«المقاهي الشعبية» في رمضان.. مساء «المعسل» والدراما التلفزيونية

«المقاهي الشعبية» في رمضان.. مساء «المعسل» والدراما التلفزيونية

لجأ عدد كبير من سكان العاصمة السعودية الرياض ومنذ دخول هلال شهر رمضان المبارك إلى المقاهي الشعبية بعد تناولهم طعام الإفطار وذلك رغبة منهم في متابعة المسلسلات التلفزيونية التي تعرضها القنوات الفضائية بشكل مكثف في هذا الشهر، وهذا ما أكده عدد من العاملين في المقاهي الشعبية، حيث يقول جمال محمد أحد العاملين في المقاهي الشعبية: «يتواجد عدد كبير من الزبائن في المقاهي بعد صلاة المغرب مباشرة للحاق ومتابعة المسلسلات، حيث يزدحم المقهى قليلا».
وأضاف: أن بعض المقاهي لجأت إلى استقبال الزبائن مباشرة بعد صلاة المغرب.
وأوضح جمال أن الزبائن لهم وقت محدد للتواجد في المقاهي، حيث إن بعضهم يتواجد بعد المغرب، وبعضهم الآخر يؤخر حضوره إلى ما بعد التراويح، مشيرا إلى أن بعض العمال يبدأ بحجز جلسات خاصة من بعد الانتهاء من صلاة المغرب مباشرة للزبائن، ما يجعل بعض المتواجدين يتذمر من الذي يحصل من العمال في التعذر من أن بعض الجلسات المرغوبة تكون محجوزة لأشخاص آخرين.
وأضاف: هناك بعض الأشخاص يتواجد من بعد صلاة المغرب مباشرة إلى أن ينتهي المسلسل في تمام الساعة الـ11، وقال اسم المسلسل بلهجة مضحكة بعض الشيء «باب الهارة» في إشارة منه إلى المسلسل السوري «باب الحارة».
ولفت جمال محمد إلى أن الأيام السابقة شهدت نسبة كبيرة في الأرباح تغطي الخسائر التي تأتي جراء إقفال المقاهي في نهار شهر الصيام، مشيرا إلى أن المقاهي ينتهي عملها الساعة الثالثة ليلا عكس الأيام التي تسبق رمضان، حيث تقفل المقاهي في تمام الساعة الواحدة.
في الوقت الذي أشار علي الغامدي أحد رواد المقاهي إلى أن المقاهي الشعبية وفرت على كثير من الزبائن البحث عن مستقر لمتابعة المسلسلات الرمضانية باللجوء إليها والمتابعة، حيث إن بعضهم يتواجد هنا لفترة محددة لقضاء عمل معين يخصه، موضحا أن المسلسلات الرمضانية تبدأ بعد المغرب، ما يجعل للزبائن فرصة المشاهدة بعد الإفطار.
وأشار الغامدي إلى أن بعض الزبائن لا تتاح له فرصة المشاهدة في الفترة المسائية لظروف معينة، ما يجعله يذهب إلى المقاهي في الساعات المتأخرة من الليل، حيث إن أكثر المسلسلات تعاد في هذا التوقيت.
ولفت الغامدي إلى أن بعضهم بدأ في حجز الجلسات لمدة شهر كامل، ليوفر على نفسه عناء التعب في بعض الأحيان في البحث عن جلسات خلال بعض الأيام التي يكون فيها المقهى مزدحما.
وأضاف: يوجد بعض المقاهي الشعبية التي تضع رسوما رمزية لمشاهدة بعض المسلسلات التي تأتي في قنوات تحمل اشتراكا سنويا.

الأكثر قراءة