عقارات- محلية

تطوير 11 أرضا خاضعة للرسوم بمساحة نصف مليون متر مربع من قبل ملاكها في جدة

تطوير 11 أرضا خاضعة للرسوم بمساحة نصف مليون متر مربع من قبل ملاكها في جدة

أعلن برنامج الأراضي البيضاء الانتهاء من تطوير 11 أرضا خاضعة للرسوم من قبل ملاكها في جدة بمساحة إجمالية للأراضي المطورة تجاوزت 535 ألف م2 في إطار استهدافه دعم العرض والإسهام في إيجاد سوق عقاري متوازن حيث تعنى المرحلة الحالية بالأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر الواقعة ضمن النطاق المعلن عنه عند إطلاق البرنامج في مرحلته الأولى عام 2017 والبدء في إصدار أوامر السداد (الفوترة).

وأوضح البرنامج اليوم عن أن تطوير هذه الأراضي يوفر 970 قطعة أرض في جدة. مبينا أن الرسوم لا تطبق عند إنجاز تطوير الأرض بالاعتماد النهائي للمخطط أو بنائه خلال سنة من تاريخ صدور (أمر السداد) بهدف تحفيز التطوير وزيادة المعروض من الأراضي المطورة بما يعود بالنفع على المواطنين أولا ويسهم في زيادة المعروض العقاري. وأكد أنه وفقا لنتائج الدراسات التي أجراها فريق البرنامج بالتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة الماضية طبقت المرحلة الأولى لرسوم الأراضي البيضاء في المدينة المنورة وعسير والطائف وجازان وتبوك والأحساء على أن يمتد إلى مدن أخرى في تطبيق الرسوم تشمل حفر الباطن والقصيم وحائل وغيرها إذ سيعلن عن تفاصيل تطبيق الرسوم فيها خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن مراحل تطبيق البرنامج أصبحت 3 مراحل بعد اعتماد مجلس الوزراء تعديل لائحة البرنامج حيث شملت المرحلة الأولى الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف م2 فأكثر لمالك واحد وضمت المرحلة الثانية الأراضي المطورة التي بلغت مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر لمالك واحد أو أكثر من مالك ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد وتبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر في مخطط معتمد واحد أما المرحلة الثالثة فحددت الأرض المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف م2 فأكثر لمالك واحد أو مجموعة ملاك ومجموع الأراضي المطورة لمالك واحد وتبلغ مساحتها 10 آلاف م2 فأكثر في مدينة واحدة. وجميع المراحل تطبق داخل النطاق العمراني الذي تحدده وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية