أسعار العقارات الفاخرة العالمية تخالف اتجاه الهبوط وترتفع 3.1 % خلال 2023

أسعار العقارات الفاخرة العالمية تخالف اتجاه الهبوط وترتفع 3.1 % خلال 2023

قالت وكالة نايت فرانك العقارية اليوم الأربعاء إن العقارات السكنية الفاخرة خالفت اتجاه هبوط الأسعار في 2023 وارتفعت 3.1 % إذ عوضت المكاسب الكبيرة المحققة في مانيلا ودبي التراجع المسجل في نيويورك ولندن.

وأثر ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والغموض الاقتصادي سلبا في أسواق العقارات العام الماضي وشهدت انخفاضا كبيرا في حجم المعاملات.

ووفقا لوكالة نايت فرانك، فقد أسهم ذلك في دعم أسعار العقارات الفاخرة، وكذلك تعاظم ثروات الأغنياء في ظل انتعاش أسواق الأسهم.

وتصدرت العاصمة الفلبينية مانيلا قائمة 100 سوق تتابعها وكالة نايت فرانك إذ ارتفعت الأسعار بمقدار 26 % تليها دبي وجزر الباهاما بمقدار 15 % لكل منهما.

وقالت نايت فرانك في تقريرها (ذا ويلث ريبورت) إن أسعار العقارات الفاخرة في نيويورك ولندن انخفضت 2 % في 2023 وهي الآن أقل بمقدار 8 و17 % عن أحدث ذروات وصلت لها على الترتيب.

وقال ليام بايلي، رئيس الأبحاث العالمية في نايت فرانك، في بيان "مع تعافي محافظ الثروات في 2023، استهدف المشترون الأثرياء العقارات السكنية في الأسواق العالمية الفاخرة".

وعلى عكس أسواق العقارات السكنية، تواجه العقارات التجارية تراجعا كبيرا، إذ تسبب التوجه نحو العمل من المنزل في ارتفاع معدلات الشواغر وأثر ارتفاع تكاليف الاقتراض على قيمة المباني المخصصة للمكاتب والشركات.

وخلصت نايت فرانك إلى أن الاستثمار العقاري التجاري العالمي تراجع 46 % في 2023 ليصل إلى 698 مليار دولار بسبب انسحاب مستثمرين أمريكيين.

وقالت نايت فرانك إن قطاع الصناعة والخدمات اللوجستية تفوق على المكاتب ليصبح القطاع الأكثر جذبا للاستثمار لأول مرة على الإطلاق، إذ فاز بحصة تقدر بربع إجمالي الاستثمارات العالمية بينما تقلصت حصة سوق المكاتب إلى 22 % من 25 في 2022.

وأضافت الوكالة، ومقرها لندن، إن المستثمرين في قطاع العقارات الخاصة، وهم المشترون الأكثر نشاطا في 2023، يتطلعون إلى زيادة عمليات الشراء التي سيقومون بها في 2024، إذ يسعون إلى الاستفادة من حالة "التشوش" في السوق.