تفاعل مصرفي

تفاعل مصرفي

ما الحد الأقصى للتمويل؟
وفقاً لضوابط التمويل الاستهلاكي الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في عام 2006، لا يجوز أن تتجاوز المدفوعات الشهرية الإجمالية للمقترض مقابل إجمالي قروضه بما في ذلك ديون بطاقات الائتمان ثـُلث صافي راتبه الشهري. أما بالنسبة للأشخاص المتقاعدين فتحدد المدفوعات بنسبة 25 في المائة من الراتب التقاعدي. ويحق لمؤسسة النقد أيضاً حسب تقديرها فرض قيد على أي بنك بحيث لا تتجاوز محفظته من التمويل الاستهلاكي نسبة محددة من إجمالي محفظة القروض والسلف.

ما الحد الأقصى لمدة استحقاق التمويل؟
يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لمدة استحقاق أي تمويل استهلاكي خمس سنوات.

ما المعلومات التي يتم تبادلها بين المقرضين والمقترضين؟
ـ للمقرض الحق في الحصول من المقترض الذي يرغب في الحصول على التمويل الاستهلاكي على المعلومات الوافية وذات الصلة فقط، بهدف تقييم وضعه المالي وقدرته على السداد. وينبغي على المقترض والضامن الإجابة بدقة وبشكل كامل عن أي معلومات قد تُطلب في هذا الصدد.
- يجب على المقرض تزويد المقترض بالمعلومات الدقيقة والكاملة اللازمة بخصوص اتفاقية التمويل التي هي قيد الدراسة. ويتلقى المقترض هذه المعلومات كتابة أو بأية وسيلة أخرى موثوقة قبل إبرام اتفاقية التمويل. ويجب أن توضح المعلومات التالية بشكل خاص:
- الضمان والتأمين المطلوبين.
- مدة اتفاقية التمويل الاستهلاكي.
- مبلغ وعدد الدفعات المنتظمة التي ينبغي سدادها.
- الرسوم المتكررة وغير المتكررة، بما في ذلك المصاريف الإضافية غير المتكررة التي يجب على المقترض دفعها عند إبرام اتفاقية التمويل، كالمصاريف الإدارية والإجرائية، وغرامات التأخير عن السداد.
- إجمالي مبلغ التمويل والشروط التي تحكم السحب منه.
- القيمة النقدية للسلع أو الخدمات الممولة، والدفعة المقدمة المستحقة والقيمة المتبقية، في حالة تطبيق ذلك.
- سعر العمولة أو الربح على القرض، والمؤشر الذي يحكم تطبيق هذا السعر وأي سعر مرجعي آخر يسري على سعـر عمولة التمويل أو الربح الأولي، وكذلك فترات وشروط وإجراءات تغيير سعر عمولة التمويل في حالة تطبيق ذلك.
- معدل النسبة السنوية للعمولة بواسطة مثال تطبيقي يبين كافة البيانات المالية والافتراضات المستخدمة لحساب السعر المذكور.
- الفترة التي يمكن للمقترض خلالها ممارسة حق إلغاء القرض.
- أية معلومات أخرى يراها المقترض ضرورية لتقييم الشروط المالية الخاصة بالاقتراض.

الأكثر قراءة