«مسك للفنون» تستقطب 12 فنانا سعوديا وعالميا تحت سقف «أحاديث الحنين»

«مسك للفنون» تستقطب 12 فنانا سعوديا وعالميا تحت سقف «أحاديث الحنين»

افتتح أمس الأول معرض "أحاديث الحنين"، الذي ينظمه معهد مسك للفنون، التابع لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، وذلك من إعداد القيم الفني العالمي مارني بيني، والقيم الفني المساعد من المعهد علياء آل سعود، كإحدى خطى تعزيز دور المعهد للإسهام في نمو القطاع الإبداعي، وفتح آفاق واسعة أمام الفنانين لإثراء المشهد الفني المحلي، وتهيئة مساحة للنقاش والتواصل مع الفنانين العالميين، بهدف الارتقاء بالمفاهيم الفنية المحلية. ويجمع المعرض، الذي يستمر حتى 15 كانون الثاني (يناير) المقبل، في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، أعمالا مختلفة لـ12 فنانا سعوديا وعالميا، ويقدم تأملات لمفاهيم الزمن والذاكرة مسلطا الضوء عليها عبر عدسة التقنيات الحديثة الناشئة، وتستكشف هذه الأعمال الفنية وتنقد وتطمس الحدود بين فلسفات الذاكرة والسياقات المتداخلة للحاضر والمستقبل.
ومع مساعدة من التكنولوجيا، يهدف معرض "أحاديث الحنين"، إلى إيجاد مشاهد صوتية رقمية غامرة، ويدعو زواره إلى استكشاف إمكانات جديدة وأحاديث بديلة للمستقبل.
وأوضحت مارني بيني، أن معرض "أحاديث الحنين" يسلط الضوء على عالم جديد، غير معروف لكثيرين، وذلك بسبب تواصل التكنولوجيا لانتشارها، وزيادة أهمية دورها في الحياة، ولا سيما تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، إذ يبحث المعرض كيفية استخدام الفنانين للتكنولوجيا بالنظر إليها عبر عدسة الممارسات الإبداعية المختلفة.
من جانبها، قالت القيم الفني المساعد للمعرض، "يعد معرض أحاديث الحنين تأملا وحوارا في الوقت نفسه عن مكاننا ومكانتنا، نحن البشر، ضمن علاقتنا اللانهائية والمتداخلة مع الزمن والتكنولوجيا، ولا يوفر المعرض لزواره إجابات حاسمة، بل يقدم لهم أسئلة للتفكر من الممكن، ولو بدرجة بسيطة، أن تشكل بالنسبة إليهم وجهات نظر جديدة".
ويقام المعرض في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، خلال المدة من الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) 2022 إلى 15 كانون الثاني (يناير) 2023، وتفتح أبواب المعرض للزوار يوميا باستثناء الجمعة من الساعة الرابعة إلى العاشرة مساء.
وسيكون المعرض مصحوبا بجلسات نقاش وورش عمل وفرص للاستماع إلى الفنانين المشاركين والتفاعل معهم، بما ينسجم مع رسالة المعهد، وسيلقي الضوء على الأعمال الفنية.

الأكثر قراءة