رئيس روسيا البيضاء: أوكرانيا اقترحت إبرام اتفاق عدم اعتداء مع بلده

رئيس روسيا البيضاء: أوكرانيا اقترحت إبرام اتفاق عدم اعتداء مع بلده

أفادت وكالة أنباء بيلتا الرسمية بأن ألكسندر لوكاشينكو رئيس روسيا البيضاء قال اليوم الثلاثاء إنه طُلب منه إبرام اتفاق عدم اعتداء مع أوكرانيا، ونقلت تعليقات تشير إلى أنه يرى كييف على أنها تهديد محتمل.
وأفصح لوكاشينكو، الحليف المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن العرض في اجتماع مع مسؤولي الحكومة ومسؤولي إنفاذ القانون، واتهم في الاجتماع نفسه، من دون أدلة، أوكرانيا بالسماح باستخدام الغرب أراضيها لتدريب وتسليح مسلحين يمكنهم زعزعة استقرار الوضع في بلده.
ونقلت الوكالة عن لوكاشينكو قوله "يطلبون منا ألا نحارب أوكرانيا تحت أي ظرف، وألا نرسل قواتنا إلى هناك. يقترحون أن نبرم اتفاق عدم اعتداء".
ولم يتضح من تعليقاته إذا ما كانت أوكرانيا نفسها أو الغرب من قدم العرض.
ولم يرد تعليق من كييف، حيث يقول مسؤولون إنهم قلقون من أن موسكو ربما تستخدم روسيا البيضاء كمنصة إطلاق لهجوم جديد على أوكرانيا من الشمال.
وأحجم الكرملين عن التعليق "في الوقت الراهن" حول إذا ما كان لوكاشينكو سيبحث العرض الذي تحدث عنه مع بوتين.
وسمحت مينسك لموسكو باستخدام أراض من روسيا البيضاء لإرسال قواتها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير. وعلى الرغم من ذلك، لم تشارك قواتها حتى الآن في الحرب، بينما كثفت التدريبات العسكرية المشتركة مع القوات الروسية المتمركزة في روسيا البيضاء.
وفي الخطاب نفسه، نقلت الوكالة عن لوكاشينكو اتهامه أوكرانيا بإيواء مسلحين ربما يكونون جزءا من خطة غربية مزعومة طويلة الأجل لزعزعة استقرار بلاده.
وأضاف لوكاشينكو "لا أعلم سبب احتياج الأوكرانيين إلى هذا". وقال إن قواته الأمنية سترد بقوة على أي تهديد للنظام الداخلي وإنه لا يريد تكرار الاحتجاجات الحاشدة ضده مثلما حدث في 2020 و2021 التي وصفها حينئذ بأنها جزء من مؤامرة غربية لتغيير نظام الحكم.

الأكثر قراءة