436 مليون دولار إيرادات متوقعة لـ"فيفا" في ميزانية 2025 وحقوق "التسويق" تسهم بـ 69%

 436 مليون دولار إيرادات متوقعة لـ"فيفا" في ميزانية 2025 وحقوق "التسويق" تسهم بـ 69%

 يتوقع أن تصل الإيرادات في ميزانية الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لعام 2025 إلى 436 مليون دولار، حيث ستسهم حقوق "التسويق" بالحصة الأكبر بنسبة 69%، تليها حقوق الترخيص بنسبة 14%، ثم إيرادات الدخل الأخرى 10 %، وحقوق البث التلفزيوني 7%.

وبحسب تقرير نشره "فيفا" فإن ميزانية 2025 ترسخ الأسس المالية القوية، مما يمكنه من تقديم أفضل البطولات وتقديم مساعدات مالية أكثر من أي وقت مضى.

وقال التقرير الذي اطلعت عليه الاقتصادية  "الميزانية التفصيلية لا تتضمن حتى الآن نسخة 2025 من مونديال الأندية حيث سيتم تقديم ميزانية منقحة لكلتا الفترتين والتصديق عليها في مؤتمر فيفا الاستثنائي المقرر عقده في أواخر عام 2024".


300 مليون دولار حقوق التسويق

يبلغ إجمالي إيرادات الميزانية من بيع حقوق البث التلفزيوني 33 مليون دولار، وهي ناتجة بشكل رئيسي من أحداث "فيفا" الأخرى بينما تبلغ الميزانية الإجمالية لبيع حقوق التسويق 300 مليون دولار حيث يتمتع الشركاء التجاريون بفرصة التفاعل مع كرة القدم في أكبر وأفضل البطولات العالمية في العالم بينما تبلغ ميزانية حقوق الترخيص 60 مليون حيث يتم توليد الإيرادات بشكل رئيسي في مجال ترخيص العلامة التجارية.

أما ميزانية الإيرادات والدخل الأخرى فستبلغ 43 مليون دولار وسيتم توليدها من مختلف مصادر الدخل الأخرى (غير المتعلقة بالبطولة بشكل أساسي) بما في ذلك برنامج الجودة، حقوق الفيديو، متحف "فيفا"، العقوبات والطعون، والإيجارات.


15 مليون دولار لتطوير كرة القدم


من المقرر منح 1.25 مليون دولار لكل اتحاد عضو لتغطية تكاليف التشغيل فيما يتعلق بأنشطة كرة القدم، ويحق لكل اتحاد عضو الحصول على 3 ملايين دولار لتنفيذ مشاريع محددة ومخططة جيدًا تساهم في تحقيق أهداف التطوير طويلة المدى في أي وقت.

كما سيتم منح ما يصل إلى 300 ألف دولار لكل اتحاد عضو بحاجة إلى أكبر قدر من المساعدة لتغطية تكاليف السفر والإقامة لفرقه الوطنية بالإضافة إلى معدات كرة القدم، و15 مليون دولار لكل اتحاد لتطوير وترويج وتنظيم كرة القدم داخل مناطق الاتحادات الأعضاء، وما يصل إلى 1.25 مليون دولار لكل اتحاد لتنظيم المسابقات الإقليمية للرجال والسيدات والشباب.


17 مليون دولار لترويج كرة القدم للسيدات


سيخصص "فيفا" ما يصل إلى 17 مليون دولار لبرامج الترويج لكرة القدم للسيدات في جميع أنحاء العالم، كما سيتم تخصيص استثمار بقيمة 26 مليون دولار للتطوير الفني، ومن خلال برنامج STAR الجديد سيتم تدريب الحكام حول العالم على الأداء على أعلى مستوى من المسابقات جيث سيتم تخصيص مبلغ 9 ملايين دولار لمختلف المبادرات، بهدف حشد القوة الإيجابية لكرة القدم لتحسين الحياة.

وتشمل الأهداف الرئيسية تعزيز المسابقات، وتعزيز القيمة التجارية للعبة، وإصلاح برامج تنمية المرأة، ودفع الاحتراف في كرة القدم النسائية داخل وخارج الملعب.

وتغطي حوكمة كرة القدم أنشطة مثل الهيئات القضائية، ومنع التلاعب بالمباريات، ونظام مطابقة النقل حيث تبلغ ميزانية عام 2025 ما مجموعه 43 مليون دولار.            

الأكثر قراءة