تراجع الرهن العقاري الرئيسي في بريطانيا لأقل من 6 % للمرة الأولى منذ يونيو

تراجع الرهن العقاري الرئيسي في بريطانيا لأقل من 6 % للمرة الأولى منذ يونيو

 تراجع مقياس رئيسي لتكاليف الاقتراض للعقارات السكنية في بريطانيا لأقل من 6 % للمرة الأولى منذ يونيو، مما يعطي بارقة أمل على انتهاء أسوأ أزمة الرهن العقاري في البلاد.

وانخفض الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت لمتوسط عامين إلى 5.99% اليوم ، مدفوعا بتوقف مضاعف في معدلات الفائدة من جانب البنك المركزي البريطاني (بنك إنجلترا)، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ووفقا للبيانات التي جمعتها مجموعة "ماني فاكتس جروب"، تراجع الرهن العقاري بسعر فائدة ثابت لمتوسط خمس سنوات إلى 5.6 %، وهو أدنى مستوى أيضا من يونيو.

وقال جيمس هايد، أحد المتحدثين باسم ماني فاكتس: "تنخفض المعدلات على نحو معتدل منذ أوائل أغسطس جراء مجموعة من العوامل بما في ذلك تراجع التضخم، وعمليات توقف معدل الفائدة الأساسي مؤقتا وعمليات مبادلة سعر الفائدة".

وتعرضت الأسر البريطانية لضغوط العام الجاري جراء معدلات الرهن العقاري التي وصلت لأعلى مستوى خلال 14 عاما والتضخم المرتفع على نحو عنيد.

وأظهر تقرير أصدرته مجموعة "كيه بي إم جي" أوائل العام الجاري، أن نحو ربع حملة الرهن العقاري البريطاني يعتبرون البيع والانتقال إلى ملكية أرخص جراء الارتفاع في تكاليف التمويل.