اتصالات وتقنية

‏102.4 مليار دولار قيمة سوق الروبوتات العالمي بحلول 2028‏

‏102.4 مليار دولار قيمة سوق الروبوتات العالمي بحلول 2028‏

على مدى الأعوام القليلة الماضية، قدم اللاعبون في السوق تقنيات الروبوت عديدا من التقنيات ‏المبتكرة عالية الجودة التي كان تركيزها بشكل كبير على القطاع الصناعي، حيث تستخدم في ‏التخزين والتصنيع وتجميع مختلف المنتجات، التي تشمل التفاعل بين الإنسان والروبوت ‏والأطراف الصناعية، والتعلم الآلي، والمركبات ذاتية القيادة وأنظمة المصانع، وغيرها من ‏التقنيات، فقد بلغ حجم سوق الروبوتات العالمي 39.2 مليار دولار في 2022، ‏وبالنظر إلى المستقبل، تتوقع مجموعة IMARC أن تصل السوق إلى 102.4 مليار دولار بحلول 2028، مظهرة معدلا نموا سنويا 17.58 في المائة خلال الفترة بين 2023 و2028.‏
إلى جانب ذلك، كانت هناك زيادة كبيرة في تهديدات الأمن السيبراني حيث أصبحت الروبوتات ‏أكثر ارتباطا بأنظمة البيانات الداخلية، حيث تم حظر في الفترة بين كانون الثاني (يناير) وأيلول (سبتمبر) 2022 عناصر خبيثة على 38 في المائة من أجهزة الحاسوب المرتبطة بنظم الرقابة ‏الصناعية في منطقة الشرق الأوسط، ونتيجة لذلك، تستثمر المنظمات والشركات في جميع أنحاء ‏العالم بكثافة في أنشطة البحث والتطوير لمعالجة نقاط الضعف الحالية مع ضمان إنتاج آمن ‏ومضمون وموثوق. علاوة على ذلك، تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات بشكل كبير ‏في قطاع الرعاية الصحية بسبب الحاجة المتزايدة إلى الروبوتات الجراحية، والنمو في أتمتة ‏المختبرات والصيدلة. أيضا، كان هناك طلب متزايد على الروبوتات التعاونية لتجنب أي أخطاء ‏محتملة. يمكن أن تعمل هذه الروبوتات جنبا إلى جنب مع البشر وهي أرخص بكثير من نظيراتها ‏الصناعية.‏
وفي السعودية أظهرت دراسة استطلاعية أن الموظفين في المملكة يثقون بالروبوتات عند أدائها ‏مهام اعتيادية في مجالات الخدمات اللوجستية والمواصلات والتنظيف، لكنهم كانوا أقل استعدادا ‏لوضع ثقتهم بالروبوتات ذات الوظائف الحرجة التي تمس حياة الأفراد، كإجراء العمليات الجراحية ‏وقيادة الطائرات التجارية وإدارة الصناعات الخطرة والإنتاج الصيدلاني. ويكمن أحد أسباب انعدام ‏الثقة بالروبوتات في الاعتقاد بأنها تظل عرضة للهجمات الرقمية، وفقا لـ76 في المائة من ‏الموظفين المستطلعة آراؤهم.
ويرى الموظفون أن الروبوتات مناسبة لأداء مهام دون أخرى، إذ يثق 90 في المائة منهم ‏بالروبوتات في أعمال التنظيف و79 في المائة منهم في تسليم الطرود والطلبات. وفي المقابل، يثق ‏أقل من نصف المستطلعة آراؤهم في دراسة ‏Kaspersky‏ بالروبوتات في أداء مهام مثل إدارة ‏الصناعات الخطرة بـ39 في المائة، فيما لم يبد سوى 35 في المائة ثقتهم بالروبوتات في ‏إجراء العمليات الجراحية، ويمكن تفسير هذه المخاوف بحقيقة أن أكثر من نصف المشاركين في ‏الدراسة من الموظفين الذين تبلغ نسبتهم 60 في المائة، أشاروا إلى عدم وضوح الجهة المسؤولة ‏عن فشل الروبوتات في أداء واجباتها إذا تعرضت إلى عطل في المعدات أو لهجوم رقمي. ويرى 57 ‏في المائة بأنه إذا تعطلت الروبوتات فقد تسبب تهديدا جسديا للبشر.
وتستخدم الروبوتات في نظم الرقابة الصناعية وتقنية المعلومات للتعامل مع عمليات الإنتاج ‏وإحلالها محل العمل اليدوي وتحسين الكفاءة وزيادة السرعة ورفع مستويات الجودة والأداء، ‏وبحسب النتائج فإن هناك انقساما في آراء الموظفين حول الواجبات التي تصلح الروبوتات لأدائها، ‏موضحا أنهم يتقبلون عموما أداء الروبوتات مهام عمل لا تتطلب مهارات، مثل التنظيف وتسليم ‏الطلبات، لكن أغلبيتهم ليست مستعدة لأن تثق بالروبوتات في أداء وظائف حرجة قد تسبب خسائر ‏مالية أو تشكل تهديدا جسديا للبشر إذا أديت بطريقة خاطئة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية