جدة بعد المطر .. إخلاء مدارس وتوقف الملاحة واستنفار أمني

جدة بعد المطر .. إخلاء مدارس وتوقف الملاحة واستنفار أمني
جدة بعد المطر .. إخلاء مدارس وتوقف الملاحة واستنفار أمني
جدة بعد المطر .. إخلاء مدارس وتوقف الملاحة واستنفار أمني
جدة بعد المطر .. إخلاء مدارس وتوقف الملاحة واستنفار أمني
جدة بعد المطر .. إخلاء مدارس وتوقف الملاحة واستنفار أمني

وجه الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة كافة الجهات الحكومية والأمنية إلى بذل مزيد من الجهد لرفع الآثار الناتجة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة والعمل على تنفيذ خطط مواجهة مخاطر السيول والأمطار.

وتابع الأمير مشعل بن ماجد أمس مع كل الجهات الحكومية كافة الجهود التي تبذلها في الميدان للرفع بآخر المستجدات والتقارير الحديثة والأعمال التي أنجزتها منذ هطول الأمطار الغزيرة.

ومررت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة معلومات جوية عاجلة لـكافة أمراء مناطق المملكة و16 وزارة وهيئة حكومية في بلاغ عاجل يفيد بسقوط أمطار تؤدي إلى جريان السيول في الأدوية إضافة إلى أتربة مثارة وعوالق ترابية تشهدها مناطق المملكة.

وأخلت جميع المدارس في جدة أمس طلابها وطالباتها فيما علقت حركتا الملاحة الجوية والبحرية واستنفرت الجهات الأمنية استعداداتها لتنفيذ خططها لما قد ينتج عن الأمطار الغزيرة.

#2#

وشلت الحركة المرورية في شوارع جدة بشكل كامل بعد هطول الأمطار وشرعت أمانة جدة في تجهيز آلياتها لشفط المياه المتجمعة في الشوارع بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وأكد الكابتن ساهر طحلاوي مدير ميناء جدة الإسلامي توقف الحركة بشكل نهائي فيما توقع عودتها خلال الساعات المقبلة وتحسن الأجواء داخل البحر والسماح للسفن بمغادرة الميناء إلى الدول المجاورة و بقية دول العالم حيث شرع المختصون في الميناء في البدء في تنفيذ خطط مواجهة الأمطار الغزيرة المحتمل سقوطها لهذا اليوم في خطوة لحماية السفن القادمة والمغادرة من الميناء.

#3#

وأوضح الكابتن طحلاوي أنه يوجد تنسيق عالي المستوى مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لتزويدنا بآخر التقارير التي تفيد بتحسن الأحوال الجوية في البحر بعد أن سجل مختصو برج المراقبة في الميناء سرعة الرياح في البحر والتي بلغت 30 عقدة في الساعة ما جعلنا نوقف الحركة بشكل نهائي.

إلى ذلك بين العميد عبد الله جداوي مدير الدفاع المدني في جدة أن محافظ جدة كان يتابع عن كثب الأجواء في جدة وكان على اطلاع كامل على كل التقارير ومتابعا للحوادث حتى توقفت الأمطار.

وقال الجداوي تلقينا تحذيرا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة كان يشير إلى احتمال نزول الأمطار وتم التعامل مع هذا التحذير فور تلقيه حيث تم نشر العديد من فرق الإنقاذ والطوارئ وتم استدعاء جميع الضباط للتعامل مع التحذير, مع توجيه التعليمات إلى كافة المراكز والفرق الميدانية للاستعداد, وقال: تلقت غرفة العمليات عدة بلاغات بسيطة عن وقوع حوادث تماس كهربائي في مواقع وتمت مباشرة العديد منها والتعامل معها.

#4#

من جهته أكد المهندس علي القحطاني وكيل الأمين للخدمات في أمانة جدة أن الأمانة أعدت خطة منذ بدء هطول الأمطار لسرعة إزالة الآثار في الشوارع الرئيسية خلال ست ساعات, ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في الشوارع والتي أدت إلى إغلاقها ومنع مرور المركبات, ولدينا خطط أولية متكاملة مع مقاولي الأمانة لدعم وتنسيق العمل مع كافة الشركات.

إلى ذلك أكد المقدم بحري صالح الشهري المتحدث الأمني لقيادة حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة إيقاف الحركة الملاحية البحرية لكافة مرتادي البحر, وحول السفن والناقلات التي تعبر البحر الأحمر حال حدوث حالات الطوارئ يتم رفع الاستنفار من قبل حرس الحدود, وقسم البحث والإنقاذ يكون مستعدا لاستقبال أي بلاغ للتدخل السريع حسب الخطة المعدة والمتفق عليها في مثل هذه الحالات.

وقال المقدم بحري الشهري إن هناك استمرارية من قبل مختصين لمتابعة الحالة الجوية من خلال النشرات الصادرة من رئاسة الأرصاد وحماية البيئة بشكل يومي, وعند وجود تحذيرات يتم إيقاف الحركة بشكل نهائي لمرتادي البحر خاصة أصحاب قوارب الصيد والنزهة.

#5#

وذكر المقدم بحري الشهري أنه ومن خلال المركز التابع لحرس الحدود عند ذهاب البعض أو خروجهم إلى البحر فإنهم يتابعون ما يرد من نشرات جوية ,أما في الحالات التي تتجاوز فيها سرعة الرياح 40 عقدة فيتم المنع من الخروج إلى البحر, وذلك للحفاظ على سلامتهم.

وفيما يخص القوارب التي تكون في البحر فلا يخرج قارب إلا بعد حصوله على تصريح يفيد بالموقع والمدة التي يمكثها في البحر وفي هذه الحالة يتم البحث عنهم وإخبارهم بالتحذيرات وإخراجهم من البحر حفاظا على سلامتهم في الحالات الطارئة.

من جانب آخر أوضح أحمد الزهراني مدير تعليم البنات في جدة أنه تم إخلاء أكثر من 200 مدرسة للبنات ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية في شمال وشرق جدة بناء على توجيهات صادرة من إدارة الدفاع المدني لحماية الطالبات, وأن الإدارة لديها خطط وتدريبات متواصلة مع جميع الطالبات, وهناك صلاحيات ممنوحة لكافة مديريات المدارس للمحافظة على سلامة الطالبات في مثل هذه الظروف الجوية.

وأوضح الزهراني أن الإدارة بصدد الانتهاء من دليل إجرائي للكوارث التي تحدث سواء الزلازل أو الأمطار أو الحالات الطارئة التي تحدث بشكل فجائي في المحافظة حيث إننا لم نبلغ بأي حالة احتجاز في مدارس البنات كما أن هناك تنسيقا مع إدارة الدفاع المدني في جدة فيما يتعلق بهذا الحالات الطارئة.

من جانبها أكدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في جدة خلو مدارسها من أي حوادث أو تأثيرات سلبية في مبانيها بعد هطول الأمطار صباح أمس.

وقال عبد الله الثقفي مدير عام التربية والتعليم في جدة إن تنسيقا جيدا جرى بين إدارته وإدارة الدفاع المدني بمتابعة من الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة وعلى أثره تم الإخلاء التدريجي لجميع مدارس جدة حيث تم صرف كافة الطلاب فور حضور أولياء أمورهم مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مديري المدارس منحوا صلاحية كاملة لاتخاذ الإجراء المناسب والمتوافق مع الأجواء وتقلباتها معتبرا أن هذه الصلاحيات ساهمت بشكل كبير في تسهيل إجراءات الإخلاء, مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لم ترد إلى الإدارة أي تقارير عن حوادث أو إصابات في مدارس جدة حيث تمت عملية الإخلاء بطريقة انسيابية موجها شكره لمديري مكاتب التربية والتعليم ومديري المدارس والمعلمين في جدة لما بذلوه من جهد وما أبدوه من حرص ومتابعة لوصول الطلاب إلى منازلهم موجها شكره لأولياء أمور الطلاب لتفهمهم هذه الظروف وتفاعلهم مع إدارة التعليم.

من جهة أخرى وجه الدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية في صحة جدة كافة المستشفيات لتكون في حالة جاهزية كاملة وكذلك فرق الطوارئ لتكون على أهبة الاستعداد, حيث تم حصر أسرة العناية المركزة في المستشفيات ووحدات الدم مع تجهيز سيارة تموين طبي متنقل للتوجه السريع إلى أي موقع حسب الاحتياج, علما بأن مديرية الشؤون الصحية في جدة لديها خطة طوارئ خاصة لاستعداد المستشفيات والفرق الطبية حيث يتمثل خط الدفاع الأول لصحة جدة في المستشفيات الثلاثة - مستشفى الملك فهد -ومستشفى الملك عبد العزيز- ومستشفى الثغر, حيث إن هذه المستشفيات مجهزة بالكامل تحسبا لأي طارئ كما أن خط الدفاع الثاني المتمثل في المستشفيات التخصصية التابعة لوزارة الصحة بالإضافة إلى مستشفيات القطاع الخاص جميعها موصولة بغرفة عمليات طوارئ صحة جدة التي من خلالها يتم إيصال كافة بلاغات الدفاع المدني إلى جميع المستشفيات ومسؤولي صحة جدة في آن واحد.

وأكد خالد الخيبري المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للطيران المدني أن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة شهد تحويل مسار العديد من الرحلات القادمة إليه حيث تم تحويل رحلة الخطوط السعودية القادمة من الرياض إلى مطار محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، وتحويل رحلة السعودية القادمة من الخرطوم إلى مطار الملك عبد الله في جيزان، تحويل رحلة ناس القادمة من الرياض إلى مطار محمد بن عبد العزيز في المدينة، ورحلة "ناس" القادمة من الدمام تحويلها إلى مطار محمد بن عبد العزيز في المدينة، وكذلك تحويل رحلة طيران ناس من حلب إلى مطار محمد بن عبد العزيز في المدينة، إلى جانب تحويل رحلة الخطوط المصرية القادمة من القاهرة إلى الرياض.

وأكد الخيبري أن الرحلات ستعود إلى وضعها الطبيعي بعد استقرار الأحوال الجوية، مشدداً على أن السلامة والأمن يمثلان الأولوية التي تتخذها الهيئة في تشغيل العمليات في المطار.