6.2 مليار قدم مكعبة يوميا متوسط إنتاج الغاز المصري في 2023

6.2 مليار قدم مكعبة يوميا متوسط إنتاج الغاز المصري في 2023

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أن متوسط الإنتاج من الغاز الطبيعي خلال العام بلغ نحو 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا.
وقالت الوزارة، في بيان أمس، إن متوسط الاستهلاك المحلي اليومي من الغاز الطبيعي بلغ نحو 5.9 مليار قدم مكعبة يوميا تشمل 57 في المائة لقطاع الكهرباء، و25 في المائة لقطاع الصناعة، و10 في المائة لقطاع البترول ومشتقات الغاز، و6 في المائة لقطاع المنازل، و2 في المائة لتموين السيارات.
وأشارت إلى أنه تم حفر ثماني آبار استكشافية نتج عنها تحقيق خمسة اكتشافات جديدة للغاز الطبيعى في البحر المتوسط ودلتا النيل، وبلغ إجمالي حجم مخزون الغاز من الاكتشافات الجديدة 2.65 تريليون قدم مكعبة غاز، و23 مليون برميل متكثفات.
ووفق البيان، تم تنفيذ ستة مشاريع لتنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة ووضعها على خريطة الإنتاج، علاوة على وضع 36 بئرا على الإنتاج بإجمالي إنتاج أولي 666 مليون قدم مكعبة غاز يوميا، ونحو 17 ألف برميل متكثفات يوميا، وبإجمالي تكلفة استثمارية للمشاريع والآبار التنموية تقدر بنحو 738 مليون دولار.
وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في تصريحات، أن الأعوام الأخيرة شهدت تنفيذ رؤية لتنمية موارد الدولة المصرية من الغاز الطبيعي من خلال جذب الاستثمارات وتنفيذ المشاريع، لوضع اكتشافات الغاز على خريطة الإنتاج بما أدى إلى تزايد إسهاماته كمصدر أساس للطاقة وتأمين احتياجات مختلف قطاعات الاستهلاك.
ولفت إلى أن البنية الأساسية القوية والمتفردة في مجال الغاز الطبيعي تدعم جهودنا لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من جغرافية مصر وموقعها الذى يتوسط مناطق الإنتاج والاستهلاك.

الأكثر قراءة