دور إدارة تقنية المعلومات في عمل الصندوق

أولت السعودية قطاع الصناعة أهمية كبرى منذ وقت مبكر جداً، وذلك من خلال دعمها تنمية الصناعة في المملكة بتقديم التمويل المالي الملائم، الذي يعد هو العصب الرئيس لهذا القطاع في زمن كانت فيه هذه الموارد شحيحة في دولة ناشئة وزمن لم تكن البنوك فيه قد نضجت وأدت دورها الذي تقوم به الآن جنباً إلى جنب مع الروافد الحكومية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي.
وتزامن مع هذه البدايات نمو عالمي في قطاع تقنية المعلومات من تطوير في البرامج والحواسب الآلية التي بدأ العمل فيها في بداية الستينيات من القرن الماضي، وتسارع نموها بناء على الاحتياجات الحقيقية لنواحي الحياة مما شاهدناه في الستينيات والسبعينيات كخيال علمي، حيث أصبح واقعاً ملموساً من خلال تطور النواحي التقنية والاتصالات اللذين تلازم تطورهما خلال الـ 20 عاما الماضية.
وكان للثورة التي حدثت في استخدامات تقنية المعلومات الأثر البارز على قطاع الصناعة، حيث أسهمت التقنيات الحديثة في رفع كفاءة خطوط الإنتاج، ودقة المنتجات، وتوفير اليد العاملة، وتقليل التكلفة، وزيادة الإنتاج، وكذلك تسهيل الأنظمة المالية للتسويق والمبيعات وباقي النشاطات الإدارية الأخرى.
وتحظى الصناعة في السعودية باهتمام ودعم من الحكومة الرشيدة، حيث اعتبرتها رافداً من روافد دعم الاقتصاد السعودي، فقامت بإنشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي ليقوم بدور فاعل في تطوير الصناعة في المملكة من خلال دراسة وتمويل المشاريع الصناعية. ولاستشعار مسؤولي الصندوق أهمية دور تقنية المعلومات في تسهيل وتسريع إجراءات تقديم القروض الصناعية، فقد أوكلت هذه المهمة إلى إدارة تقنية المعلومات لتقوم بتوفير الأجهزة والبرامج وتجهيز الشبكات الداخلية والخارجية وتجهيز مركز معلومات متكامل حسب أفضل المعايير العالمية الحديثة، كما تم تطوير أنظمة متخصصة بإدارة القروض وأنظمة مساندة لها بأيدي الكوادر الوطنية.
وطورت إدارة تقنية المعلومات البوابة الإلكترونية لموقع الصندوق الذي سيتم تدشينه على شبكة الإنترنت قريباً، حيث يتضمن عديدا من المعلومات التي تهم عملاء الصندوق كالإجراءات والمستندات اللازمة للحصول على القرض، وطريقة عمل دراسة الجدوى الاقتصادية، وخط سير الإقراض، والقطاعات الصناعية المتاحة للتمويل، والأبحاث والدراسات الاقتصادية، والتقارير الصناعية التي تهم المستثمرين، كما توفر البوابة وسيلة اتصال سهلة وآمنة للمستثمرين، حيث يمكن تلقي استفساراتهم وملاحظاتهم والرد عليها من خلال الموظفين ذوي العلاقة. وتم العمل على ربط هذه البوابة بعديد من الخدمات الإلكترونية ، وأبرز هذه الخدمات:
خدمة التقديم على قرض: حيث يتم من خلال هذه الخدمة طلب قرض من الصندوق دون الحاجة لزيارة مبنى الصندوق بعد استيفاء جميع الشروط والمتطلبات اللازمة وتعبئة النماذج الإلكترونية. ويمكن للمقترض معرفة حالة طلبه عبر الدخول إلى حسابه الخاص، كما يتم إشعاره بأي تحديث عن طريق البريد الإلكتروني المسجل من قبل المستثمر، كما تتيح هذه الخدمة معرفة مواعيد مقابلات المستثمرين مع الموظفين ذوي العلاقة.
خدمة الاستعلام عن قرض قائم: وهذه الخدمة تتيح لعملاء الصندوق معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بقروضهم، حيث يتمكن العميل من معرفة جداول الدفعات وجداول السداد والمتأخرات والمعلومات الفنية والتسويقية والمالية المتعلقة بالقرض، كما يمكن التواصل الإلكتروني مع مسؤولي القرض وطرح الاستفسارات والملاحظات، كما تتيح هذه الخدمة تحديث معلومات الاتصال مع عملاء الصندوق وتعبئة النماذج المالية لمتابعة القرض.
خدمة استعلام البنوك: تتيح هذه الخدمة للبنوك المشتركة والمصرح لها من الاستعلام عن الوضع الائتماني لعملاء الصندوق بطريقة سهلة وآمنة مع مراعاة أقصى درجات الخصوصية والسرية لمعلومات العملاء.
خدمة المناقصات: وتتيح هذه الخدمة للموردين معرفة المناقصات الجديدة وطريقة التقديم عليها وجميع المعلومات المتعلقة بها كما تتيح أيضاً معرفة نتائج المناقصات السابقة.
خدمة التوظيف: وتتيح هذه الخدمة التقديم الإلكتروني لطالبي الوظائف ومعرفة حالة الطلبات عن طريق زيارة الحساب الذي تم إنشاؤه عند التقديم على الوظيفة، كما يتم إشعار المتقدمين بمواعيد المقابلات عن طريق إرسال رسائل تحتوي على تفاصيل المواعيد على البريد الإلكتروني.
وإضافة إلى ذلك فإن إدارة تقنية المعلومات تسهم في تقديم استشارات خاصة في تقنية المعلومات للمصانع حسبما يردها من إدارة المشاريع، وذلك بتقديم المساعدة في تحديد احتياجاتهم في مجال التقنية والاتصالات وتقييم تكاليف البرامج والأجهزة وما يتعلق بتقنية المعلومات كافة.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي