«ركن المؤلف السعودي» .. مبادرة لخدمة الكتاب ذوي النشر الذاتي

«ركن المؤلف السعودي» .. مبادرة لخدمة الكتاب ذوي النشر الذاتي
«ركن المؤلف السعودي» .. مبادرة لخدمة الكتاب ذوي النشر الذاتي

مكّن "ركن المؤلف السعودي"، الذي خصصه معرض الرياض الدولي للكتاب، ذوي النشر الذاتي، من خدمات عرض مؤلفاتهم وتسويقها نيابة عنهم للزوار.
واستضاف أكثر من 200 عنوان لكُتاب ليست لهم دور نشر، ويستهدفون عرض أكثر من 500 عنوان بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المؤلفين السعوديين.
يأتي تخصيص الركن في المعرض خطوة تشجيعية من الهيئة للمؤلفين الذين نشروا إصداراتهم دون ناشر يسوقها لهم في هذه التظاهرة الثقافية.
وتمثل هذه المبادرة نافذة للتواصل المعرفي بين المؤلفين السعوديين والقراء.
إلى ذلك، صممت هيئة الأدب والنشر "برنامج النشر الرقمي" الذي يعنى بدعم وتشجيع النشر الرقمي للكتب بمسارات متعددة، ومنها مسار "رقمنة الكتب" الذي يخدم الناشرين الأفراد ودور النشر السعودية، وتغطية تكاليف تحويل الكتب الورقية إلى كتب رقمية، متوائمة مع أجهزة القراءة الإلكترونية، والمنصات العالمية للكتب الرقمية.
ويهدف البرنامج إلى زيادة وصول الكتاب إلى المستفيدين، وتعزيز التنوع في أوعية النشر، وإثراء المحتوى العربي من الكتب الرقمية، إضافة إلى دعم وتحسين نموذج العمل للناشر السعودي.
وتأتي هذه المبادرة إيمانا من هيئة الأدب والنشر والترجمة بأهمية إثراء المحتوى العربي الرقمي وزيادة انتشاره، ووصول الكتاب إلى شرائح وفئات جديدة من المجتمع، منها ذوو صعوبات القراءة، وسكان المناطق التي تقل فيها نقاط البيع، ومن يصعب وصول الكتاب الورقي إليهم عموما.

الأكثر قراءة