دراسة محلية تكشف وجود بقايا للمبيدات في تمور الرياض

دراسة محلية تكشف وجود بقايا للمبيدات في تمور الرياض

قالت صحيفة رسالة الجامعة التي تصدر عن جامعة الملك سعود إن دراسة حديثة أجراها كل من د. محمد حمزة السعيد وأ.د. صالح بن عبدالله الدوسري كشفت عن وجود مخالفات لمتبقيات المبيدات بالتمور المحلية في مدينة الرياض.
وكان عنوان الدراسة «مراقبة متبقيات المبيدات في التمور باستخدام جهاز تقنيات التحليل الكروماتوجرافي الغازي وطرق استخلاص مختلفة».

وأوضحت الدراسة أنه تم استخلاص وتحليل متبقيات مبيدات الحشرات (الهيدروكربونية المكلورة، الفوسفورية العضوية والبيروثرويدات المصنعة)، ومتبقيات المبيدات الفطرية ومبيدات الأعشاب بها، وذلك بأخذ عينات من ثلاثة أصناف من التمور (خلاص، سكري، ونبوت سيف) وبذورها، والمأخوذة من ثمانية أسواق محلية ممثلة لمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وأظهرت النتائج أن متوسط مستوى متبقيات بعض مبيدات البيروثويدات، مبيدات الأعشاب والمبيدات الفطرية المقدرة في التمور وبذورها أقل من الحدود القصوى المسموح بها Maximum Residue Level (MRL). ومع ذلك، كانت متبقيات اللندين، دايلدرين، دايميثويت، كلوربيريفوس وجميع متبقيات المبيدات الأكاروسية في عينات ثمار التمر تزيد عن الحدود القصوى مشيرة إلى خطورة هذه النتائج على تمور النخيل المسوقة. وبينت النتائج أن متبقيات مبيد الدايمثويت بلغت أكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بالنسبة المسموح بها دوليا لمتبقيات المبيد، وكذلك مبيد الكلوربيرفوس، حيث كان مستوى متبقيات المبيد أكثر من ستة أضعاف مقارنة بالنسبة المسموح بها دوليا لهذا المبيد. وأظهرت النتائج أيضاً، على وجود تركيزات عالية من مبيد الدايمثويت في بذور التمر التي تستخدم أحياناً لتغذية الحيوانات (علف). وخلصت الدراسة أن النتائج تثبت تلوث ثمار التمور في أسواق الرياض المأخوذ منها العينات والتي تستوجب الحاجة إلى المزيد من المراقبة لعدم زيادة تركيز المبيدات في عمليات التطبيق.

الأكثر قراءة