الناس

انتقاد لاذع يطول فيلم «ريش» .. واستقالة مدير مهرجان الجونة

انتقاد لاذع يطول فيلم «ريش» .. واستقالة مدير مهرجان الجونة

مشهد من فيلم "ريش" المثير للجدل

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فيلم "ريش" للمخرج عمر الزهيري، الذي أثار جدلا واسعا عقب عرضه في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، وتم تسريب الفيلم بشكل كامل.
وبحسب وسائل إعلام مصرية، فقد أبدى عدد من الفنانين الذين حضروا عرض الفيلم، غضبهم من الصورة التي نقلها العمل عن المجتمع والإسراف في مشاهد الفقر التي تضمنتها الأحداث، وعدوا أنه يسيئ للبلاد، ولا يقدم الصورة الحقيقية لمصر.
ولكن المهندس نجيب ساويرس، كان له رأي آخر، حيث نشر عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، "لا أرى أن الفيلم يسيئ إلى مصر إطلاقا بالعكس لا بد أن نتذكر فقراءنا لكي نعمل معا حكومة وشعبا للقضاء عليه.. أترك الحكم للنقاد والجمهور لأنه فكرني بفيلم باراسايت الكوري الذي حاز جائزة السعفة الذهبية".
ويقدم الفيلم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة.
وجاء تسريب الفيلم بالتزامن مع استقالة المخرج المصري أمير رمسيس، المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي.
وشهدت الساعات الماضية جدلا كبيرا حول أسباب الاستقالة، إذ تردد أن الجائزة التي حصل عليها فيلم "ريش"، للمخرج عمر الزهيري هي السبب وراء الأزمة.
كما تردد أيضا وجود خلاف في وجهات النظر بين أمير رمسيس، وانتشال التميمي مدير المهرجان، وعندما تأزم الموقف بينهما فضل رمسيس الابتعاد.
وقال أمير رمسيس عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "في طريقي للعودة إلى القاهرة، مفعم بمشاعر جياشة لبرنامج أفلام تم وضعه بكامل الشغف والحب.. فخور بردود فعل الجمهور والنقاد والصناع". وأضاف، "خمسة أعوام من العمل على برنامج مهرجان الجونة انتهت باستقالتي البارحة لأبدأ رحلة جديدة.. واثقا أنني أترك خلفي فريقا قادرا على صنع ما هو أفضل".
وعن أسباب الاستقالة قال، "أعتذر عن الخوض في أسباب الاستقالة فهي تخصني وفريق إدارة المهرجان.. وأريد أن أوضح أن الأسباب التي تناثرت منذ تسرب الخبر عارية من الصحة".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس