تقارير و تحليلات

تراجع مكررات الربحية في سوق الأسهم السعودية إلى 21 مرة .. 31 % من الشركات بـ «السالبة»

تراجع مكررات الربحية في سوق الأسهم السعودية إلى 21 مرة .. 31 % من الشركات بـ «السالبة»

تراجع مكررات الربحية في سوق الأسهم السعودية إلى 21 مرة .. 31 % من الشركات بـ «السالبة»

تراجعت مكررات سوق الأسهم السعودية بشكل ملحوظ بعد تحسن أرباح الشركات، ولا سيما القيادية منها خلال العام الجاري.
وبلغت مكررات الربحية للشركات المدرجة في السوق السعودية عند 21 مرة بنهاية جلسة الأربعاء الماضي، بعد أن كانت 25.3 مرة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، ونحو 32 مرة بنهاية الربع الثاني وهو أعلى مكرر فصلي للعام الجاري، باستثناء الشركات الخاسرة.
وبحسب رصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات "تداول"، فإن 30 في المائة من أسهم الشركات المدرجة أي نحو 57 شركة من أصل 191 شركة متداولة "باستثناء الصناديق العقارية ريت"، سجلت مكررات تجاوزت 30 مرة.
كان أعلاها سهم "أنابيب السعودية"، التي تتداول بمكرر 13 ألف مرة، ثم بحر العرب والتطويرية الغذائية بمكرر 690 مرة، أيضا تتداول أسهم إليانز للتأمين وميدغلف بمكررات تتجاوز 300 مرة.
كذلك تتداول 31 في المائة من الأسهم المدرجة بمكررات "سالبة"، حيث يبلغ عددها 59 شركة مدرجة في السوق الرئيسة، كونها سجلت صافي خسارة لإجمالي آخر أربعة فصول بنهاية الربع الثالث من 2021.
في المقابل، هناك نحو 26 شركة تمثل 14 في المائة من الشركات المدرجة تتداول بمكرر يقل عن 18 مرة، وهو مكرر يقل عن السوق، حيث تأتي أسهم الكهرباء السعودية في أعلى القائمة بمكرر خمس مرات، ثم مجموعة فتيحي، التي حققت أرباحا استثنائية خلال الفترة بمكرر سبع مرات، ثم أكسا التعاونية عند مكرر عشر مرات.
يأتي تراجع مكرر السوق إجمالا مدعوما بنمو أرباح الشركات خلال العام الجاري بالتحديد، حيث بلغت أرباح السوق خلال آخر 12 شهرا نحو 471.3 مليار ريال.
وخلال الربع الثالث من العام الجاري، سجلت الشركات المدرجة قفزة في أرباحها الصافية بنحو 130 في المائة، مدعومة بشكل رئيس من استمرار التعافي لقطاع الطاقة والبتروكيماويات، إضافة إلى نمو واسع للقطاع البنكي.
ومن المتوقع أن تواصل أرباح الشركات في تحسنها خلال الربع الأخير من العام، وبالتالي سنشهد تراجعا للمكررات في حال بقيت القيم السوقية عند المستويات الحالية.
وتاريخيا، تتداول سوق الأسهم السعودية منذ 2010 عند مكرر بين 15.3 مرة كأعلى متوسط و12.2 مرة كأدنى متوسط سنوي حتى نهاية 2017، لكن ارتفاع مكرر السوق استمر بعد هذه الفترة وخرج من النطاق، الذي كان يتداول عنده، لتنهي السوق 2019 عند مكرر 19.5 مرة.
ومكرر الأرباح "السعر للعائد"، هو حاصل قسمة سعر السهم على ربحيته، ويعني ذلك عدد الأعوام، التي يحتاج إليها مالك السهم ليستعيد ما دفعه عند شراء هذا السهم، وعليه فكلما انخفض مكرر ربحية شركة فهو مؤشر إيجابي، في حين كلما ارتفع كان مؤشرا على تضخم سعر السهم، مقارنة بأرباحه.
و"مكرر الربحية" أحد المؤشرات المالية المهمة لتقييم وشراء الأسهم، إلا أن هناك عديدا من المؤشرات الأخرى المهمة، التي لا يمكن الاستغناء عنها.
وبحسب الرصد، فإن خمسة قطاعات تتداول دون مكرر السوق فيما 15 قطاعا تتداول أعلى من مكرر السوق، إذ يعد قطاع المرافق العامة أقل المكررات بين القطاعات عند مكرر ثماني مرات، بينما يبلغ مكررات قطاع السلع طويلة الأجل والسلع الرأسمالية والمواد الأساسية عند مكرر 14 و19 مرة على التوالي.
في حين يتصدر قطاع "الأدوية" المكررات المرتفعة عند مكرر 119 مرة، يليه قطاع "الاستثمار والتمويل" عند مكرر 68 مرة، ثم قطاع "الخدمات الاستهلاكية" عند 48 مرة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات