السوق تحافظ على مستوى 7500 رغم توقعات استمرار جني الأرباح

حافظت السوق المالية السعودية على مستوى 7500 نقطة في تداولات الأسبوع الأخير من شهر حزيران (يونيو) الجاري، رغم التوقعات الفنية باستمرار عملية جني الأرباح التي تشهدها السوق المالية المحلية حاليا، بعد تسجيلها أعلى قمة سنوية في الثامن من الشهر الجاري عند مستوى 7645 نقطة.

وقد أغلق مؤشر السوق المحلية TASI في نهاية تداولاته الأسبوعية، الأسبوع الأخير من حزيران (يونيو) الجاري، عند مستوى 7504 نقاط فاقداً 22 نقطة تمثل 0.3 في المائة من قيمة المؤشر على المستوى الأسبوعي.

وجاء تراجع المؤشر بضغط من قطاع البتروكيماويات الذي تراجع مؤشره في تداولات هذا الأسبوع بنسبة 1.5 في المائة، في الوقت الذي استقرت فيه مؤشرات قطاعات المصارف والاتصالات والطاقة، وشهد مؤشر قطاع الأسمنت ارتفاعا بلغت نسبته 0.8 في المائة.

#2#

وخالف مؤشر السوق، الذي تراجع في تداولات الأسبوع، مؤشرَيْ قطاع الاستثمار الصناعي وقطاع التشييد والبناء اللذين ارتفعا بنسبة 1 في المائة، وكذلك مؤشر قطاع التطوير العقاري الذي ارتفع بنسبة 0.5 في المائة. أما قطاع الاستثمار المتعدد فقد تراجع مؤشره بنسبة 0.7 في المائة، ومثله مؤشر قطاع التأمين الذي سجل أكبر التراجعات في الأسبوع الجاري بنسبة 3.3 في المائة رغم تحسن مستويات السيولة في القطاع.

فنياً لا يزال مؤشر السوق المحلية TASI في وضع فني جيد باستقراره فوق متوسطاته المتحركة، متوسط 50 يوما الأسي عند مستوى 7377 نقطة، ومتوسط 100 يوم الأسي عند مستوى 7255 نقطة، ومتوسط 200 يوم الأسي عند مستوى 7125 نقطة.

ويعزز الوضع الفني الجيد لمؤشر السوق المحلية TASI الترتيب الإيجابي للمتوسطات المتحركة، واستمرار TASI في مساره الصاعد الذي بدأه في نهاية تداولات تشرين الأول (نوفمبر) الماضي من قاع 6462 نقطة. حيث لا يزال مؤشر TASI فوق نقطة دعم خط اتجاهه الصاعد عند مستوى 7326 نقطة، التي دعمت المؤشر في نهاية تداولات أيار (مايو) الماضي، وتمكن مؤشر TASI بعدها من تجاوز قمة 7363 نقطة حتى بلغ أعلى قمة له خلال العام الجاري عند 7645 نقطة.

#3#

أما مرحلة الأرباح التي بدأها مؤشر السوق المحلية في منتصف تداولات حزيران (يونيو) الجاري، فلا تزال السوق السعودية تعيشها، ويؤكد ذلك قراءة المؤشرات الفنية. كما يظهر ذلك من خلال تحليل السوق فنيا، التي لا يزال مؤشرها TASI دون مقاومة 7525 نقطة، وهي مستوى المتوسط المتحرك البسيطة للـ 20 يوما في مؤشر البولينجرBollinger ، ويستهدف مؤشر TASI بحسب قراءة مؤشر البولينجر نقطة دعم 7342 نقطة، خط الدعم لمؤشر البولينجر.

ويؤكد بقاء السوق في مرحلة جني الأرباح قراءة مؤشري الـ MACD والـ MACD Histogram اللذين لا تزال قراءتهما سلبية ببقاء مؤشر MACD دون المتوسط المتحرك للتسعة أيام. أما مؤشرا القوة النسبية RSI وتدفق السيولة MFI فهما في مسار هابط متوافق مع مؤشر TASI الذي منعته مقاومة 7561 نقطة من الصعود، مما يؤكد بقاء مؤشر TASI في مرحلة جني الأرباح الحالية.

ويظهر تحليل قيمة التداولات الأسبوعية تراجع سيولة السوق إلى 27.6 مليار ريال، وهي الأقل على المستوى الأسبوعي في شهر حزيران (يونيو) الجاري الذي بلغ معدل تداولاته الأسبوعية 33.3 مليار ريال أسبوعياً، وقد تراجعت سيولة الأسبوع الجاري بنسبة 21 في المائة مقارنة بقيمة تداولات الأسبوع الماضي، الأخير والثالث من حزيران (يونيو) الجاري البالغة 34.9 مليار ريال يوميا. تراجع على إثرها معدل التداول اليومي في هذا الأسبوع إلى 5.5 مليار ريال يوميا، وهو أقل من معدل التداولات اليومية للعام الجاري 2013 المقدر بـ 5.9 مليار ريال يوميا.

#4#

أما تحركات السيولة فقد اتضح من التحليل عودتها إلى قطاعات المضاربة، على حساب تراجعها في قطاعات الأمان والقطاعات الاستثمارية.

ويظهر تحليل السيولة ارتفاع حصة قطاع التأمين من تداولات الأسبوع الجاري إلى 24.5 في المائة مقارنة بـ 17 في المائة في الأسبوع الماضي، وارتفاع حصة قطاع الزراعة 9.6 في المائة مقارنة بـ 6.1 في المائة في الأسبوع الماضي، وذلك على حساب تراجع نصيب قطاع المصارف منها إلى 7.4 في المائة مقارنة بـ 10.6 في المائة معدل نصيب المصارف من تداولات الشهر الجاري، وتراجع نصيب قطاعات البتروكيماويات إلى 9.8 في المائة مقارنة بمعدلها في شهر حزيران (يونيو) الجاري المقدر بـ 12.8 في المائة، وتراجع نصيب قطاع الأسمنت إلى 3.9 في المائة، وتراجع نصيب قطاع التطوير العقاري إلى 15.5 في المائة مقارنة بـ 19 في المائة في الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع في تداولات الأسبوع المقبل أن تستمر السوق المحلية في مرحلة جني الأرباح، وعودة مؤشرها TASI إلى نقطة دعم متوسط السوق المتحرك الأسي للـ 50 يوما عند مستوى 7377 نقطة. كما يتوقع أن تكون هذه النقطة نقطة دعم قوية لمؤشر TASI لاقترابها من نقطتي دعم خط البولينجر ودعم خط الاتجاه الصاعد لمؤشر السوق.

أما المسار العام لمؤشر السوق المحلية فلا يزال صاعدا، ويستهدف مقاومة 7895 نقطة، التي قد يصلها بدعم من محفزات أرباح الشركات التي سيعلن عنها في تداولات تموز (يوليو) المقبل، ويتأكد ذلك إذا نجح مؤشرTASI من تجاوز قمة 7645 نقطة في تداولات الشهر المقبل.

أما المخاوف فلا مبرر لها في ظل بقاء مؤشر السوق فوق متوسطاته المتحركة، وبخاصة متوسط الـ 50 يوما عند مستوى 7377 نقطة، ويمكن اختيارها نقطة وقف خسارة إذا خالفت السوق التوقعات، حيث بكسرها يمكن الحكم على المؤشر بالانعكاس من المسار الصاعد إلى المسار الهابط.

المزيد من الرأي