موسكو وأنقرة تناقشان خريطة طريق لإنشاء مركز الغاز الطبيعي

موسكو وأنقرة تناقشان خريطة طريق لإنشاء مركز الغاز الطبيعي

قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي أمس، إنه من المتوقع أن تتوصل موسكو وأنقرة إلى اتفاق حول إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا في المستقبل القريب.
وأضاف أن شركتي غازبروم الروسية وبوتاش التركية تتعاونان بشكل وثيق وتناقشان خريطة طريق المشروع.
ووفقا لـ"رويترز" ذكر نوفاك في مقابلة مع قناة روسيا 24 التلفزيونية، "أنا واثق من أنه سيتم التوصل إلى اتفاقات بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع في المستقبل القريب".
وفيما يتعلق بمركز الغاز التركي، قال نوفاك إن هناك تفاعلا بين شركة غازبروم الروسية وشركة بوتاش التركية، "ويعتزم الوفد التركي زيارة سانت بطرسبيرج، للتعرف على التطورات الخاصة بالمشروع".
واقترحت روسيا العام الماضي إنشاء مركز للغاز في تركيا لتعويض ما فقدته من مبيعات إلى أوروبا، وهو ما يصب في مصلحة أنقرة التي ترغب منذ وقت طويل في أن تصبح مركز تداول للدول المتعطشة للطاقة.
ولم تحرز المناقشات تقدما كبيرا، إذ تعرضت تركيا لزلزال مدمر في فبراير ثم ركزت على الانتخابات في مايو. وقال مصدران مطلعان على المشروع إن خلافات بشأن من يجب أن يكون المسؤول عن المركز أخرت المفاوضات أيضا.
وأفادت وكالة "بلومبيرج" في وقت سابق، بانخفاض حصة إيرادات النفط والغاز الروسي بواقع 15 نقطة مئوية على أساس سنوي، وبمقدار 2.9 تريليون روبل، لتصل إلى 5.58 تريليون روبل.
يأتي تراجع الإيرادات مدفوعا بانخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي، إضافة إلى المناورة الضريبية في صناعة النفط والغاز.
وزادت الإيرادات غير النفطية وغير الغازية بواقع 2.93 تريليون روبل، خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر، لتصل إلى 14.16 تريليون روبل بسبب تحفيز الميزانية.
في غضون ذلك، قال ألكسندر نوفاك، "إن إمدادات الغاز الروسية إلى الصين ستصل إلى 100 مليار متر مكعب سنويا في المستقبل". وقال نوفاك خلال جلسة حكومية في مجلس الاتحاد الروسي "بحلول نهاية هذا العام نخطط للوصول إلى 22 مليار متر مكعب، وسنصل إلى إمدادات الطاقة الكاملة بسعة 38 مليار متر مكعب في 2025، ويجري تنفيذ مشروع طريق آخر في الشرق الأقصى لنقل عشرة مليارات متر مكعب من الغاز، ويتم العمل على مشروع (قوة سيبيريا - 2)، الذي سيمر عبر منغوليا، بسعة 50 مليار متر مكعب، وبالتالي سيصل الحجم الإجمالي للإمدادات في هذا الاتجاه إلى نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز". وأشار في الوقت نفسه، إلى أن الحجم الإجمالي لإنتاج الغاز في روسيا سينخفض في 2023 إلى 642 مليار متر مكعب من 673.8 مليار متر مكعب في العام السابق وفق وكالة "تاس" الروسية.

الأكثر قراءة