وزير الحج لـ "الاقتصادية" : خطة استراتيجية شاملة تغطي 25 سنة

وزير الحج لـ "الاقتصادية" : خطة استراتيجية شاملة تغطي 25 سنة
وزير الحج لـ "الاقتصادية" : خطة استراتيجية شاملة تغطي 25 سنة
وزير الحج لـ "الاقتصادية" : خطة استراتيجية شاملة تغطي 25 سنة
وزير الحج لـ "الاقتصادية" : خطة استراتيجية شاملة تغطي 25 سنة
وزير الحج لـ "الاقتصادية" : خطة استراتيجية شاملة تغطي 25 سنة

قال الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي وزير الحج السعودي إن وزارته بدأت في الخطوات التنفيذية للمشروع الاستراتيجي العملاق لوضع خطة استراتيجية شاملة تخدم أهداف وزارة الحج على مدى الـ 25 عاما المقبلة، بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي، تأخذ في الحسبان الزيادة المطردة في أعداد الحجاج والمعتمرين وتنقلاتهم وخدماتهم منذ وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم بالتنسيق بشكل متواز مع كافة الأعمال الاستراتيجية التطويرية المرتبطة بخدمات الحجاج والمعتمرين، حيث يشارك في عضوية هذه اللجنة كافة الجهات المعنية.

وبين أن وزارة الحج جندت طاقاتها وإمكاناتها كافة المادية والبشرية المتاحة لمتابعة أداء الشركات والمؤسسات المرخصة بتقديم الخدمات للحجاج، وذلك عن طريق فرق رقابة ميدانية يتم تعيينها موسميا لهذا الغرض وتجوب كافة مواقع وجود الحجاج على مدار الساعة، وتتابع وترصد الخدمات المقدمة لهم وأنها تتم وفق الأنظمة والتعليمات ووفق الخطط المعتمدة لهذه الشركات والمؤسسات، وفي الوقت ذاته تقوم برصد ما قد يصادفها من أوجه قصور (إن وجدت) والعمل على حلها وإزالة أوجه القصور بشكل فوري وعاجل، وتركز خططنا على تغطية رحلة الحاج منذ أن يفكر في الحج وهو في بلده وحتى مغادرته وكشف عن تطورات مستقبلية تهدف لفتح المجال لمزيد من التطبيقات المستقبلية لتسهيل وتطوير أمور وإجراءات الحج، وفي موضع آخر أكد الوزير أن من يؤدون الحج بطريقة غير نظامية تجاوزوا أوامر ولي الأمر وسببوا إرباكا لخطط الحج، مشيرا إلى أن في هذا العام تشارك في برنامج ''الحج منخفض التكلفة'' (21) شركة ومؤسسة، مفصحا عن أن 45 ألف موظف في مختلف المهام والمستويات ينفذون خطة وزارة الحج في جميع القطاعات.

وفي شأن العمرة أكد أن تنظيم خدمات معتمري الداخل في مراحله النهائية واجتماع للجنة المكلفة بدراسته عقب الموسم، مشيرا إلى أن عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة هذا العام سجل أكبر رقم له في تاريخ العمرة فيما بلغ عدد المتخلفين عن العودة القادمين عبر شركات ومؤسسات العمرة 54018 معتمرا.

وقال وزير الحج في حوار شامل مع الاقتصادية عشية وقوف حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر أنه لا يحق لأحد أن يعبث أو يربك أداء جموع ضيوف الرحمن لتحقيق أغراض أو مآرب خاصة على حساب مصالح المسلمين، جازما بأن الأحداث السياسية التي تشهدها المنطقة لم تؤثر في أعداد الحجاج، فالي تفاصيل الحوار:

#2#

بداية نود التعرف على مراحل وصول وتنقلات حجاج بيت الله الحرام من منافذ الدخول وحتى الوصول إلى المشاعر المقدسة؟

تمت - بحمد الله وتوفيقه - تنقلات حجاج بيت الله الحرام من مكة المكرمة وإلى المشاعر المقدسة بيسر وسهولة تامة في ظل الرعاية والخدمات التي توفرها حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ومتابعة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وتم ذلك باستخدام وسائط النقل التي تم توفيرها لهذا الغرض، التي شملت الحافلات وقطار المشاعر المقدسة ومن خلال خطة تصعيد محكمة أعدت لهذا الغرض.

كم أعداد حجاج الخارج هذا العام، وهل أثرت الأحداث السياسية التي تشهدها بعض الدول على أعداد الحجاج؟ وكذلك كم عدد الحجاج الداخل هذا العام؟

أعداد حجاج الخارج في تزايد مستمر، وعدد الذين وصلوا هذا العام كان أكثر من مليون و800 ألف حاج تقريبا، أي أكثر من العدد الذي وصل في العام الماضي، ولم تتأثر أعداد الحجاج بأي أحداث سياسية - بحمد الله.

لكل عمل خطة محكمة، ما أبرز ملامح خطة وزارة الحج لهذا العام؟ وما هو الجديد فيها؟

أعمال الوزارة واسعة ومتشعبة، حيث تشرف الوزارة على أعمال الشركات والمؤسسات الخدمية التي تقدم الخدمة المباشرة لضيوف الرحمن وتتولى إصدار التراخيص لها، واعتماد خططها التشغيلية ومتابعة أدائها، وفي الوقت ذاته تتابع أعمال بعثات الحج، وتنسق مع كافة القطاعات الحكومية المعنية بشؤون الحج.

وخطة الوزارة لمواسم الحج تتكون من ركائز أساسية مهمة تصب في العمل تحقيق الأهداف المنوطة بها وهي تحقيق سياسة الدولة - رعاها الله - فيما يتعلق بخدمات ضيوف الرحمن، ومن أبرز هذه الركائز برامج العمل التفصيلية التي تحدد المهام والواجبات وطرق التنفيذ، وتغطي رحلة الحاج كاملة منذ أن يفكر في الحج وهو في بلده، وعند وصوله لمنافذ الوصول، وعند وصوله لمكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم تصعيده للمشاعر المقدسة، ومن ثم المغادرة النهائية، وكل برنامج يتم تقييمه وتطويره وتحديثه للعمل على مواكبة أحدث الأساليب الإدارية والتقنية المتاحة، ولمواجهة المستجدات التنظيمية والتشغيلية، أي أن التجديد عادة ما يتمثل في تطوير تفاصيل طرق التنفيذ مع إتاحة قدر كاف من الثبات الذي يعين على الاستقرار وخلق فرص الإبداع.

#3#

خلال الفترة الماضية أقيمت ورش عمل على مدار العام فيما يتعلق بالحج .. ما أبرز نتائجها لهذا العام؟

ورش العمل تمثل أداة فعالة وجيدة في البحث والدراسة وتقريب وجهات النظر والوصول إلى رؤى مشتركة وآليات تنفيذية فعالة، وقد شاركت الوزارة في ورش العمل التي نظمتها العديد من الجهات، ومنها إمارة منطقة مكة المكرمة، إمارة المدينة المنورة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبعض الجهات الأخرى، إضافة إلى ورش العمل التي نظمتها وزارة الحج.

الرقابة على الأداء إحدى الوسائل المهمة في أي عمل.. حدثنا عن الفرق الرقابية التي تطلقها الوزارة لمراقبة أداء مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل؟

تجند وزارة الحج طاقاتها وإمكاناتها كافة المادية والبشرية المتاحة لمتابعة أداء الشركات والمؤسسات المرخصة بتقديم الخدمات للحجاج، وذلك عن طريق فرق رقابة ميدانية يتم تعيينها موسميا لهذا الغرض، وتجوب كافة مواقع وجود الحجاج على مدار الساعة، وتتابع وترصد الخدمات المقدمة لهم وأنها تتم وفق الأنظمة والتعليمات ووفق الخطط المعتمدة لهذه الشركات والمؤسسات، وفي الوقت ذاته تقوم برصد ما قد يصادفها من أوجه قصور (إن وجدت) والعمل على حلها وإزالة أوجه القصور بشكل فوري وعاجل، وإثبات ذلك الخلل بموجب محاضر ثبوتية تمهيدا لإحالته إلى اللجان القانونية لاستكمال اللازم النظامي بموجبه، كما أنشأت الوزارة عددا من مراكز الخدمات التي تنتشر في المناطق المركزية بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لتلقي البلاغات والشكاوى والاستفسارات، وقد زودت هذه الفرق بما تحتاج إليه من آليات عمل مثل أجهزة التواصل اللاسلكي، ووسائط التنقل، والتجهيزات التقنية.

يأتي حج هذا العام والمشاعر المقدسة تشهد نقلات نوعية في مشاريعها، كيف تقرأ جهود خادم الحرمين الشريفين في تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة؟ وهل من جديد حيال رفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى؟

يولي خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - اهتماما خاصا للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، ويأتي ذلك في أوائل الأولويات على الإطلاق، والجميع يلمس المشروعات التطويرية التي تم تنفيذها في المشاعر المقدسة خلال فترة قياسية بما تقاس به أمثال هذه المشروعات العملاقة، ومن ذلك تطوير منشأة الجمرات وزيادة طاقتها الاستيعابية إلى أكثر من خمسة أضعاف ما كانت عليه في السابق، وتنفيذ قطار المشاعر المقدسة، وهذه المشروعات نالت إعجاب وتقدير كافة الجهات العالمية المتخصصة وأثنت عليها، وهناك المزيد والمزيد من هذه المشروعات في طور اللمسات النهائية للتنفيذ في إطار المخطط الشامل لمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة التي تشرف عليها هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهيئة تطوير المدينة المنورة، وتحوي محاور عديدة تشمل تطوير شبكات النقل، وزيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى، وكذلك ما أعلن عنه أمير منطقة مكة المكرمة من اعتماد خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - لمشروع الملك عبد الله لإعمار مكة، الذي سيتضمن - بمشيئة الله تعالى - الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .

أيضا تكتمل هذا العام مراحل مشروع قطار المشاعر المقدسة، كيف تنظرون في وزارة الحج لهذا المشروع؟ وهل سعت الوزارة للتعريف بثقافة القطارات من خلال الورش التعريفية مسبقاً؟ وهل من توجه مستقبلي لزيادة خطوط القطار داخل المشاعر وإيصاله للحرم؟

مشروع قطار الحرمين الشريفين من المشاريع المتميزة في الكفاءة وسرعة التنفيذ وطريقة البنية، وهو يوفر وسيلة مريحة وفعالة لنقل الحجاج بين المشاعر المقدسة وأيضا لرمي الجمرات، وهو يوفر وسيلة لزيادة نسبة إشغال الدور الرابع من منشأة الجمرات، كما يتيح الفرصة للحجاج لرمي الجمرات في مواقيت مناسبة وفق جدولة زمنية أعدتها وزارة الحج بالتنسيق مع الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، وسينقل القطار هذا العام في اليوم العاشر من ذي الحجة نحو 410 آلاف حاج، وفي يومي 11 و12 من ذي الحجة سينقل نحو 270 ألف حاج، من حجاج الداخل وحجاج دول مجلس التعاون الخليجي، وحجاج مؤسسة جنوب آسيا وبعض حجاج الدول العربية، وذلك وفقا للمخيمات الواقعة بالقرب من مسارات القطار، بحيث لا يضطر الحاج للوصول إلى المحطة للمشي لأكثر من 300 - 500 متر كحد أقصى، وهناك لجان من كافة القطاعات المعنية مستمرة في دراسة شبكة القطارات وإيجاد الترابط بينها بما يحقق الصالح العام، بما في ذلك ربطها بمنطقة الحرم، ويتم تزويد بعثات الحج خلال اللقاءات الرسمية بها، بكافة الوثائق التعريفية بمشروع قطار المشاعر والتأكيد على أهميته.

#4#

نجحت وزارة الحج في مشروع النقل الترددي تزامنا مع منظومة المشاريع التي تشهدها المشاعر المقدسة؟ هل من توسع في هذا المشروع؟ وهل هناك تعارض بين النقل الترددي ومشروع قطار المشاعر؟

مشروع النقل الترددي من المشاريع المتميزة من حيث الفعالية وكفاءة الأداء، وقد بدأ المشروع بمؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، وتم التوسع فيه ليشمل مؤسسة جنوب شرق آسيا، ومن ثم مؤسسة إفريقيا غير العربية، ومؤسسة إيران، لتغطية نحو 800 ألف حاج تقريبا، وسيتم - بمشيئة الله تعالى - تعميم المشروع ليشمل بقية المؤسسات من خلال التنسيق والتكامل بين هذا المشروع ومشروع قطار المشاعر، حيث لا يوجد بينهما أي تعارض، بل كلاهما يكمل ويدعم الآخر.

هل لدى وزارتكم توجه لوضع خطة طويلة المدى لمواسم الحج للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ومن خلال تصور مستقبلي لما ستكون عليه المشاعر المقدسة خلال السنوات المقبلة؟

في ضوء ما عرضته وزارة الحج من خلال تقاريرها السنوية، صدر أخيرا قرار من مجلس الوزراء الموقر بتكوين لجنة في وزارة الحج، تشارك في عضويتها الجهات المعنية كافة، لوضع خطة استراتيجية شاملة تخدم أهداف وزارة الحج على مدى الـ 25 عاما المقبلة، وتأخذ في الحسبان الزيادة المطردة في أعداد الحجاج والمعتمرين وتنقلاتهم وخدماتهم منذ وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم والإدارة المتكاملة لأعمال الحج والعمرة، وقد بدأت الوزارة الخطوات التنفيذية لهذا المشروع الاستراتيجي العملاق، مع التنسيق بشكل متواز مع كافة الأعمال الاستراتيجية التطويرية المرتبطة بخدمات الحجاج والمعتمرين.

نود منكم التحدث عن مشروع المسار الإلكتروني الخاص بخدمات حجاج الخارج؟

المسار الإلكتروني لحجاج الخارج هو نظام إلكتروني يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في إجراءات قدوم الحجاج ومغادرتهم، وما يقدم لهم من خدمات طوال فترة وجودهم في المملكة، وذلك عن طريق إلزام الجهات (الحكومية والخاصة) المعنية بشؤون الحجاج كافة، سواء من ناحية الإجراءات أو من ناحية تقديم الخدمات، بتقديم مهامهم وخدماتهم من خلال نظام إلكتروني متكامل يربط بينهم، ويحقق:

• اختصار زمن العديد من الإجراءات التي تتم حاليا في منافذ الدخول دون إخلال بأي منها، وذلك بإجرائها من بلد الحاج وقبل قدومه للمملكة.

• الوضوح في الشفافية والمرجعية النظامية فيما يتعلق بحزم الخدمات التي تقدم للحاج والتي تشمل السكن والنقل والإعاشة ومستوياتها والجهات المسؤولة عن تقديمها، بما يعين على الحفاظ على حقوق الحاج، وعلى تقييم أداء الجهات المختلفة ومحاسبة المقصرين.

• فتح المجال لمزيد من التطبيقات المستقبلية لتسهيل وتطوير أمور وإجراءات الحج.

ويتم ذلك عن طريق ربط منح تأشيرات الحج لكل حاج بحزمة خدمات محددة العناصر:

سكن، نقل، إعاشة، تكون واضحة ومعلنة من خلال هذا النظام الإلكتروني بحيث يمكن للحاج أن يتعرف على تلك العناصر مسبقا وقبل قدومه للمملكة، كما يمكن للجهات الرقابية متابعة مدى التطابق في الخدمات بين ما هو مسجل في النظام وما هو منفذ على أرض الواقع، وبالتالي إزالة المخالفات بشكل فوري ومحاسبة المقصرين وفقا لما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وهذا المشروع يتماشى مع توجه الدولة رعاها الله في تحويل التعاملات الحكومية من العمل اليدوي إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية.

أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة العام الماضي عدد الحجاج، وكان هناك نحو 785 ألف حاج دخلوا المشاعر المقدسة بدون تصاريح (أي مخالفون) على من تقع مسؤولية ذلك؟ وهل من حلول لذلك؟

لا شك أن المخالف يتحمل مسؤولية مخالفته وما يترتب عليها من أذى يلحق بالآخرين، وهناك جهود مشتركة ومتضافرة من كافة القطاعات المعنية للحد من أعداد من يؤدون الحج بطريقة غير نظامية، وهذه الفئة تجاوزت أوامر ولي الأمر وسببت إرباكا لخطط الحج، وتضمنت أخذ حقوق الآخرين والتعدي عليها، ومن هذا المنطلق جاءت الحملة الرائدة لإمارة منطقة مكة المكرمة ''الحج عبادة وسلوك حضاري'' ... ومخرجاتها متميزة جدا هذا العام وتخاطب وجدان المخالف لتشعره بعظم مخالفته وضررها السيئ، وأتمنى من المولى - عز وجل - أن يكتب السلامة لحجاج بيته الحرام، كما أتمنى أن يتقيد الجميع بالضوابط والتعليمات.

#5#

العنصر البشري مهم في تنفيذ الخطط.. كم عدد القوى العاملة خلال موسم الحج من منسوبي وزارة الحج ومؤسسات أرباب الطوائف؟ وما الخطوات التي قامت بها وزارة الحج لتأهيل وتدريب الكوادر البشرية التي تعمل في خدمة الحجاج والمعتمرين؟

يعمل من خلال الوزارة ومؤسسات أرباب الطوائف وشركات نقل الحجاج والنقابة العامة للسيارات وشركات ومؤسسات حجاج الداخل ما يربو على 45 ألفا من العاملين في مختلف المهام والمستويات، وتولي وزارة الحج اهتماما وعناية كبيرة لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، ولهذا الغرض فإنها حددت المسارات الوظيفية لوظائف الحج والعمرة، كما تتابع المؤهلات الحاصل عليها كل موظف، وتربط ذلك بمتطلبات الوظيفة من التدريب من خلال تحليل الاحتياج التدريبي، وقد أنشأت الوزارة لهذا الغرض مركزا خاصا لتدريب العاملين في الحج والعمرة، وقد نظمت وزارة الحج بموافقة كريمة من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، ندوة للتعريف بجهود الوزارة في مجال تطوير وتدريب الكوادر البشرية العاملة في مجال خدمات الحجاج والمعتمرين والزوار، وقد شارك في الندوة كل من: وزارة الداخلية، الهيئة العامة للسياحة والآثار، المؤسسة العامة للتعليم المهني والتقني، معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، رؤساء مؤسسات أرباب الطوائف، بعض رؤساء شركات ومؤسسات حجاج الداخل، بعض رؤساء شركات ومؤسسات العمرة، وقد شهدت الندوة العديد من الأفكار والمداخلات البناءة والجيدة.

يشكو العديد من موظفي وزارة الحج من عدم تثبيتهم على وظائف رسمية ويعملون تحت مسمى وظائف موسمية.. هل من جديد حيال تثبيتهم؟

هذا الموضوع قد حسم بمكرمة سيدي خادم الحرمين الشريفين القاضية بتثبيت العاملين على وظائف مؤقتة وفق التفصيل الذي قضى به القرار والخطوات الإجرائية التي أوضحتها وزارة الخدمة المدنية لإنفاذ التوجيه الكريم.

هل اكتملت الهيكلة الجديدة للوزارة؟

سبق أن صدر - بحمد الله وتوفيقه - قرار من مجلس الوزراء الموقر يقضي باعتماد الهيكل والخرائط التنظيمية الرئيسية للوزارة، وقامت الوزارة بعد ذلك باستكمال المتطلبات التفصيلية للقرار والرفع بالاحتياجات من الوظائف في مختلف المراتب واللازمة لاستكمال التطبيق.

يعاني المواطن والمقيم من سرعة إقفال مؤسسات حجاج الداخل باب التسجيل لدى الشركات المصرح لها بالعمل في الموسم بسبب نفاد المقاعد، فهل لدى الوزارة توجه لزيادة عدد الشركات والمؤسسات العاملة في الموسم بخصوص حجاج الداخل؟

الجميع يدرك محدودية المساحات بمشعر منى، وكما سبق أن أسلفت فإن هناك خططا تهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لهذا المشعر، وكما تعلم ويعلم الجميع أن زيادة عدد الشركات في حد ذاته لا يعني زيادة الطاقة الاستيعابية للمشعر، ولكن الدولة - رعاها الله - وضعت العديد من الضوابط التي تكفل حاليا أداء المناسك للمستطيعين الذين لم يسبق لهم أداء هذه الفريضة، مع الاستثمار الأمثل للمساحة القائمة حاليا، والحفاظ على كافة اشتراطات السلامة والأمان لضيوف الرحمن.

الحملات الوهمية تمثل الهاجس الأبرز أمام وزارة الحج والجهات المعنية، هل تم اكتشاف بعض منها هذا العام؟ وهل استحدثت عقوبات جديدة للمتلاعبين بهذه الحملات؟

نظام خدمة حجاج الداخل صدر منذ عدة سنوات، وفيه، وفي لائحته التنفيذية، مواد نظامية مختصة بالتعامل مع هذه الفئة من المخالفين، وحددت كافة الإجراءات التي تتخذ بحقهم، وقد لاحظنا في السنوات الأخيرة الانحسار الكبير والملموس في أعدادها.

وفي هذا الخصوص تقوم الوزارة بمجموعة من الإجراءات منها على سبيل المثال: إرسال فرق ميدانية تجوب مختلف مدن وقرى المملكة للوقوف على مكاتب الشركات النظامية المرخصة، وملاحظة الحملات الوهمية والتنسيق بشأنها مع إمارات المناطق، كما تقوم الوزارة بإصدار دليل مطبوع يوزع على عدد من المواطنين والمقيمين، يتضمن التعريف بالشركات المرخصة نظاما والفعالة لموسم حج هذا العام، ويحدد مواقعها داخل المشاعر المقدسة، كما خصصت الوزارة رقم هاتف مجاني لتلقي البلاغات والاستفسارات والإجابة عنها، كما أن موقع الوزارة الإلكتروني يحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالشركات والمؤسسات المرخصة نظاما، وأن خلاف ما هو موجود في هذه الوثائق يكون حملات مخالفة.

كم عدد الشركات المنفذة لبرنامج ''حج منخفض التكلفة''؟ وهل هناك شركات دخلت هذا العام في البرنامج؟ وهناك انتقادات موجهة لبعض الشركات التي أعلنت التزامها ببرنامج ''الحج المخفض'' وأخلت بتقديم الخدمة المتفق عليها في العقود، وما دور الوزارة في ذلك؟

تشارك هذا العام في برنامج ''الحج منخفض التكلفة'' (21) شركة ومؤسسة، وتقوم اللجان الرقابية بمهامها الرقابية في رصد مخالفات هذه الشركات والشركات الأخرى، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها وإحالتها إلى اللجنة الثلاثية للتحقيق معها وتطبيق العقوبات النظامية اللازمة بحقها، كما أن ما يثبت عليها من مخالفات يؤثر في عدد النقاط التي تحققها الشركة في العام التالي.

هل سجلت في العام الماضي مخالفات على شركات ومؤسسات حجاج الداخل؟ وما العقوبات التي صدرت بحقها؟

تحرص كل شركة ومؤسسة على التقيد بالأنظمة والتعليمات لتتجنب تطبيق العقوبات النظامية بحقها مما يؤثر في سمعتها وأداء عملها، ويلاحظ أن عدد المخالفات في تناقص عاما بعد عام، والعقوبات التي حددها النظام تراوح بين الإنذار إلى الغرامة المالية إلى الإيقاف أو الإلغاء.

يشكو ملاك شركات حجاج الداخل من تأخر تسليم المخيمات، ما الأسباب وراء تأخر تخصيص المخيمات؟

تحرص وزارة الحج على إنهاء إجراءات تسليم كافة المواقع في وقت مبكر لإعطاء الفرصة للشركات والمؤسسات لترتيب مواقعها بالشكل المطلوب، وفي هذا الخصوص أود أن أشير إلى أن المشاعر المقدسة شهدت في السنوات الأخيرة العديد من المشاريع العملاقة خلال فترات زمنية قياسية، وقد تحدثت عنها آنفا، تعود بالخير والمنفعة على ضيوف الرحمن، ولا شك أن تنفيذ هذه المشاريع يشتمل أحيانا على إحداث بعض التغييرات في مواقع المخيمات مما يتطلب إيجاد مواقع بديلة.

يقال إن هناك بعض شركات ومؤسسات حجاج الداخل تقدم خدمة خمس نجوم vip داخل مخيماتها، ما دور الوزارة حيال ذلك؟ وهل اكتشفت الوزارة مخيمات العام الماضي؟

لا شك أن من أهم مقاصد أداء مناسك الحج التجرد من المغريات الدنيوية وتوثيق الصلة بالمولى - عز وجل - وهذا لا يتحقق إلا بالابتعاد عن الكماليات غير الضرورية التي تخرج رحلة الحج عن مقاصدها، وهذا ما تؤكد عليه وزارة الحج وتراقبه وتحاسب الشركات عليه، ولكن من ناحية أخرى فإنه من الثابت من خلال الأنظمة الإلكترونية التابعة لوزارة الحج، ولمركز المعلومات الوطني، فإنه صدر في موسم حج العام الماضي 1431هـ أكثر من 200 ألف تصريح حج عبر شركات ومؤسسات حجاج الداخل، وهذا العدد يتطابق مع المساحات المخصصة مما يرجح استبعاد حصول أي هدر من ناحية المساحات لهذه الفئة من الحجاج، ولم تقف اللجان الرقابية التابعة لوزارة الحج على أي حالات مما ذكرت بمخيمات حجاج الداخل.

أين وصلت الوزارة في التنظيم الجديد لعمرة الداخل؟

تنظيم خدمات معتمري الداخل في مراحله النهائية وسوف يتم - بمشيئة الله تعالى - عقد اجتماع للجنة المكلفة بدراسته عقب انتهاء أعمال موسم حج هذا العام.

بخصوص فترة العمرة لعام 1432هـ، كم عدد المعتمرين؟ وكم كانت نسبة التخلف؟

تميز عام 1432هـ بارتفاع غير مسبوق في أعداد المعتمرين، حيث سجل عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة أكبر رقم له في تاريخ العمرة على الإطلاق وهو 494,927,4 معتمرا، وقامت وزارة الحج بمتابعة الخدمات المقدمة لهم من قبل المرخص لهم والتأكد من حسن أدائها بالصورة المطلوبة فيما هو واقع في مجال اختصاصها - بحمد الله وتوفيقه - كما بلغ عدد المتخلفين عن العودة القادمين عبر شركات ومؤسسات العمرة 540,18 معتمرا.

وسوف تستمر في القيام بمهامها المناطة بها خلال موسم حج هذا العام 1432هـ في ظل توجيهات القيادة الرشيدة ليتحقق لضيوف الرحمن أداء الحج المبرور - بمشيئة الله تعالى.

مؤسسات الطوافة تعمل تحت إشراف وزارة الحج في تقديم الخدمات للحجاج، هل أنتم راضون عن أدائها، وهل من جديد في تشريعاتها؟ وماذا بخصوص أجور الخدمات التي تحصل عليها ... هل من قرار لتعديلها؟

مؤسسات أرباب الطوائف تمثل الذراع التنفيذية التي تتولى تنفيذ المهام المنوطة بها في إطار سياسة الدولة فيما يخص خدمات الحجاج، وقد صدر قرار من مجلس الوزراء الموقر يحدد آليات وأطر عملها، وهي تؤدي أعمالها بشكل متميز - بحمد الله وتوفيقه - وقد تشرفت إحدى هذه المؤسسات (مؤسسة جنوب آسيا) في العام قبل الماضي بالحصول على جائزة مكة للتميز من أمير منطقة مكة المكرمة، مما يؤكد أنها تسير في الاتجاه الصحيح - بحمد الله وتوفيقه - ولكن التحسين والتطوير في أداء الخدمة مطلب دائم ومستمر ولا حدود له، أما مسألة أجور الخدمات التي تحصل عليها، فإن قرار مجلس الوزراء الذي أشرت إليه آنفا قد أوضح آلية ذلك، والوزارة تعمل حاليا لاستكمال مقتضى ذلك القرار بما يحقق المصلحة العامة - بمشيئة الله تعالى.

اعتمد أخيرا كرسي بحثي يحمل اسم ولي العهد بتمويل من مؤسسات الطوافة، نود التحدث حول ذلك؟

يمثل الإسكان أحد أهم عناصر حزمة الخدمات التي تقدم للحاج إن لم يكن أهمها، وفي الوقت الراهن تتولى بعثات الحج توفير المساكن لحجاجهم وتسلمها لمؤسسات الطوافة لمتابعة الخدمات بها والإشراف عليها، وعادة ما ترصد حالات رفض الحجاج للسكن الذي وفرته بعثات حجهم، ومن هذا المنطلق واستشعارا لأهمية الموضوع، فقد وجه سيدي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بالموافقة على المقترح المقدم من الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بإنشاء كرسي بحثي يحمل اسم سموه الكريم، وينشأ في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لتتم من خلاله دراسة موضوع إسكان الحجاج دراسة وافية مستكملة الجوانب يشارك فيها الأكاديميون المختصون من المعهد بما لديهم من خبرات وخلفيات علمية، ومن مؤسسات أرباب الطوائف بما لديهم من خبرات عملية ميدانية وفعلية، للتوصل إلى أفضل تصور ممكن في هذا الخصوص بما يحقق الراحة لضيف الرحمن ويحفظ حقوقه، ويتم الرفع به واعتماده تمهيدا للعمل به وإنفاذه - بمشيئة الله تعالى.

أين وصلت مشاركة المطوفات في خدمة ضيوف الرحمن؟

تؤكد الوزارة بشكل دائم ومستمر على أهمية عمل المرأة في ظل الضوابط الشرعية، وفي إطار التعليمات المحددة بقرارات مجلس الوزراء الموقر، وقد تركت الوزارة لكل مؤسسة تحديد الإطار الذي تراه الأنسب لهذه المشاركة وبالصورة الأكثر فاعلية، لذا نرى نماذج مختلفة من هذه المشاركات لدى مؤسسات الطوافة المختلفة، والمجال مفتوح لتعظيم الاستفادة من العنصر النسائي بما يخدم ضيفات الرحمن ويحقق الخصوصية لهن، وكذلك بعض الجوانب التي تبرز المهارات والقدرات الإبداعية لدى العنصر النسائي بما يعود بالفائدة على أعمال المؤسسة وعلى ضيوف الرحمن بشكل عام.

كم عدد البعثات التي تتعامل معها الوزارة لتنظيم قدوم الحجاج؟

تتعامل الوزارة مع نحو 70 بعثة حج.

كم بلغ عدد الشركات والوكالات السياحية في الخارج التي أسهمت في تنظيم قدوم الحجاج في العام الماضي، وهل سجلت الوزارة عليها ملاحظات أو مخالفات؟ وما العقوبات التي طبقت عليها؟

تتولى تنظيم قدوم بعض فئات الحجاج نحو 2000 شركة ووكالة سياحية، ويتم ضبط أدائها وتسجيل ما عليها من ملاحظات أو مخالفات من قبل اللجان الرقابية التابعة للوزارة، وتطبق عليها العقوبات النظامية التي تشمل تخفيض عدد الحجاج، الإيقاف أو الإلغاء.

أسطول النقابة العامة للسيارات كم يبلغ حجمه؟ وهل تأثر هذا الأسطول بدخول قطار المشاعر المقدسة؟

يمثل النقل إحدى الركائز المهمة في أداء نسك الحج، ويبلغ عدد شركات نقل الحجاج 16 شركة لديها أكثر من 19336 حافلة منضوية تحت مظلة النقابة العامة للسيارات، ويتم إصدار أوامر صرف الحافلات آليا باستخدام الحاسب الآلي عن طريق شبكة الوزارة، علما بأن عملية نقل الحجاج القادمين من خارج المملكة تتم حاليا بإحدى الطرق التالية:

1. النقل عن طريق الردين.

2. النقل بالرحلات الترددية.

بعد شهر تقريبا تعلن ميزانية الدولة، ما الذي تود تحقيقه لوزارتكم من خلال هذه الميزانية؟

ميزانية الخير والبركة هي الأساس والمحرك لكافة المشروعات والبرامج والأنشطة التي تتعلق بتحقيق سياسة الدولة رعاها الله في كل ما يتعلق بخدمات ضيوف الرحمن، وتعمل الوزارة على تنفيذ كافة خططها ومشروعاتها من خلال هذه الميزانية - بمشيئة الله تعالى.

إذن ما أبرز المشاريع التي نفذتها أو تنفذها الوزارة حاليا؟

من أبرز مشروعات الوزارة التي نفذت أو تحت التنفيذ:

• إنشاء مراكز إرشاد الحجاج التائهين بمكة والمدينة والمشاعر.

• إنشاء مبنى وزارة الحج بمكة المكرمة.

• تطوير محطة حجاج الجو والبحر بطريق الهجرة.

• إعداد الخطة الاستراتيجية للتعاملات الإلكترونية الحكومية وتقنية المعلومات.

• تنفيذ المرحلة الثالثة للنقل بالرحلات الترددية للحجاج.

• إنشاء مقار وزارة الحج بمنفذ الرقعي، الحديثة، جديدة عرعر، البطحاء.

• إنشاء صالة الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.

لكل عمل تحديات ما أبرز التحديات التي تواجه موسم الحج هذا العام، وكيف تعملون على تجاوزها، خاصة في ظل دعوات بعض الجهات الخارجية بتسييس الحج؟

بحمد الله وتوفيقه سارت وتسير الأمور بشكلها الطبيعي المنتظم وفقا لما يجري عليه العمل في كل عام - بفضل الله - أولا ثم بفضل الجهود المخلصة والتعاون والتكامل بين مختلف القطاعات المعنية بشؤون الحج، ولا شك أن نسك الحج هو دعوة من المولى عز وجل لعباده ''وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا'' ... وبالتالي فلا يحق لأحد أن يعبث أو يربك أداء جموع ضيوف الرحمن لأداء ما دعاهم إليه خالقهم - تبارك وتعالى - أو أن يحدث فوضى أو بلبلة لتحقيق أغراض أو مآرب خاصة على حساب المصالح العامة للمسلمين.

ختاما ماذا يقلق وزير الحج قبل وأثناء موسم الحج؟ وما الذي تتمناه لوزارة الحج؟

إن من شرفه الله وكرمه باختياره ليكون ضمن منظومة من يعملون على خدمة ضيوفه لا بد أن يقلق قلق الحريص على إنجاز العمل على أكمل وجه يرضي الله - عز وجل - ويحقق تطلعات قيادتنا الرشيدة التي تضع راحة ضيوف الرحمن في المقام الأول، ولنا في خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين القدوة والمثل الأعلى في الحرص والدقة والمتابعة، وكذلك جهود أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، أمير منطقة المدينة المنورة والمتابعة الفورية واللحظية لتذليل كافة الصعاب كل ذلك يضاعف من المسؤوليات ومن المهام ويشكل دافعا أعظم لتحقيق المزيد بإذن الله - تعالى - والله من وراء القصد.

الأكثر قراءة