باكستان تتوقع اشتداد حدة أزمة نقص إمدادات الغاز في يناير المقبل

باكستان تتوقع اشتداد حدة أزمة نقص إمدادات الغاز في يناير المقبل

قالت مصادر حكومية في باكستان "إن البلاد يمكن أن تشهد ذروة أزمة نقص إمدادات الغاز الطبيعي خلال الشتاء، مع احتمال عدم وصول شحنة غاز مسال من شركة سوكارأذربيجان في يناير المقبل".
ونقل موقع نيوز الإخباري الباكستاني عن المصادر القول "إن النقص في يناير المقبل سيصل إلى 470 مليون قدم مكعبة يوميا مقابل نقص متوقع قدره 360 مليون قدم مكعبة يوميا خلال ديسمبر المقبل.
وذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أن شركة سوكار الأذربيجانية المملوكة للدولة قد لا تتمكن من عرض سعر محدد لشحنة الغاز المسال المقررة لباكستان في يناير.
وفي الشهر الماضي، قال مسعود نابي الرئيس التنفيذي لشركة باكستان للغاز الطبيعي المسال المملوكة للدولة "إن باكستان تدرس توقيع عقد جديد طويل الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال لسد العجز المتوقع في إنتاج الوقود المحلي".
وأضاف أن "العقد المنتظر يتضمن الحصول على شحنة غاز مسال شهريا، لكن إمكانية التوصل إلى اتفاق وتوقيت التوصل إليه سيتوقف على الأسعار التي يقدمها الموردون"، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لتأمين الحصول على شحنتين تسليم يناير المقبل من السوق الفورية.
وتعاني باكستان، التي واجهت شبح الإفلاس المالي في وقت سابق من العام الحالي، أزمة غاز منذ بدء الحرب الروسية - الأوكرانية في أواخر فبراير 2022 وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال في السوق العالمية بشدة.
وتضطر الشركة إلى وقف ضخ الغاز إلى المصانع والمنازل خلال فصول الشتاء بشكل دوري نتيجة ارتفاع الطلب على الوقود.

الأكثر قراءة