الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون

الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون
الجوفيون . . قلوب تخفق وعيون ترقب نجاح كرنفال الزيتون

بعد تحضيرات واستعدادات مكثفة بدأت منذ شهرين , أصر القائمون على المهرجان أن يبدو بتشكيل الهوية الأصلية للمهرجان من خلال تحديد أهدافه بعمق وتحقيق بعضها التي بدأت منذ الدورة الأولى للمهرجان , في هذه الدورة ومن خلال الرؤية والتقارير التي بدأت بنهاية الدورة الأولى شرع القائمون في رسم الخريطة الأصلية للمهرجان من خلال أهداف إقامته , ولعل أبرز أهدافه التي بدأت بوادر تحقيقها تتجلى بوضوح هذه الأيام وهو دعوة شفهية معلنة للاستثمار في منطقة الجوف, على اعتبار وبحسب المهندس محمد الناصر أمين أمانة منطقة الجوف ورئيس اللجنة المنظمة , أن المهرجان عبارة عن (حصان) نعتليه للدعاية للمنطقة والاستثمار فيها.

#2#

الجوف وأهلها

من يعرف الجوف يحسد أهلها عليها ! ليس تحيزا بقدر ما هي حقيقة لما تحتويه على ميزات نسبية خاصة قد تميزها عن غيرها, فضلا عن أنها تميزت بزراعة الزيتون الأمير الذي تنبهت له أمانة المنطقة في تعزيز بنيتها الاستثمارية لمنطقة ما زالت أرضا بكراً ولم تطأها مشاريع رجال الأعمال بالشكل الذي يجعلها تقنن وتتفنن في صياغة شروط الاستثمار, بمعنى أشد وضوحا إن أمانة المنطقة اليوم تدعو رجال الأعمال والمستثمرين لزيارة المنطقة والتعرف عليها عن كثب ومشاهدة الفرص الاستثمارية الضخمة التي لم تستثمر بعد بسبب عدم معرفة الكثيرين من أصحاب الأموال عنها.
يعتبر زيتون الجوف أبرز سمات الاستثمار في الجانب الزراعي على اعتبار أن الزيتون مشروع اقتصادي ضخم على المدى الطويل لأنه قليل التكلفة ولا يحتاج إلى أموال طائلة لضخها داخل حلبة المشروع.

#3#

مهرجان الزيتون هدفنا في التعريف والدعوة للاستثمار بالجوف.

في هذا الشأن يتحدث المهندس محمد الناصر رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان " أن الأمانة تعتبر مهرجان الزيتون بوابة لها للانطلاق لمشاريعها واستثماراتها وأنها أول المستفيدين من ذلك ، حيث إن استثمارات المنطقة والإقبال عليها تضاعف عقب مهرجان الزيتون في دورته الأولى , كما اعتبر الناصر أن فكرة تبني المهرجان من قبل أمانة المنطقة بحكم بعدها عن تخصص الزراعة هو وسيلة, اعتبرها متابعون "ذكية", لجلب المستثمرين وتسهيل مهمتهم وتذليل الصعوبات أمامهم للاستثمار في المنطقة, وأضاف الناصر, من الظلم أن منطقة كالجوف تحتوي على مقومات طبيعية ونسبية لا بد أن تستثمر فرجل الأعمال حينما يرى جدوى مشروعه ومدى نجاحه يستثمر في أي مكان , ونحن هنا فقط ندعو وبصوت مسموع كل من يريد الاستثمار في منطقة الجوف أن أمانة المنطقة ستقف بجانب المستثمر الجاد وهذه ليست دعوة من جهة حكومية فقط وإنما بمباركة وتوجيه من أمير منطقة الجوف الذي يوجه دائما بإبراز الفرص الاستثمارية للمنطقة لاستثمارها.

#4#

كما أبان الناصر, أن منطقة الجوف تحوي مياها عذبة قريبة من سطح الأرض قد لا تتجاوز 25 متراً كميزة قلما تجدها في موقع آخر.
وعن المهرجان الذي ينطلق الليلة بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أمين عام الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزير الزراعة الدكتور فهد عبد الرحمن بالغنيم, ذكر الناصر, يدخل مهرجان الزيتون الثاني معلناً دخول المنطقة تحدياً جديداً بعد أن وجدت هويتها في الزيتون الذي يعد من الميزات النسبية والخاصة بمنطقة الجوف من بين مدن المملكة والخليج العربي كافة.

#5#

وأشار الناصر إلى أن أمير منطقة الجوف سيعلن هذه الليلة عن "واحة الزيتون الاستثمارية" في الجوف خلال حفل افتتاح المهرجان في دورته الثانية والتي أنشأتها أمانة منطقة الجوف , وعن هوية " واحة الزيتون الاستثمارية " تحدث الناصر , قمنا بتخصيص مخطط كامل لإقامة الواحة الاستثمارية وسنقوم بتأجيرها على المستثمرين بشكل طويل المدى يصل إلى 25 عاما, لافتا في الوقت ذاته إلى أن الإعداد والتخطيط لإطلاق هذه الواحة الاستثمارية الضخمة بدأ منذ العام الماضي بعد النجاح الكبير الذي تحقق للمهرجان في الدورة الأولى, مؤكدا أن الواحة ستكون عامل جذب للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في مجال الزيتون ومشتقاته.

#6#

وعن الفرص الاستثمارية التي تتناسب مع هوية الواحة الاستثمارية , أشار , الفرص الاستثمارية في مجال عصر الزيتون والتعبئة والتغليف والتعليب والتخزين وإنتاج الزيتون المخلل ومشاريع الصناعات التحويلية كإنتاج الصابون والشامبو من زيت الزيتون والاستفادة من مخلفات العصر بإنتاج الفحم والاستفادة من أوراق الزيتون لافتا إلى أنه يمكن الاستفادة من مخلفات عصر الزيتون بإنتاج الأسمدة العضوية ويدخل في مكونات التغذية الحيوانية والأسماك, منوها إلى أن المنطقة في حاجة ماسة إلى وجود مثل هذه الاستثمارات نظرا لوفرة أشجار الزيتون فيها والإنتاج والتوسع في صناعاته.

الهذال: نرحب بعارضين من خارج منطقة الجوف

في جانب آخر, تحدث نايف الهذال أحد مسؤولي لجنة المواقع للمشاركين في المهرجان, أن المهرجان في دورته الثانية وجد إقبالا متميزا, سواء من المزارعين العارضين لإنتاجهم من الزيت أو الزيتون المخلل أو الصناعات التحويلية من الزيتون, بالرغم من أن الكثير من المزارعين واجهوا مشكلة هذا العام بعد موجة الصقيع التي تعرضت لها المنطقة العام الماضي لم تؤثر الشيء الكثير مقارنة بوجود ما يزيد على 7000 مزرعة للزيتون، حيث إنه تقدم للجنة 60 مزارعا لعرض منتجاتهم من الزيتون وزيت الزيتون بحسب الطاقة الاستيعابية للموقع المخصص مع فتح المجال للمزارعين في الاشتراك في موقع واحد لتسويق وبيع منتجاتهم.

#8#

وعن استقبال عارضين من خارج المنطقة , ذكر الهذال , بحسب توجيه أمين المنطقة فإننا نرحب بالعارضين من خارج المنطقة ومن خارج المملكة أيضاً بقلوبنا قبل أن نستقبلهم في معارضنا متطلعاً لقدوم عارضين من أي منطقة من مناطق المملكة.
وأشار الهذال, أنه تم تنظيم الموقع الداخلي لمعرض الزيتون بعد التعاقد مع إحدى أبرز الشركات لتقسيم الموقع إلى أجنحة متعددة لعرض الإنتاج بطريقة عصرية وجذابة.

#11#

العلي: نقلة تسويقية مفصلية

وأما ياسر العلي رئيس لجنة العلاقات العامة واختصاصي التسويق في جهاز تنمية السياحة بمنطقة الجوف , الذي تحدث للاقتصادية فذكر , المهرجان بالنسبة لنا في منطقة الجوف يعتبر كرنفالا وتظاهرة سنوية يتوجب الإعداد لها بجدية وكفاءة , وأضاف , في الوقت السابق الكثير لا يعلم عن الزيتون في منطقة الجوف إلا أن المهرجان حقق نقلة تسويقية مفصلية للمنطقة ككل وليس للزيتون فحسب , مشيراً إلى , أهمية المهرجان في تحقيق أهداف تنموية طويلة المدى.

#9#

جامعة الجوف دعم لوجستي

أما جامعة الجوف التي قدمت دعما لوجستيا متميزا هذا العام قبل انطلاقة المهرجان من خلال المشاركة في رسم خطة المهرجان وتحديد هويته, وفي هذا الجانب تحدث الدكتور بدر المعيقل أحد ممثلي جامعة الجوف في المهرجان , أن الجامعة دعمت مهرجان الزيتون لهذا العام بعدد من الفعاليات والمشاركات المتنوعة, إضافة إلى الجناح المعد ضمن معارض الجهات الحكومية ومن أبرز مشاركات الجامعة تقديم أربعة بحوث علمية متميزة,

#12#

إضافة إلى أوبريت إنشادي يحاكي شجرة الزيتون وتاريخها في منطقة الجوف منذ العصور القديمة وعرض رياضي مبهر بمناسبة الافتتاح , ونوه المعيقل إلى أن الجامعة لن يتوقف دعمها عند الافتتاح بل من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات وعدد من الفعاليات.

رئيس المجلس البلدي: نضع كل طاقتنا تحت خدمة المنطقة.

أما الدكتور نايف المعيقل رئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة الجوف, الذي تحدث عن المهرجان بمناسبة الافتتاح فذكر, نحن نضع كل طاقتنا في المجلس البلدي الفكرية من خلال خبرات الأعضاء أو حتى التسهيلات الأخرى تحت كل ما يخدم منطقة الجوف, وأضاف , بعد أن تحقق حلم المنطقة بعد أن وجدت هويتها الاستثمارية نستطيع أن نتكاتف جميعا لتحقيق حلم أمير المنطقة الذي دائما ما يوجه بدعم الحركة الاستثمارية والتنموية في الجوف.

#10#

وعن دوره الشخصي في المهرجان تحدث الدكتور المعيقل, أن هذه اللجنة من أهم اللجان لأن أول ما يواجه الضيف من منطقة الجوف لجنتنا ونحن مستعدون لخدمة المهرجان والمنطقة في كل الأوقات والمناسبات, وعن أبرز ضيوف المهرجان أشار المعيقل إلى حضور الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار ووزير الزراعة وبعض المسؤولين المرافقين لهما.

#7#

الخليفة : السياحة تحتضن أصحاب الحرف .. وتنظم رحلات سياحية زراعية

(أيدي أسرنا .. مصدر رزقنا) من هنا انطلق جهاز تنمية السياحة في الجوف في رسم خطة مشاركته لهذا العام في مهرجان الزيتون من خلال العديد من الفعاليات والنشاطات التي يقيمها في المهرجان.

حيث أوضح , حسين الخليفة مدير الجهاز في الجوف تبني الجهاز لنشاط الأسر المنتجة والذي خصص له معرض يضم أكثر من خمسين عارضة لمنتجات محلية نفذت بأيدي الأسر ذاتها لدعمها وتقنين عمل الجهاز بما يخدم رؤية القيادة في المملكة تجاه السياحة فيها , وأضاف , يأتي في مقدمة هذه المنتجات الأسرية قطع السدو المحاكة يدوياً الذي اشتهرت به منطقة الجوف قديما, إضافة إلى بعض المفروشات والتحف اليدوية والمنسوجات الصوفية, وتأتي إقامة هذه الفعالية دعماً لهذه الأسر من جهة وللمهرجان من جهة أخرى.

كما أشار الخليفة إلى أن الجهاز ينظم معرض الحرفيين, ومن أهمها حرفة فتل الحبال وحرفة استخراج الملح وحرفة صناعة قوالب الطين التي تبنى منها البيوت قديماً. مبينا, أن الجهاز سينظم رحلات سياحية من مقر المهرجان في مركز الأمير عبد الإله الحضاري وسط مدينة سكاكا إلى عدد من المواقع الأثرية والسياحية وأبرزها حصن وقلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب والبحيرة في محافظة دومة الجندل ورحلات مشابهة إلى قلعة زعبل وبئر سيسرا الأثريين في مدينة سكاكا وأعمدة الرجاجيل الأثرية في ضاحية قارا جنوب سكاكا. كما يسير الجهاز رحلة سياحية زراعية إلى منطقة بسيطاء الزراعية 200 كم جنوب غرب سكاكا التي تعتبر سلة غذاء المملكة, وذلك للاطلاع على كبرى المشاريع الزراعية القائمة ومشاهدة عمليات قطف وعصر الزيتون في مصانع الشركات هناك.

الأكثر قراءة