سفر وسياحة

"موانئ" توقع اتفاقية مع "كروز" و "جلوب" لإنشاء صالات وأرصفة استقبال سفن في الدمام وينبع

"موانئ" توقع اتفاقية مع "كروز" و "جلوب" لإنشاء صالات وأرصفة استقبال سفن في الدمام وينبع

أبرمت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" اليوم اتفاقية مع شركة "كروز السعودية" التابعة لصندوق الاستثمارات العامة وشركة الخدمات البحرية العالمية "جلوب" لإنشاء وتطوير صالات الركاب للسفن السياحية بمينائي الملك عبدالعزيز بالدمام وينبع التجاري. وجرى توقيع الاتفاقية من قبل رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري والمهندس فواز فاروقي العضو المنتدب لشركة كروز السعودية ومعد عبدالجواد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "جلوب".

وسيتم بموجبها العمل على إنشاء صالة ركاب وتجهيزها بالإضافة إلى تطوير رصيفين بميناء الدمام بهدف إطلاق الرحلات السياحية في الدمام لاستقبال المسافرين على متن السفن السياحية كما اشتملت الاتفاقية تطوير رصيفين بميناء ينبع لاستقبال السفن السياحية حيث تقدر التكلفة بـ 27 مليون ريال.

وتأتي هذه الخطوة المهمة ضمن مساعي الهيئة العامة للموانئ للإسهام بتمكين ودعم نمو القطاع السياحي في المملكة من خلال تعزيز وتطوير الرحلات السياحية على ساحلي البحر الأحمر والخليج العربي للمملكة تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وتعليقا على ذلك قال عمر حريري رئيس الهيئة العامة للموانئ "ستسهم هذه الاتفاقية في جعل المملكة رائدة في صناعة الرحلات البحرية وستعمل على تمكين السياحة وتعزيز تجربة السائحين. كما ستدعم هذه الاتفاقية في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية عبر تطوير محطات الركاب في الموانئ لاستقبال الرحلات البحرية الدولية والكروز، وتطوير البنية التحتية. مضيفا "من خلال العمل مع شركائنا سنواصل على تطوير منظومة نقل بحري مستدامة ومزدهرة تدعم الطموحات الاجتماعية والاقتصادية للمملكة وتسهم بتحقيق مستهدفات رؤية بلادنا الطموحة بجعل الموانئ السعودية لاعبا رئيسا عبر توفير منشآت تعزز التنافسية وتواكب التطورات العالمية".

من جهته أعرب المهندس فواز فاروقي العضو المنتدب لشركة "كروز السعودية" عن سعادته بتوقيع الاتفاقية التي ستعزز الشراكة الفعالة مع الهيئة العامة للموانئ. مشيدا بالتطور الكبير الذي تشهده المملكة في مختلف المجالات خاصة قطاع السياحة الذي قطع شوطا كبيرا وأن هذه الشراكة ستسهم كثيرا في المضي قدما في البرامج التطويرية لهذا القطاع الحيوي.

من جانبه أعرب معد عبدالجواد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "جلوب" عن فخره بالشراكة مع الهيئة العامة للموانئ وشركة كروز السعودية والعمل معهما في مشاريع تستهدف النهوض بقطاع النقل البحري. مضيفا أن الشركة تعمل مع شركائها على تقديم تجارب سياحية تلبي جميع التطلعات وفق أعلى المعايير العالمية.

جدير بالذكر أن "موانئ" و "كروز السعودية" أعلنتا افتتاح أول محطة لسفن الكروز في ميناء جدة تزامنا مع انطلاق أول رحلة سياحية بحرية من السعودية لسفينة عملاقة نحو وجهات محلية وإقليمية حيث انطلقت رحلات السفينة العملاقة "بيليسيما" من جدة ابتداء من 30 يوليو 2021 واستمرارا إلى 31 مارس 2022 كما أعلنت "كروز السعودية" عن مبادرة لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية بالتعاون مع MSC في جميع مجالات صناعة الرحلات السياحية البحرية.​

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من سفر وسياحة