أسواق الأسهم- العالمية

أول خسارة للأسهم اليابانية في 4 أسابيع .. واقتناص المستثمرين يدعم «الأوروبية»

أول خسارة للأسهم اليابانية في 4 أسابيع .. واقتناص المستثمرين يدعم «الأوروبية»

أغلق مؤشر نيكاي الياباني منخفضا، متأثرا بتراجع أسهم النمو وسط ارتفاع عوائد السندات طويلة الأجل ليتكبد أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.
وتراجع مؤشر نيكاي 0.11 في المائة، ليغلق عند 27899.77 نقطة، ليبدد مكاسب صغيرة حققها في وقت سابق. وخسر المؤشر خلال الأسبوع نحو 1.29 في المائة.
ونزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.14 في المائة إلى 1967.03 نقطة، لكنه سجل خسارة أسبوعية 0.54 في المائة ليوقف أيضا موجة مكاسب دامت ثلاثة أسابيع.
وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز الأمريكي خلال الليل بعدما قال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إن مزيدا من رفع أسعار الفائدة ضروري. وتعافت عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل من أدنى مستوياتها في ستة أسابيع.
ونزل سهم مجموعة سوفت بنك 3.86 في المائة.
وكان سهم متجر التجزئة على الإنترنت راكوتن جروب، وهو سهم آخر مرتبط بالنمو، أكبر الخاسرين بالنسبة المئوية، إذ انخفض 5.55 في المائة. وهبط سهم شركة التوظيف عبر الإنترنت "ريكروت القابضة" 3.19 في المائة.
وأبلت شركات صانعة السيارات بلاء حسنا، إذ استقر الين الياباني عند نحو 140 للدولار، بعد أن وصل إلى أفضل مستوى له منذ أغسطس في وقت سابق من الأسبوع عند 137.665. ويؤدي ارتفاع الين إلى انخفاض قيمة العائدات الخارجية.
وارتفع سهم ميتسوبيشي موتورز 2.77 في المائة وسهم إيسوزو 2.67 في المائة وزاد سهم مازدا 2.54 في المائة
في المقابل، فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع بعد تراجع ليومين متتاليين مع اقتناص المستثمرين لأسهم قطاع الطاقة التي شهدت تراجعا، على الرغم من أن تعليقات عن التشديد النقدي من مزيد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي حدت من المكاسب.
وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 في المائة بحلول الساعة 08:13 بتوقيت جرينتش، مع صعود أسهم قطاع الموارد الأساسية 1.1 في المائة بعد انخفاضه بأكثر من 3 في المائة في الجلستين السابقتين.
كما صعد قطاع البنوك 0.3 في المائة مع استعداد البنك المركزي الأوروبي لبدء أكبر سحب نقدي من النظام المصرفي لمنطقة اليورو في تاريخه، إذ من المتوقع أن تسدد البنوك نحو 500 مليار يورو من قروض عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل.
وانخفضت أسهم قطاع التكنولوجيا الحساسة لسعر الفائدة 0.6 في المائة بعد أن قال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس إن أسعار الفائدة بحاجة إلى أن تكون ما بين 5 و5.25 في المائة ارتفاعا من المستوى الحالي الذي يقل عن 4 في المائة، لتكون كافية لكبح التضخم.
وفي الأسواق العربية، أغلقت أسواق الأسهم في الإمارات مرتفعة أمس، إذ عزز ارتفاع أسعار النفط وخطة لطرح عام أولي معنويات المستثمرين في المنطقة.
وحددت مؤسسة تعليم القابضة في الإمارات سعر طرحها العام الأولي عند ثلاثة دراهم "0.8168 دولار" للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري، الذي أعلنت عنه الأسبوع الماضي.
وسيبدأ تداول أسهم تعليم في 29 نوفمبر، ويتوقع أن تصل القيمة السوقية للمجموعة عند الإدراج إلى نحو ثلاثة مليارات درهم.
كما تعززت بورصة أبوظبي المجاورة بدعم من خطة الطرح العام الأولي لشركة أمريكانا، مشغل مطاعم كنتاكي في الشرق الأوسط، بعد أن زاد حجم الطرح لشريحة المستثمرين الأفراد في الإمارات إلى 10 في المائة ارتفاعا من 5 في المائة.
وفي دبي، ارتفع المؤشر الرئيس 0.6 في المائة مدعوما بزيادة 1.3 في المائة في سهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا".
وقد تشهد سوق الأسهم في دبي بعض الدعم من عمليات الطرح العام الأولي الناجحة التي ساعدت على جذب اهتمام المستثمرين. وقال دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "بي. دي سويس"، إن عمليات الطرح العام يمكن أن تساعد في الحفاظ على السوق حول أو فوق المستويات الحالية.
كما صعد مؤشر أبوظبي 0.4 في المائة مدعوما بزيادة 2.5 في المائة في سهم مجموعة موانئ أبوظبي بعد أن قالت إنها استحوذت على المنصة العالمية للخدمات اللوجستية المتكاملة "نواتوم"، في صفقة قيمتها 2.5 مليار درهم "680.66 مليون دولار" لتوسيع أعمال الخدمات اللوجستية.
وفي السياق، قالت مجموعة تعليم القابضة في الإمارات إنها حددت سعر طرحها العام الأولي عند ثلاثة دراهم "0.8168 دولار" للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري الذي أعلنته الأسبوع الماضي.
وتعتزم المجموعة جمع 750 مليون درهم من الطرح العام الأولي الذي يتضمن بيع 250 مليون سهم تمثل 25 في المائة من إجمالي رأسمالها المصدر.
وبلغ إجمالي الطلب على الطرح أكثر من 13.7 مليار درهم "3.73 مليار دولار"، وهو ما يتجاوز طلبات الاكتتاب 18 مرة.
وسيبدأ تداول الأسهم في 29 نوفمبر، ويتوقع أن تصل القيمة السوقية للمجموعة عند الإدراج إلى نحو ثلاثة مليارات درهم.
و"تعليم" واحدة من أكبر مقدمي خدمات التعليم من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية في دبي، وأسست في 2004 وحظيت بدعم من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية 2007.
والطرح هو الأحدث في سلسلة من الطروحات العامة الأولية في منطقة الخليج.
وفي الأردن، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية 1.17 %، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2465.0 نقطة.
وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الأسبوع الماضي نحو 4.1 مليون دينار أردني، مقارنة بـ7.4 مليون دينار أردني الأسبوع السابق، بنسبة انخفاض 45.0 في المائة، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 20.5 مليون دينار أردني، مقارنة بـ37.2 مليون دينار للأسبوع السابق.
أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فبلغت 17.3 مليون سهم، نفذت من خلال 11082 صفقة.
وفي باكستان، أغلق مؤشر بورصة كراتشي كبرى أسواق الأسهم الباكستانية على تراجع 0.21 في المائة، ما يعادل 89 نقطة، ليصل عند مستوى 42730 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 108.151.257 سهما، تمثل أسهم 356 شركة، ارتفعت منها قيمة أسهم 134 شركة، فيما تراجعت قيمة أسهم 193 شركة، واستقرت قيمة أسهم 29 شركة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية