتدريب وإجراءاتها وكيفية الحصول على قبول في الجامعات وبعض الأنظمة الخاصة بالدول، وكذلك جوانب تختص بالنواحي المهارية والتعامل في البلدان المبتعث إليها.

الأكثر قراءة