تسجيل دخول
نسيت كلمة المرور |  مستخدم جديد
 
الأربعاء 13 رجب 1432 هـ. الموافق 15 يونيو 2011 العدد 6456
آخر الأخبار
انت الآن تتصفح عدد من الارشيف, نشر قبل 1134 يوم . عودة لعدد اليوم

رغم أنها لا تتحمّل أي أعباء مالية في زيادة رواتب المعلمين والمعلمات

المدارس الأهلية تتحايل بـ «القرارات الملكية» وترفع رسومها على طلابها!

خديجة مريشد من الرياض

لم يكن مستغربا أن يسارع كثير من المدارس الأهلية، كعادتها، إلى رفع رسومها على الطلبة والطالبات في وقت هم أحوج ما يكونون فيه للتركيز والمذاكرة للخروج بأفضل النتائج الدراسية خلال أيام الامتحانات.

وليس بغريب أن تستخدم المدارس الأهلية جميع أوجه الاستغلال والكسب غير المشروع سواء فيما يتعلق برسومها الباهظة التي لا تستند إلى معايير أو تصنيف، أو فيما يتعلق بطلباتها المستمرة، أوفي طرقها السيئة في التعامل مع الطالب أو الطالبة عند التأخر في السداد لأيام معدودة.

لكن المستغرب هنا أن هذا الالتفاف قد جاء على قرار يعد من ضمن الأوامر الملكية، وفي هذه الحالة يجب أن تكون هناك وقفة صارمة وجادة إذ لم يكد يمر أسبوع واحد على صدور الأوامر الملكية حتى تتابعت المدارس الأهلية في رفع رسومها سواء بنسبة محددة لا تقل عن 30 في المائة، أو بإضافة مبلغ كبير على الرسوم الكبيرة أصلا، وهو الأمر الذي يجب ألا يمر مرور الكرام على وزارة التربية والتعليم.

من هنا نقول إنه ليس بغريب كل تلك التصرفات من ملاك المدارس الأهلية، لأن هذه المدارس قد عودتنا منذ أن عرفنا تاريخها على الاستغلال وامتصاص الأموال بهدف مضاعفة أرباحها، أما عن مخرجاتها وهي الأهم فحدث ولاحرج.

وما يثير السخرية هو أن ترفع تلك المدارس رسومها وهي لن تتحمل سوى نصف مرتبات معلميها، أما النصف الآخر فقد نص القرار الملكي أن يتحمله صندوق الموارد البشرية.

رفع عدد كبير من المدارس الأهلية رسومها وضربت بقرار الملك الذي صدر الأسبوع الماضي عرض الحائط، وأفاد القرار الأمر الملكي بوضع حد أدنى مقداره خمسة آلاف ريال لمرتبات معلميها ومعلماتها بحيث يتحمل نصفها صندوق الموارد البشرية.

وأبلغت المدارس أهالي الطلاب والطالبات بقرار رفع رسومها من خلال ورقة رسمية تسلّمها كل طالب تخبرهم فيها بقرار رفع رسومها مقابل تطوير الأداء بحيث يلزم ولي الأمر بالتوقيع بجانب أحد الخيارين أولهما يفيد البقاء مقابل الموافقة على الزيادة، والثاني يفيد الانسحاب من المدرسة في حال عدم الموافقة.

واعتبر أهالي الطلاب رفع الرسوم بعد إصدار الملك جملة من القرارات الأسبوع الماضي، تحايلا كبيرا على الأمر الملكي الذي ينص على ''زيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية بحد أدنى للرواتب هو خمسة آلاف ريال''، مطالبين وسائل الإعلام بالوقوف في صفهم لإيصال أصواتهم إلى مجلس القوى العاملة مباشرة، والحد من قيم المدارس الأهلية بنهب الأهالي وإجبارهم على دفع مبالغ مرتفعة مقابل انحدار مستمر في مستوى الخدمات التعليمية والذي لايتناسب مع المبالغ المحددة من قبلهم.

وقالت لـ ''الاقتصادية'' أم لطالبين يدرسان في مدارس دار العلوم الأهلية - ترغب عدم ذكر اسمها - إن المدرسة أرفقت ورقة مع ابنيها يدرس أحدهما في المرحلة الابتدائية والآخر في المرحلة المتوسطة تفيد برفع رسوم القسم الابتدائي ألف ريال والقسم المتوسط بمعدل زيادة مقداره خمسة آلاف ريال.

واعتبرت تلك الزيادات تحايلا واضحا على القرارات الملكية، مطالبة وسائل الإعلام بالوقوف في صفهم لوضع حد لأفعال وتصرفات إدارات بعض المدارس الخاصة حيث إن خدماتهم التعليمية في انحدار مستمر، ولا تستحق المبالغ التي يتقاضونها.

أما مدارس نجد فقد أبلغت أهالي الطلاب بزيادة رسومها قبل قرار الملك بمعدل زيادة تبلغ ثلاثة آلاف ريال لجميع المراحل الدراسية.

وبينت أم لطالبين يدرسان في مدرسة نجد أن هذه المدرسة قررت زيادة الرسوم قبل صدور قرار الملك لكنها لم ترض عن تلك الزيادة وعللت ذلك بأن إجبار أولياء الأمور على الزيادات المستمرة كل ثلاث سنوات تقريبا أمر مبالغ فيه، ولا بد أن يوضع حد للمدارس الأهلية.

ولفتت إلى أنها أجبرت على الرضى بزيادة مقدارها ثلاثة آلاف ريال مقابل استقرار ابنيها في تلك المدرسة واضطرت لدفع مبلغ 22 ألف ريال بدلا من 18 ألف لابنها في المرحلة الابتدائية ومبلغ 18 ألفا بدلا من 15 ألف لابنها في الروضة.

وتقصيا من ''الاقتصادية'' لتلك الأفعال الصادرة من المدارس الأهلية تواصلت مع عواطف العرابي الحارثي مديرة التعليم الأهلي والأجنبي للبنات بعد صدور القرار بيوم واحد وقبل أن تعمل تلك المدارس على رفع الرسوم، لسؤالها عما إذا كانت هناك عقوبات ستوضع على ملاك المدارس الخاصة في حال رفع رسومها بعد القرارت الملكية لكنها قابلت هذه الفكرة بنفي مشدد، مؤكدة أنه لن يكون هناك أي رفع في رسوم المدارس الأهلية، معللة ذلك بأن ملاك المدارس الأهلية هم أول المستفيدين من هذا القرار، وقالت: ''ملاك المدارس الخاصة كانوا أعضاء في اللجان التي اقترحت تحديد حد أدنى لرواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية.

وهذا الجانب سيعود على المعلم والمدرسة والملاك بالفائدة من نواح متعددة أولها ضمان استقرار المعلم في المدرسة وبالتالي ضمان استقرار نفسية الطلاب نظرا لاستقرار معلم واحد طوال العام.

أما الفائدة العائدة على ملاك المدارس فتكمن في نقل جزء كبير من الراتب الذي يدفعونه إلى المعلمين إلى صندوق الموارد البشرية لذلك هم أول المؤيدين لهذا القرار''.

لكن بعض المدارس الخاصة خالفت ماأكدته الحارثي تماما كمخالفتها لأمر الملك أولا، لذلك طالبت أم لتلميذة أخرى تدرس ابنتها في مدارس العناية الأهلية التي زادت ألف ريال على رسومها السابقة، مجلس القوى العاملة بضرورة وضع عقوبات صارمة على المدارس الأهلية للحد من رفع رسومها ومخالفة الأوامر الملكية، وتساءلت قائلة ''إلى متى لاتوجد رقابة على المدارس الأهلية؟''.

واستخدمت المدارس الخاصة طرقا أخرى للتحايل تمثلت في استغناء بعضها عن عدد من معلماتها تهربا من دفع زيادة مقررة لكل معلمة تبلغ 300 ريال.

تقول مها محمد - معلمة تمهيدي: ''بعد أن صدر قرار الملك الأسبوع الماضي استبشرنا خيرا بتعديل وضعنا المادي، لكنه وكالمعتاد خالفت تلك المدارس الأهلية كل التوقعات'' وبينت أن إدارة مدرستها أبلغتهن بتقليص عدد معلمات التمهيدي والاستغناء عن تسع منهن والسبب هو تهرب مالك المدرسة من زيادة تبلغ 300 ريال لكل واحدة، حيث إن معلمات التمهيدي يتقاضين راتبا قدرة 2500 ريال فقط، وبعد القرار الملكي ألزمت المدرسة التي أعمل فيها بزيادة 300 ريال بحيث يصبح إجمالي المدفوع من المدرسة فقط 2800 ريال لكل معلمة والباقي من صندوق الموارد البشرية.


حفظ طباعة تعليق إرسال
مواضيع ذات علاقة

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الاقتصادية ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر. علماً أننا لا ننشر التعليقات بغير اللغة العربية.

99 تعليق

  1. واحد (1) 2011-06-15 05:27:00

    قاطعوووووووووووووووهم
    واعملوا صفحة على الفس بوك
    خلهم يقشروا بصل
    ويرجعوا يعملوا تخفيضات

    -1
  2. تفنن (مسجل) (2) 2011-06-15 05:29:00

    والسعوديين فيها اقل الموظفين رواتب !!
    والله استغلال وقوة عييين

    -1
  3. saleh521 (3) 2011-06-15 05:38:00

    لا تسغرب فانت في السعودية القوي ياكل الضعيف

    -1
  4. صادق (4) 2011-06-15 06:01:00

    .........

    -1
  5. أنور العربي (5) 2011-06-15 06:20:00

    ولا تنسو مدارس السعد الأهلية في الخبر، فقد رفعت رسومها ارتفاعا غير مسبوق كرد على توجيهات خادم الحرمين الشريفين، وقد توجه مجموعة من أولياء الأمور الى مديرة مدرسة السعد للتناقش بالموضوع و الأعتراض على الارتفاع الغير مبرر حيث ان الخدمة هي نفسها، قالت المديرة صحيح ان المدرسة صرح تربوي لكن الجانب المادي لايمكن تجاهله و أمر الملك برفع الرواتب يجبرنا أن نرفع الرسوم لتغطية التلكفة

    -1
  6. أبو العز (مسجل) (6) 2011-06-15 06:25:00

    هجوم غير منطقي على المدارس الأهلية
    كل واحد يسجل أبنائه في مدرسه أهليه عليه متابعة مستوى أولاده و اذا مو عاجبه يحولهم للحكومي و سترى كيف تنزل الرسوم بمنطقية
    أنا حولت 2 من أبنائي من أهلي الى حكومي بسبب الرسوم و لكن لا ألوم بعض المدارس في الثلاث سنوات الأخيره لارتفاع التكلفه في كل القطاعات
    أما هذا الهجوم الشرس فبصراحة يبين مدى ضيق وجهة النظر لدى البعض لأن المسأله و بكل بساطة عملية عرض و طلب و جهة اشرافية تنظم القطاع

    -1
  7. ولي امر (7) 2011-06-15 06:40:00

    فوجئت حينما تسلمت شهادة ابني بزيادة الرسوم .. لكن من أمن العقوبة رفع الرسوم بل وفعل كل ما يحلو له!!!!

    -1
  8. عبدالرحمن (8) 2011-06-15 07:02:00

    هل توجد وظائف في المنطقة الشرقية انا متخرج وعاطل باطل وما اتحمل الاهانة ماذا افعل

    -1
  9. ابن عدواان (9) 2011-06-15 07:21:00

    والله تستاهلون،ورب المصحف تستاهلون..ويارب يرفعون عليكم 200% كمان... ليه تدرسون عيالكم في المدارس الأهليه؟؟
    ليه المدارس الحكومية ناقصها شئ.. بالعكس المدارس الحكومية أحسن بمليون مره من الأهليه.. ماشاء الله مباني جديده ومدرسين أكثرهم سعوديين،وتدرسيهم أفضل من الأهليه... اللي يروحون الأهليه عشان يحصلون على نسبة عالية من غير لا يدرسون زي الأوادم.. والله تستاهلون ويارب يرفعون عليكم بعد 5آلاف في الميه.. ورب أبركها من ساعه

    -1
  10. Mohamed Hassan (10) 2011-06-15 07:22:00

    وصلتني رسالة sms نصها "نشعركم بزيادة القسط الدراسي للمرحلة الإبتدائية ليبلغ ....... نرجو مراجعتنا خلال أسبوع لتحديد رغبتكم في الإستمرار معنا من عدمه و شكراً" أعتقد من صاغ هذه الرسالة يفتقر إلي اسلوب المخاطبة فمن المفترض أنه يسوق منتجات تربوية وليس سلع تموينية أو مواد بناء حتي يكتب (لتحديد رغبتكم في الإستمرار معنا من عدمه)

    -1
  11. نونو (11) 2011-06-15 07:23:00

    هذى المدارس خطر كبير على ابناءنا والواجب اى مدرسة مستأجرة تغلق ويعطى صحبها فرصة سنة واحدة فقط اما ما يحدث بصراحة مهزلة فى حق الاطفال

    -1
  12. mohmd (12) 2011-06-15 07:25:00

    في ظل الوهن الذي تعانيه وزارة التربية استفحلت المدارس الخاصة واستفردت في المواطن الذي لاحول له ولاقوة ولابد ان يعلم ابناءه في مدارس تهتم بابناءه. نعم في معظم دول العالم لاتجد هذه الكثرة وهذا التوسع في المدارس الخاص لان التعليم العام افضل بكثير ويرقى الى توقعات مواطنيه. والله خوفي انها مقصوده علشان كل موظف في التربية يفتح مدرسه خاصة ويترزق!!!!!

    -1
  13. سعيد بن سعد القرني (مسجل) (13) 2011-06-15 07:46:00

    -1
  14. أحمد (14) 2011-06-15 07:49:00

    المقاله فيه تناقض ولم أستطع أن أفهم ومنها كيف تنفي مديرة التعليم الأهلي والأجنبي أنه لن يكون هناك أي رفع في رسوم المدارس الأهلية وفي نفس الوقت تقول أن المدارس خالفت!!!
    وثانيا كيف تفصل معلمات على 300 ريال وهي اصلا المدارس لن تضطر لزيادتها والمطلوب هو 2500 ريال إن لم أكن مخطئ والباقي على الحكومه.أتمنى من الاقتصادية أن تكثف طرح المزيد عن هذا الموضوع

    -1
  15. مهد (مسجل) (15) 2011-06-15 07:50:00

    اكثر القطاعات الخدميه ربحيه هو التعليم الاهلي
    دعم قبل وبعد واثناء التاسيس
    تحمل رسوم الطلبه
    تحمل مرتبات العاملين
    دعم لاينقطع بالايفاد الداخلي وتسخير الموارد البشريه لتلك المنشات لانجاح الخطه التنمويه الساميه
    ولاكن جشع اصحاب تلك المنشات جعلهم يساومون الطلبه بالمعدلات ويرفعون الرسوم سنه تلو اخرى
    علاوه على سوء تقديم الخدمات فااغلب الاساتذه والاكاديميين هم من مصر والسودان لرخص الايدي العامله
    اتمنى ان يجدو عقاب رادع نتيجة الاستغلال
    فالموارد البشريه تكفلت مشكوره بجزء كبير من راتب السعودي

    -1
  16. حمد العنزي (16) 2011-06-15 07:52:00

    سمو الأمير/الأستاذ فيصل بن معمر...بعد التحية والإحترام
    الرجاء كل الرجاء وضع قائمة واجبار المدارس على تركيبها في مكاتب التسجيل بأسعار المدارس الخاصه وتصنيفها حسب الجوده...جزاكم الله عنا وعن جميع المسلمين ألف خير

    -1
  17. أبو سليمان رياض (مسجل) (17) 2011-06-15 07:57:00

    نعم رفعوا الرسوم ولاهم مهتمين من احد .. ولن يفعل بهم شئ ولن يوظفوا سعوديين الا ليستفيدو من النصف راتب الي بيدفعه لهم صندوق الوارد ولا تستبعدون ان يكون هناك توظيف وهمي ويلطشون نص الراتب ...

    -1
  18. مهد (مسجل) (18) 2011-06-15 08:00:00

    دعما لانجاح مقاطعة تلك المنشات التعليميه التي يجب ان تكون اسمى وارقى من استغفال طالبي العلم
    وبعد مطالعة الوثيقه المرفقه اتضح انها مدارس وجامعة دار العلوم الاهليه ومقرها الرياض
    لصاحبها ع ع ت
    اشكر جريدة الاقتصاديه على السبق الصحفي
    والتفاعل مع هموم المواطن
    حفظ الله بلادنا من كل مكروه

    -1
  19. عبدالله (19) 2011-06-15 08:04:00

    إذا عرف ألسبب بطل ألعجب؟؟ألمدارس ألاهليه في غالبها مملوكة من رجال ألتعليم ممن تركو ألعمل أو حتي ألقائمين عليه ألان(ولو بإسم أحد ألاقارب)وألادهي من ذلك ألبعض منهم يدير مدارسه منتدبا من ألوزاره وتجده في نفس ألوقت عضوا في مراقبة أوتقييم ياليتها علي المدارس فقط.

    -1
  20. خديجة مريشد (20) 2011-06-15 08:19:00

    الاخ الكريم أحمد
    اشكرك على الاطلاع والتعليق ..
    وجودي هنا لتوضيح النقطتين التي طلبت توضيحها ..
    اولا / بالنسبة لمديرة التعليم الاأهلي والاجنبي فقد تم سؤالها بعد القرار مباشرة قبل أن يتم رفع الرسوم تقصيا وتوقعا مننا بأفعال المدارس الخاصة كما هو موضح في التقرير الصحفي من جملة " تقصيا من الاقتصادية ..."
    ثانيا/ بالنسبة للمعلمات .. الحد الادني للرواتب 5000 ريال مضافا عليها المبلغ الخاص بالتامينات اللذي يبلغ 600 ريال ومالك المدرسة سيدفع نصف هذا المبلغ لذلك تم الاستغناء تهربا من الدفع .. وشكرا

    -1
  21. مستغفر (مسجل) (21) 2011-06-15 08:20:00

    مصاصي دماء وجشع بلا حدود وإستغلال حاجة الناس والطلاب وضغوط تمارسها المدارس الأهلية غير أخلاقية بان تمنع الطلاب من دخول الاختبارات أو النشاط أو أعطاءه سجل الدرجات حتى يقوم بدفع الرسوم مقدما نرجو تشديد الرقابة وتحديد رسوم المدارس زردع هذه الفئة من مالكي المدراس

    -1
  22. احمد الدوسري (22) 2011-06-15 08:22:00

    -1
  23. المدارس الحكوميه (23) 2011-06-15 08:23:00

    المتضرار المدارس الحكوميه
    لان الناس بيسحبون اولادهم من المدارس الاهليه و يسجلونهم في المدارس الحكوميه والمدارس الحكوميه لا يوجد فيها كراسي اضافيه و بالتالي سوف يحشر الطلاب في الفصول لاستيعاب اكبر عدد.

    -1
  24. sfsm99 (24) 2011-06-15 08:32:00

    دفعنا الزياده غصبا عنا والغبن ااننا لم نبلغ او نشعر بذالك وتجاوزت الزياده اكثر من 20%

    -1
  25. أحمد (25) 2011-06-15 08:33:00

    أقصى اهتمامات مسؤولي الوزارة الكشافه ، نتمنى من الوزاره أن تنهض من سباتها ومراعاة الأمانه والمنصب تكليف لا تشريف.

    -1
  26. عبدالله السبيعي (مسجل) (26) 2011-06-15 08:37:00

    من أمن العقوبة أساء الأدب ، وشيء طبيعي الي صاير ما الفرق بين تجار المدارس عن تجار المواد الغذائية وغيرهم وذلك لانهم لم يجدوا عقوبات صارمه ورقابة عليهم ووجدو ان المجال مفتوح لهم لاحسيب ولا رقيب ، والا المفروض تغرم هذه المدارس بمبالغ لاتقل عن 100,000 الف حتى تكون عبره لغيرها ،خصوصا الوضع الحالي للمدارس رواتب متدنية للمعلمين والغالبية اجانب والحصة الكبرى في جيب صاحب المدرسة.

    -1
  27. أبو عبد الرحمن الشافعي (مسجل) (27) 2011-06-15 08:37:00

    التعليم الأهلي والمستشفيات الأهليه مليشيات (مافيا)، ظهرها قوي، المتحكم بها أصحاب النفوذ (السلطة +والمال) بمباركة من الوزارات والدولة، وياليت الخدمات تستحق. والضحية المواطن.

    -1
  28. عمر الطاهر (28) 2011-06-15 08:54:00

    أرى بأنه يجب وضع نظام يشابه إلى حد ما نظام نطاقات ، ولكن ليس لنظام التوطين فقط بل تصنيف المدارس من حيث المستوى إلى فئات يتم تحديد كل فئة المستوى والكفاءة والرسوم تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ، حيث أن هناك تفاوت كبير في الأسعار بين مدرسة وأخرى ، وكل مدرسة تضع الرسوم على كيفها .

    -1
  29. ابو سعيد (29) 2011-06-15 09:00:00

    يعني جت على المدارس كل السلع تم التلاعب بها بدون مبررات قانونية ولم يحاسبهم أحد ولازالت قافلة زيادة الاسعار تطير بلا حسيب او رقيب

    -1
  30. احمد العلي (30) 2011-06-15 09:09:00

    لابد من تدخل حكومي لتحديدددددددددددد الأسعارررررررررررررر

    -1
  31. سامي الحسين (مسجل) (31) 2011-06-15 09:15:00

    مقال في الصميم ويضرب بيد من حديد على من يتلاعب بمعيشة المواطنين وأن كنت أرى أن من أسباب هذه الزيادة في أسعار الرسوم الدراسية كونها جاءت بعد بداية العام الدراسي ولم يتسنى لهولاء التجار الجشعين ملاك المارس الأهلية من أخذ جزء من كعكة (الراتبين وزيادة الرواتب) كما فعل غيرهم من تجار العقار والمواد الغذائية والملابس والخدمات الأخرى الذين لم ينتظروا إلا ساعات على صدور القرارات الملكية حتى زادوا الأسعار بل وأستبقها بعضهم وليت ملاك المدارس الأهلية يعلمون أن من سبقوهم إلى الكعكة لم يتركوا لهم منها شيئاً!!

    -1
  32. مواطن يحلم (مسجل) (32) 2011-06-15 09:19:00

    أنا ابني في احد المدارس الخاصة المشهورة في شمال جدة ، في حصة الكمبيوتر المدرس يحطلهم لعبة حرب الا ان تنتهي الحصة ، والكراتية ابني لا يفقة فية شي والانجليزي المعلم مصري ويتكلم معاهم بالعربي وبعد ان اشتكيت للدكتور مدير المدرسة ارسلوا لي خطاب برجاء دفع الرسوم حتى يتسنى للمدرسة اداء واجبها على اكمل وجة ودمتم !!!

    -1
  33. مروان النهدي (33) 2011-06-15 09:20:00

    والله يا جماعة الخير كل مدرسة أهلية هي حرة في رفع أسعارها
    والله ظلم لمن تتوحد الأسعار على جميع المدارس الأهلية لأن في مدارس تفرق كثير عن مدارس أخرى
    وعن اللي يقول انه الحكومية أحسن مليون مرة من الأهلية يا حبيبي لو كلامك صحيح ما كان أحد تردد في أنه يحول عياله لحكومي
    يعني عندنا في جدة مستحيل تقارن بين مدرسة دار الفكر ومدرسة أسمها الأجيال عندنا في الحارة وأثنينها أهلية فمستحيل أنها تتوحد أسعارها
    وفي الأخير اللي ما معهوش مايلزمهوش
    المدارسة الحكومية تستقبل مواطنين ومقيمين

    -1
  34. ام سلطان (34) 2011-06-15 09:30:00

    الرجاء التدخل السريع وتوقيف اي رفع لرسوم المدارس الاهلية والله ظلم انا اولادي في مدارس دار العلوم وجتني خطابات برفع الرسوم الى فوق 3000 اللي عنده اطثر من طفل وين يودي اولادة اصحاب المدارس بيطلعون رواتب المدرسين على ظهور الاهالي بالرغم من ان الامر الملكي نص ان نصف راتب المدرس تتحملة الحكومة جشع اصحاب المدارس وطمعهم خلاهم يتخذو هذا الاجراء لاحسيب ولا رقيب حسبي الله ونعم الوكيل

    -1
  35. سيف الله (35) 2011-06-15 09:33:00

    يعني صآآرو غلطآنين الحين
    إذا زادت رواتب المعلمين غصب عنهم كيف بيجيبون الزياده؟؟؟؟؟

    -1
  36. المتفائل 11 (مسجل) (36) 2011-06-15 09:36:00

    كنت مدرسا قبل عشر سنوات واتقاضى 2400 ريال والمدارس تتلاعب برواتب المعلمين وتستفيد من إعانة الدولة ,,

    -1
  37. جاسم..الدمام (37) 2011-06-15 09:40:00

    اخت خويي مدرسه بمدرسه اهليه المهم
    قالي راتبها تقريبا 1600 مدري 1800المهم انه مبلغ زهيد جدا بعد اربع سنوات من التعب والتضحيه اخر شي راتب لايتجاوز 2000 ريال وربي ظظظظظظظظظظظظظظظظظظلم
    الله على الظالم....لكن ابو متعب فيه الخير
    خلاص ملينا من شي اسمه نسامح والمسامحه ؟
    اي مدرسه رفعت الاسعار يجب اخبارها بتخفيها الى الاسعار السابقه او اغلاق المدرسه ...(مافي احسسسن من هذا الحل)

    -1
  38. سعد12345 (38) 2011-06-15 09:41:00

    اغلب التعليم الاهلي للمرحلتين المتوسطه والثانويه لايقدم اي شي للطالب بل يدمر التربيه والتعليم ويدعم الدروس الخصوصيه والملخصات --وملاكها اغلبهم من المسئولين بوزارة التربية والتعليم -- اغلب مباني المدارس الاهليه عباره عن عماره مستاجره او استراحات والبناء متهالك وغير صحي اوتربوي -- المعلم ليس له اي شخصيه لدى الطلاب بل ان بعض الطلاب يعتقد ان المعلم يعمل لديه --- باختصار تشكل خطر على التربيه التعليم في بلدنا --
    كل من يحتج على الرسوم او رفعها نقول مدارس الحكومه موجووووووده -- ولذلك لاتحتج على الرسوم

    -1
  39. ابوعبدالله (39) 2011-06-15 09:45:00

    الامر كما قال الاخ عبدالله , اغلب المدارس مملوكه لمسئولين سابقين او حاليين في وزارة التربيه , لذلك فيك الخصام وانت الخصم والحكم

    -1
  40. أحمد (40) 2011-06-15 10:04:00

    عندي طفلين |أحدهم في الابتدائي و الثالني روضة و ابلغونا هاتفيا بنرفع الاسعار 3 الاف للروضة و اربعة للابتدائي هذ في مدارس دار العلوم. هذا اذا كانوا بيوظفوا سعوديين و أشك في أي توظيف بيصير و الأيام بتثيت

    -1
  41. أحمد (41) 2011-06-15 10:08:00

    الأخت العزيزة خديجة.
    أولا أشكرك على هذا التقرير الرائع والذي تسعين به ونسعى أيضا نحن القراء جميعا بتعليقاتنا من أجل أيصال صوت المواطن العزيز على تراب هذا الوطن، وما أقصده من التناقض هو رأي مديرة التعليم الأجنبي للأننا وللأسف لم نجد منهم من يعترف بتقصيره، نريد أن نسمع أو نقرأ ما ستفعله الوزارة ومدراء التعليم الأهلي بالوزارة بعد هذه الزيادات.
    شكرا مرة أخرى على إيضاحك وخاصة مبلغ 600 ريال والتى كنت أجهلها. والسؤال كيف يقوم هؤلاء الملاك للمدارس بفصل هؤلاء المعلمات من أجل 300 ريال!!!

    -1
  42. سهيل (42) 2011-06-15 10:12:00

    مدارس العنايه بحي الملك فهد بالرياض
    العام زادت 1500 ريال دفعه وحده بحجه
    زياده رواتب ما تعدت 200 ريال للمدرس
    والان زادو 1100 ريال
    الابتدائي 9500
    الثانوي 15000
    مستوي المدارس الخاصه واحد لا يوجد تميز
    اسعار المقصف اغلي من برا ولا مكفيهم
    و الي يقول حكومي لو فيه خير ماتركوه
    المعلمين و حطو عيالهم بمدارس خاصه
    ولا عندهم نقل من يجيب عيالنا الظهر
    ولا نقدر نستاذن كل يوم

    -1
  43. يزيد (43) 2011-06-15 10:13:00

    شي طبيعي عند رفع تكاليف التعليم برفع الرواتب فإن ذلك يحتم على المدارس رفع قيمة الأقساط... لا يوجد بديل عن ذلك إن أرادت المدارس تغطية تكاليفها التشغيلية

    -1
  44. ابوخالد (44) 2011-06-15 10:18:00

    صباح الخير
    المدرس الاهلية رفعت الرسوم لنها لم تجد من يردعها .. واخذت مسار التجار في المواد الاغذائية عندما رفعت الحكومة رواتب الموظفين ... من اكبر المدارس رفع للرسوم هي ((مدارس دار العلوم ومدارس نجد ومدارس العناية..))) يجب على وزارة التعليم ومجلس الشورى .. اتخاذ اشد العقوبات بتلك المدارس والتشديد عليهم .. الحكومة لم تقصر في خدمة وراحة المواطن .. اما التجار لم يبالون بتلك التوجيهات .. يجب على وزارة التعليم انذار تلك المدارس والتشديد عليهم .. وتحملهم رواتب المعلمين السعودين كاملة .

    -1
  45. سهيل (45) 2011-06-15 10:19:00

    في الدول المتقدمه المهتمه بالتعليم لاهميته
    و دوره في بناء المجتمع لمستقبل افضل
    التعليم الحكومي هو الافضل
    و العكس صحيح لدينا
    مع كل السلبيات

    -1
  46. أحمد (46) 2011-06-15 10:24:00

    أخي أحمد صاحب التعليق 38 مدارس دار العلوم ليست بهذا المستوى حسب معلوماتي والتي لا يستدعى منك الأمر أن تتمسك بها وخاصة اذا كانت الزيادة 3 الآف و 4 الآف ويوجد مدارس قريبه منها وأفضل بكثير.
    وأخيرا تطرق بعض القراء إلى أن الوثيقة أو قائمة الأسعار المرفقة تخص مدارس دار العلوم...لا أعتقد ذلك.
    أحمد الوايلي

    -1
  47. mohmd (47) 2011-06-15 10:26:00

    لا اعتقد بانه من العدل ان تتساوى الرسوم بين المدارس الاهلية فمنها مثلا مايضع الرسوم في حدود السبعين الف للطالب في السنة (طبعاهذه التي يمكنان نطلق عليها مدارس حسب معيار التعليم الحكومي الهندي او الامريكي وليس الخاص) والبعض في حدود العشرينات وهذا لايختلف البته عن التعليم الحكومي بل قد يكون في مجمله اتعس وهذا ما يسرح ويمرح فيه رجالات التعليم(الملاك طبعا) حتى يضمنو الدعم بجميع الاتجاهات. والوزارةلاتحرك ساكنا.

    -1
  48. Abu-Mohd (48) 2011-06-15 10:40:00

    أنا كولي أمر، تفاجأت كثيراً عندما كنت مرافق لأبني لاستلام شهادته بعد نجاحه من الصف الأول ابتدائي بتفوق، وذلك باستلام اشعار كان مرفق مع الشهادة "مدارس الحصان" يفيد بأن رسوم الدراسة للعام القادم سيتم رفعها 3000 ريال.. فعلاً أمر غريب ويتوجب التفاته جادة من الدوله والأجهزة المعنية بذلك.

    -1
  49. عبدالله بن قليل الغامدي (49) 2011-06-15 10:51:00

    من حقها ترفع السعر لأن ابناء البشوات سيحصلون على الشهادة وبتفوق ونسبة عالية جداً ويتفاخر بها الباشا عند الشلة ولأم عند شلتها..من علم اولاده بمال حرام يفقد برهم وطاعتهم له...حاربوا التجار الذين حاربوكم في لقمة عيش ابنائكم.أهم شئ ويجب علينا الشكر لله ثم لمقام خادم الحرمين آدام الله عزه ماوجه بأن يكون راتب المعلم/المعلمة السعودييين 5000 ريال في الأهليه...ومن يدرس ابنائه في الخاصة لا يشتكي ويزعجنا يبعد بشره بعيد

    -1
  50. سعدمحمد (50) 2011-06-15 11:10:00

    نعم كلام صحيح مدرسه منار السبيل في حفر الباطن
    ابلغونا بزياده 1000 ريال السنه الجايه
    وقبل 3 سنوات زودو 1000 ريال بحجه المبنا جديد
    والله من الخبال عندنا

    -1
  51. خليل الغامدي (51) 2011-06-15 11:13:00

    لعبة والله لعبة .......... هذا الي يقول مذبوح ويجب ان يذبح ياناس خافو من الله . من لايرحم عباد الله فاءنا الله لا يرحمه اين مكافحت الافساد حسبي الله ونعم الوكيل

    -1
  52. سعد الجهني (52) 2011-06-15 11:23:00

    أولا: لنكن منصفين: العنوان يقول (تتحايل بالقرارات الملكية) أين هو التحايل بالقرارات الملكية؟ القرار الملكي اختص برواتب المعلمين والمدارس التي رفعت الأقساط لم تبرر رفعها برفع رواتب المعلمين السعوديين.
    ثانيا: معظم طلاب المدارس الأهلية هم من أبناء الطبقة المرفهة والطبقة المتوسطة المرتفعة، أنتباكى على مصاريف هؤلاء وننسى ما تعانيه باقي الطبقات والتي يقع على كاهلها الضرر الأكبر من ارتفاع الأسعار؟
    (يتبع)

    -1
  53. سعد الجهني (53) 2011-06-15 11:28:00

    ثالثا: أستغرب من التباكي على أمر قد وضعت له الحكومة بديلا مجانيا، وترك الأمور التي لا بديل عنها كأسعار السلع الحياتية اليومية التي ما زالت ترتفع حتى الآن.
    رابعا: هناك أمر أكبر وأعظم وأخطر من كل هذا وهو: أن التعليم برمته سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي يتجه من (جرف لدحديرة) وهذا هو الموضوع الذي يجب أن يطرق لأنه موضوع تتضاءل عنده أية موضوعات جانبية أخرى كالموضوع أعلاه.
    خامسا: أتساءل: هل هذا الموضوع هو كيدي؟ لأن معظم المدارس الأهلية رفعت أقساطها هذا العام ومنها (الرواد) فلماذا تم تخصيص دار العلوم

    -1
  54. eng.saad (54) 2011-06-15 11:30:00

    للاسف تجارنا تعودوا التجاوز ات ولا يخافون من عقاب

    -1
  55. سعد الجهني (55) 2011-06-15 11:50:00

    ولدي تساؤل أخير وأتمنى من مشرف التعليقات إجازته من باب الحيادية والنزاهة: لو كانت مدارس دار العلوم تنشر إعلانات في صحيفتكم هل سينشر هذا الموضوع؟

    -1
  56. ناصر احمد (مسجل) (56) 2011-06-15 11:57:00

    على الرغم من الدعم المتواصل لهم الا انهم يعتبرون العملية التعليمة مرتع خصب للاستقلال وشفط الاموال من الناس بغير وجه حق.
    الخدمات التي تقدمها المدارس الاهلية كلها بمقابل غير رسوم الاشتراك السنوي.
    المطلوب قيام لجنة بتصنيف وتحديد مستوى كل مدرسة ليس من خلال المباني فقط ولكن من خلال دراسة شاملة لكل ما يتعلق بالعملية التعلمية من الالف الي الياء ولا يترك لكل مدرس ان تضع الرسوم التي تريد على مزاجها.

    -1
  57. نظره ايجابيه (مسجل) (57) 2011-06-15 12:00:00

    وزارة التربيه والتعليم
    فيه وزارة ولكن لاتوجد تربيه ولا تعليم
    فما هو دور الوزاره في هذه المعادله ؟؟؟
    وايضاً التعليم العالي انتاجه تعليم واطي
    والحل تغيير شامل كامل ولابد من ضحايا لتطهير الفساد والاستيقاظ من النوم العمييق
    فجزاك الله خيراً ياوالدنا (الملك عبدالله) ان تكلفت على نفقتك تعليم أولادنا في الخارج

    -1
  58. ابومحمد (58) 2011-06-15 12:04:00

    للاسف مدارس المتقدمة في حي العقيق شمال الرياض رفعت الاسعار بشكل جنوني الى 18 الف ريال للثانوي !!! و 14 الف للمتوسط
    مصيبة يتعلم اولادنا حب الوطن وعمل الخير وعدم الجشع والطمع ويفاجأون بخطاب من المدرسة يحوي اسعار جنونية عكس ما تعلموه !!!
    اين الرقابة يا عالم الى متى الظلم ؟!!

    -1
  59. ابو خالد (59) 2011-06-15 12:18:00

    انا لدي ابن وبنتين في مدارس دار العلوم بحي الفلاح ووصلني نفس الخطاب ولم اوقعه وما أقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل

    -1
  60. طفرة الاجانب (60) 2011-06-15 12:26:00

    الخصخصه في بيئة ينتشر فيها الفساد غالبا ما تكون على حساب الركيزه الاهم في امن اي بلد "المواطن" ، وبما ان الرؤية الاستراتيجية معدومه،تطبيق مثل هذه النظريات،التي تدفعها مصالح محلية تخدم شريحه صغيره جدا تتفاعل مع ضغوط دول ومؤسسات دوليه همها اجنبي، لا يمكن ان يتم الا بشكل ارتجالي له ابعاد مدمره،مثلا الاجانب،بالذات العرب، المسيطرين على ادارة الشركات الدولية التي تعيش على عقود البترول يحصلون على بدلات مجزيه تشمل تعليم ابناءهم، في الوقت الذي يضطر المواطن الى الدين ليضع لابنه في مبنى مقبول ومكيف فقط.

    -1
  61. ماجد احمد (61) 2011-06-15 12:47:00

    حرام هذا اللي يصير والله فيه عوائل ماعندها فلوس يعني لو الواحد عنده ثلاث اولاد يدفع ١٨ الف بالسنه غير مصاريف اللوازم المدرسية وش ذنبهم الطلاب يعني صارت تجارة اتمنى من ادلرة التعليم النظر في تحديد رسوم للدراسه بالمدارس الاهلية

    -1
  62. طالب (62) 2011-06-15 13:00:00

    والله المدارس الحكوميه افضل بمليون مره لان المدرس كل همه توصيل المعلومه مو أكل الي بالجيوب

    -1
  63. عمر التويجري (63) 2011-06-15 13:03:00

    الطالب في المدارس الحكومية يكلف على الدولة اكثر من ١٠ الاف ريال والناس المغفلة تروح تدفع فلوس لتعليم تخديري في المدارس الأهلية.
    الله يجزاكم خير يازبائن المدارس الخاصة تخففون على الميزانية.

    -1
  64. غيور على الوطن (مسجل) (64) 2011-06-15 13:03:00

    هي المدارس الأهلية فقط اللي تتحايل على الاوامر الملكية ؟
    التجار ( رفعوا الاسعار متجاهلين أوامر الملك بعدم استغلال الاوامر)
    ووزير الاسكان ( رفض مساواة من استلم دفعه من قرض الصندوق مع من لم يستلم بحيث يحصلوا على 500 الف )
    وصندوق التنمية العقارية ( حرم اصحاب الدفعات من الزيادة الابوية)
    والعماله الوافده (رفع اسعار)
    واصحاب الخضرة !!
    والمصانع الوطنية (اسمنت - مواد بناء - مواد سباكة - مواد كهرباء الخ ... ) !!
    كلهم تحايلوا على الاوامر الملكية؟؟!!؟

    -1
  65. Om omar (65) 2011-06-15 13:05:00

    الاخ سعد الجهني
    متأكده انك احد ملاك هذه المدارس علي العموم ذكرت ان طلاب هذه المدارس من الفئات المرفهه او متوسطة الدخل وهذارخطا اعرف من حولي منهم اقل من ذلك مستواهم وعمدوا الي وضع أبناؤهم في مدارس خاصه .. وحتي ابناء الطبقه المرفهه كما ذكرت أليس اباوءهم يكدحون من اجل هذا الترفيه ماذنبهم هل لانهم اصحاب فكر وذكاء عالي في مجال معين نجحوا فيه لذلك يستحقون سرقة أموالهم ومص دماوءهم من اجل تعليم اولادهم ..حسبنا الله ونعم الوكيل
    من حق أبناءنا في بلد مسلم محافظ ان يحضرا بتعليم متطور وأسعار منطقيه .

    -1
  66. غيور على الوطن (مسجل) (66) 2011-06-15 13:06:00

    هي المدارس الأهلية فقط اللي تتحايل على الاوامر الملكية ؟
    التجار ( رفعوا الاسعار متجاهلين أوامر الملك بعدم استغلال الاوامر)
    ووزير الاسكان ( رفض مساواة من استلم دفعه من قرض الصندوق مع من لم يستلم بحيث يحصلوا على 500 الف )
    وصندوق التنمية العقارية ( حرم اصحاب الدفعات من الزيادة الابوية)
    والعماله الوافده (رفع اسعار)
    واصحاب الخضرة !!
    والمصانع الوطنية (اسمنت - مواد بناء - مواد سباكة - مواد كهرباء الخ ... ) !!
    كلهم تحايلوا على الاوامر الملكية؟!!؟

    -1
  67. أحمد (67) 2011-06-15 13:41:00

    @سعد الجهني
    الأخ سعد الجهني أرتفاع الأسعار بشكل عام يهم كل مواطن والموضوع أعلاه مهم وجزء من ارتفاع الأسعار الذي ستعاني منه شريحة من المواطنين ولا تتضاءل أهميته كما تزعم وثانيا أرى أنك تقف موقف المدافع عن دار العلوم...أتسأل ما سر ذلك.
    أخي سعد موضوع التحايل على الزيادات التى أمر بها خادم الحرمين واضح وهل تريد أن أثبت لك ذلك سأعطيك مثال حسابي إن أردت ذلك لكي تقتنع.

    -1
  68. فهد (68) 2011-06-15 13:53:00

    .........

    -1
  69. الصفحة على الفيس بوك (69) 2011-06-15 14:01:00

    انشأت صفحة على الفيس بوك لمقاطعة المدارس الأهلية بعد قرار الملك نرجو التفاعل والمشاركة

    -1
  70. سهيل (70) 2011-06-15 14:13:00

    استغرب ممن ينتقد ذهاب ابنائنا لمدارس خاصه
    و انها لطبقه معينه او انها تخفف علي الميزانيه
    التعليم مهم و نبغي نتلافي ما وقعنا احنا فيه
    فاذا كنت ابغي تحصيل جيد هل اعتبر مخطئ؟
    وكذلك اين البديل عن الحكومي ؟؟
    الا اذا كنت لا تهتم او حتي ليس لديك ابناء
    اما الاخ الي وصف نسبه كبيره من المجتمع
    بالمغفلين فوصفك يدل علي شخصك و تربيتك
    كل شئ له علاج الا الحماقه

    -1
  71. السبب (71) 2011-06-15 14:43:00

    لو ان المدارس الحكوميه جيده ما اتجه الناس الى المدارس الاهليه.
    المشكله في المدارس الحكوميه تدريس سيء و زحام في الفصول ومشاكل و مباني سيئة و ..الخ

    -1
  72. د عبدالرحمن باقيس (مسجل) (72) 2011-06-15 15:14:00

    اشكر الاخت خديجة مريشد على تقرير الجميل
    للاسف المدارس الأهلية اصبحت تجارية والمسألة على قولة الاخ ابو العز -عرض وطلب-
    وحتى لو اتفقنا على ذلك فالله يرزقهم، لكن لماذا نزعل اذا زادت الاسعار في باقي السلع؟ فالتعليم اصبح احد السلع اليوم والله المستعان ... الظاهر علينا نبلغ وزارة التجارة تراقب الموضوع بالمرة

    -1
  73. أبو العز (مسجل) (73) 2011-06-15 15:16:00

    هناك تجاوز كبير في التعليقات
    مشرف الموقع عليه التحري لكي لا يتجاوز البعض الحدود برمي و تشويه سمعة بعض المدارس
    من أراد ذلك فهناك مواقع دردشه لهذه المواضيع
    و من جهة أخرى الحل في تصحيح وضع الاشراف من الوزارة و تأهيل الكثير منهم ليركزو في عملهم بأمانة بدل ما هم صابين اهتمامهم في السمسره على الأراضي
    أفضل نجيب عمال أجانب يقومون بالدور بشكل أفضل

    -1
  74. بورياN (74) 2011-06-15 15:41:00

    مثل / من بغى الدح.. ماقال أح !
    من درس عياله مدارس خصوصية يتحمل ذلك.
    أما بخصوص المدرسين فوالله لست مدرس ولا لي قريب أو صديق مدرس بقطاع خاص ولكن أرى أنهم يستاهلون أكثر من ذلك.

    -1
  75. بورياN (75) 2011-06-15 15:57:00

    ..........

    -1
  76. حمد (76) 2011-06-15 16:12:00

    لاارغب

    -1
  77. حالد (77) 2011-06-15 16:18:00

    .........

    -1
  78. سعد الجهني (78) 2011-06-15 17:09:00

    للأسف من أكثر الأمراض انتشارا في مجتمعنا هو مرض (سوء الظن)، وكنت متأكدا عند كتابة تعليقاتي أن هناك من سيرميني بأنني أحد ملاك المدارس الأهلية (ياليت) أو أن لي علاقة بمدارس دار العلوم، ومن يريدني أن أقسم أنني لست كذلك فأنا على استعداد، ومستعد أن أقسم أيضا أن أبنائي في مدارس أهلية، وقد رفعوا أقساطهم أيضا.

    -1
  79. سعد الجهني (79) 2011-06-15 17:09:00

    ولو كنت مريضا بسوء الظن وأردت أن أرد على من اتهمني بنفس أسلوبه لقلت له إنه هو كاتبة الموضوع، لكنني لن أفعل.
    انظروا إلى حجتي بتجرد، ولا تحولوها إلى ردود شخصية، من يذهب إلى مطعم 5 نجوم عليه ألا يشتكي من ارتفاع أسعاره، وإن رآها غالية فليكتفي بالقرموشي، لم يضربه أحد على يده ليأكل في تلك المطاعم. إذا لم تعجبك الأسعار لا تولول عليك فقط بمغادرة المحل ومقاطعته.

    -1
  80. سعد الجهني (80) 2011-06-15 17:13:00

    تقول الأخت أم عمر: (وحتي ابناء الطبقه المرفهه كما ذكرت أليس اباوءهم يكدحون من اجل هذا الترفيه ماذنبهم هل لانهم اصحاب فكر وذكاء عالي في مجال معين نجحوا فيه) يعني الطبقة المرفهة عم (أصحاب الفكر والذكاء العالي) والطبقات الأخرى (جهل وتخلف وغباء)؟ عجبا والله.

    -1
  81. عباد (81) 2011-06-15 18:42:00

    لا تنسوا مدارس رياض الصالحين بالعليا شارع عبدالله الحمدان زادت في الرسوم بعذر تحسين الوضع في المدرسة مع انها من اوسخ المدارس ولا يوجد فيها اي وسيلة تعليمية وتعتمد على اسلوب التلقين

    -1
  82. حمزة كلاكش (82) 2011-06-15 18:54:00

    زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً أبشر بطول سلامة يا مربع

    -1
  83. محمد سعد الغامدي (مسجل) (83) 2011-06-15 19:46:00

    فيه مثل يقول : ما يحج الى مطيق ولا راعي حيلة, ومثل آخر يقول: فقير واخلاقه تجارية. الذي لا يتحمل تكاليف المدارس الأهلية عليه ان يعيد ابناءه لمدارس الحكومة المجانية والتي هي افضل بشكل عام واكثر جدية. قليل من المدارس الأهلية تحقق معيار عالى في الأداء بينما معظمها استثمارات لا تختلف عن مكاتب العقار او مكاتب الإستقدام او محلات بيع الخردوات. نأمل ان يتم فرز المدارس الأهلية وتصنيفها بناء على نتائج اختبارات قياس حيث من السهولة معرفة معدل طلبة كل مدرسة والذي سيحدد بدوره المستوى الحقيقي للمدرسة.

    -1
  84. ابو المساكين (مسجل) (84) 2011-06-15 19:57:00

    ........

    -1
  85. ابو وائل طلال بن معتوق (مسجل) (85) 2011-06-15 22:22:00

    من لا يرحم لا يرحم
    ومن ضيع عمله وجعله شهوة دنيويه ضيع تاج الخير
    خير الخلائق عند الله كما قال الحبيب المصطفي
    ( خيركم من تعلم وعلم )
    فالنذر من الجبار ازدادت ولكن من يدكر ويعود للاستقامة
    والتقوي في غرس الرحمه في اغلي بقعه من الله عليها
    ان تكون فيها بيته ومسجد نبيه واغلي قياده حفظها الله
    فنتمني ان تكون السمات هي قوة الرحمه وقوة زروعه
    فالله نسأل أن يقشع عن بلادنا كل الغشاوات المضلله
    والنظم المعمقه للاضلال في اعماق الاجيال
    فهل من مدكر
    والخاسر بجشعه سيخسر رحمة الله ورضوانه وقصور جنته وجنانها

    -1
  86. خالدي شقراء (مسجل) (86) 2011-06-16 00:37:00

    ننتظر من مسؤولي وزارة التربية ومن وزارة التجارة ومن هيئة مكافحة الفساد ماذا سيفعلون ..
    مثلا: مدارس أهلية في مدينة الرياض تحديدا في غربها رفعت رسوم التسجيل لديها في الابتدائي !! من المسؤول عن هذه الزيادة ..
    من قال على كيفهم سجل ابنك في مدارس حكومية .. أقول له : المدارس الأهلية خاضعة لأنظمة الدولة ولأنظمتها وما شبعوا إلا من جيوبنا .. كذلك ألا تكفيهم الرزيادات السابقة .. أو على رأي " خذ ولا تشاور أحد "
    نرجو من المسؤولين عن هذه المدارس مراقبتها وتحديد الأسعار واللقاء بأولياء أمور الطلاب.

    -1
  87. خالد (87) 2011-06-16 02:28:00

    ايضا مدارس الاوائل بحي الربوة رفعوا الرسوم مقدار 2000 ريال وهذا حصل فجأة وبدون خطابات ولا اشعارات ولا شي فقط زادو ليش ما نزيد ....

    -1
  88. فاعل خير (88) 2011-06-16 05:06:00

    الامور مطبوخه كلن يغنى على ليلاه

    -1
  89. د.خالد (89) 2011-06-16 11:13:00

    القرارات لم يشارك فيها أصحاب المدارس الأهلية،وكانت مفاجأة لهم.
    ومن الطبيعي أن يعوضوا زيادة كلفة التشغيل من خلال رفع الرسوم.
    وللعلم فعددمن المدارس زيادتها مبالغ فيها بينما البعض الآخر سيغلق مدرسته إذا لم يرفع الرسوم بما يسد العجز المترتب على رفع الرواتب.
    وأما صندوق الموارد البشرية فهو يقدم دعما سيتم استقطاعه من القطاع الخاص بزيادة رسوم تجديد الاقامات ورخص العمل مما سيزيد جميع الأسعار على مستوى كل شيء في البلد.ولن يكون المتضرر إلا المواطن،فعليكم بشد الأحزمة فالمستقبل ينذر بغلاء عام وشامل

    -1
  90. معلمة (90) 2011-06-16 15:01:00

    المشكلة إن المعلمات وقعن على 1500ريااااااااااال راتب
    عقد جديد للعام القادم
    وين قرار الملك قالوا ماجاء شيء رسمي
    تحيااااااااااااااااتي

    -1
  91. ابوعبدالله (91) 2011-06-16 18:12:00

    لا تنسوا مدارس الامجاد , فقد رفعت اسعارها ايضا

    -1
  92. المها (92) 2011-06-17 00:09:00

    -1
  93. ابو بدر (93) 2011-06-17 10:06:00

    يجب ان تكون هذه الخدمات مراقبه من قبل الجهات المعنيه
    لا يمكن ان تكون هذه الاعمال ربحيه مئه بالمئه مثلها مثل المستشفيات الخاصه
    ارجوا المشاركه علي صفحة الفيس البوك بعنوان
    حملة ضد استغلال المدارس الخاصه

    -1
  94. همسة امل (مسجل) (94) 2011-06-19 23:04:00

    انا ابني اول متوسط مدارس الامجاد زادوها 4500 عن هذ العام والله نصب ابغى اودي ولدي حكومي افضل

    -1
  95. مظلوم (95) 2011-06-26 21:50:00

    لا وبعض الدارس اجبرت المدرسين على تجديد عقودهم دون الزيادة التي امر بها الملك مثل مدارس الشمس الاهلية بحي الاندلس بالرياض حسبنا الله ونعم الوكيل

    -1
  96. معلم مكافح (96) 2011-06-28 18:21:00

    صدق أخوي مظلوم أنه مجموعه كبير من المدارس ضربت بأمر الملك عرض الحائط وأجبرت المعلمين غلى التوقيع لعقود بنفس الرواتب السابقة وهددتهم بالاستغناء عنهم مثل مدارس الشمس الاهلية بحي الاندلس ولم تكتفي بذلك بل وقمت بمصادرة وثائق المعلمين من بداية السنة أريد هل يحق للمدارس سحب وثيقتي حسبنا الله ونعم الوكيل والله إن هذه المدرسة تعاملها مع الاجانب افضل من تعاملها مع السعوديين
    ويتدخل المالك في كل صغيرة وكبيرة تخيلو اقاموا حفل لتكريم المعلمين وقاموا بتكريم العمال كنوع من الاهانة للسعودي هل بعد ذلك اهانة اه

    -1
  97. باندي شيخ السعوديين (97) 2011-06-29 17:43:00

    ..........

    -1
  98. ام فهد (98) 2011-07-05 21:47:00

    طبعا صح لسانكم على كل الكلام الحلو دا وازيدكم من الشعر بيت اختكم في الله مدرسه في مدرسة البتول في مكه وحاصله على اداء وظيفي بدرجه 97 بمجرد ما ارتفعت الرواتب اول قرار تم اصداره الاستغناء عن المعلمات ومن ضمنهم انا ناهيك عن زيادة الرسوم لكن الله يقفلها في وجههم زي ما قفلوها في وجهنا ويجلسوا في البيوت ومحد يدق بابهم ويعرفوا ان الله حق

    -1
  99. ضوء القمر (99) 2011-07-06 00:46:00

    انا ايضا معلمة في مدارس اهلية كبيرة وقعنا على عقود قديمة اذا مافيه زيادة السنة القادمة اتمنى الملك يتدخل لردعهم واتخاذ اللازم بحقهم وحسبي الله عليهم رازين الاجانب وفوق ذلك تطاول على قرارات الملك

    -1
التعليق مقفل