عقارات- محلية

فرز 9.3 مليون متر خلال الربع الأول .. 10 آلاف وحدة عقارية شهريا

فرز 9.3 مليون متر خلال الربع الأول .. 10 آلاف وحدة عقارية شهريا

بلغت نسبة الزيادة في عدد الوحدات العقارية المفروزة 42 في المائة.

سجل برنامج "فرز الوحدات العقارية" ارتفاعا في عدد الأمتار المفروزة، حيث تجاوزت 9.3 مليون متر مربع خلال الربع الأول لـ2023 وذلك لما يزيد على 30 ألف وحدة عقارية.
وأوضح البرنامج في بيان له، أمس، أنه حقق ارتفاعا ملحوظا في الأرقام خلال الربع الأول بنسبة تجاوزت 36 في المائة في الأمتار المفروزة، بينما بلغت نسبة الزيادة أكثر من 42 في المائة في عدد الوحدات العقارية المفروزة، مقارنة بالمدة نفسها من 2022، بمعدل شهري يتجاوز عشرة آلاف وحدة عقارية، أنجز فيها عملية الفرز في مدة لا تتجاوز 24 ساعة لبعض طلبات الفرز باستخدام الخدمة المميزة.
وكان البرنامج قد أطلق خدمة "تقديم طلب فرز إلكتروني" التي تمكن مالك العقار أو المطور العقاري من التعاقد مع المكاتب الهندسية للحصول على أفضل عرض سعر مناسب، أو اختيار المكتب الهندسي مباشرة لرفع العقار مساحيا وتقديم طلب الفرز بشكل إلكتروني.
وجاءت هذه الخدمة بعد أتمتة تقديم إجراءات طلبات الفرز، لتتميز بسرعة وسهولة اختيار مالك العقار أو المطور العقاري المكتب الهندسي لرفع العقار مساحيا، كما تنظم الحالة التعاقدية بينهم، وتزيد من التنافس بين المكاتب الهندسية في جودة وسرعة إنجاز طلبات الفرز، إضافة إلى إمكانية تحديد المدة الزمنية والأسعار للطلبات المقدمة وفق ضوابط محددة.
وأكد برنامج "فرز الوحدات العقارية" سعيه المستمر إلى إيجاد حلول تنظيمية للسوق العقارية التي توفر للمستفيدين قدرا كبيرا من الشفافية والوضوح في تقدير الالتزامات والحقوق للأجزاء المشتركة، ما يمكنهم من التملك في أنواع عقارية مختلفة، إضافة إلى إمكانية فرز المجمعات العقارية التي تقع ضمن مساحة جغرافية محددة وترتبط ببعضها من خلال أجزاء ومرافق مشتركة مثل الأبراج، والمجمعات السكنية أو التجارية إلى عدة وحدات عقارية ولكل وحدة صك ملكية مستقل.
وخدمات فرز الوحدات العقارية يمكن من خلالها فرز أو إعادة فرز مبنى أو مجمع عقاري إلى وحدات عقارية عدة، أو إعادة توزيع أجزاء العقار بالدمج أو التقسيم، لتحدد المعلومات كافة عن الوحدة العقارية ونصابها من مساحة الأرض والأجزاء المشتركة في العقار وحقوق الاستخدام، وتقدم الخدمة للمستفيدين الملاك أو المطورين من خلال المكاتب الهندسية والمساحية المعتمدة لدى البرنامج، وتصدر بعد التدقيق والموافقة على طلب محاضر الفرز إلى كتابة العدل إلكترونيا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية