الناس

أوركسترا نيويورك تعاود نشاطها بعد توقف 18 شهرا

أوركسترا نيويورك تعاود نشاطها بعد توقف 18 شهرا

جانب من حفل أوركسترا نيويورك."الفرنسية"

عاودت أوركسترا نيويورك الفيلهارمونية أمس الأول حفلاتها على المسرح مستهلة موسم 2021 - 2022، في خطوة تبعث الارتياح في صفوف موسيقييها بعد 18 شهرا من التوقف، بسبب جائحة كوفيد - 19.
وفي برنامج الأوركسترا النيويوركية للموسم الجديد، كونشرتو البيانو الرقم 4 لبيتهوفن والأعمال المعاصرة لآرون كوبلاند "كوايت سيتي" وجورج ووكر "أنتيفونيس" وآنا كلاين "ويذين هير آرمز".
واضطرت الأوركسترا السيمفونية الشهيرة، التي تعد إحدى أقدم المؤسسات الموسيقية الأمريكية إلى إلغاء برنامجها لموسم 2020 -2021 بسبب الجائحة، ما رتب عليها 21 مليون دولار ربحا فائتا من مبيعات التذاكر.
ومع أن الفرقة ستحيي حفلاتها في صالتين من مركز "لينكولن سنتر" في مانهاتن بديلتين من "قاعة ديفيد جيفين" التي درجت على العزف فيها، نظرا إلى أعمال الترميم الجارية فيها البالغة تكلفتها 550 مليون دولار، يشعر أعضاؤها ومنهم عازف البوق الرئيس كريس مارتن، بأنهم يعودون "إلى البيت".
وقال مارتن في تصريح لـ"الفرنسية" خلال بروفة عامة، إن هذه العودة بمنزلة "ولادة جديدة" بالنسبة إليه كموسيقي.
وافتتحت الحفلة الأولى بعزف للنشيد الوطني الأمريكي "ستار سبانغلد بانر" بعد تصفيق حار وقوفا من الجمهور.
وقدم الموسيقيون طوال الموسم الماضي حفلات مرتجلة في المدينة، لإسعاد سكان نيويورك المحرومين من الحفلات الموسيقية.
وأوضح كريس مارتن أن "العزف في الهواء الطلق رائع"، ملاحظا أنه يتيح للفنانين البقاء "على تواصل مع المدينة بطريقة مختلفة".
وسبق الحفلة الأولى الإعلان هذا الأسبوع رحيل قائد الأوركسترا ياب فان زويدين في ختام موسم 2023 - 2024.
وقال الموسيقي الهولندي، الذي قضى مرحلة الجائحة مع عائلته في بلده الأم لصحيفة "نيويورك تايمز"، إن تركه موقعه "لا يعود إلى إحباط أو غضب ولا إلى وضع صعب"، بل هو "بدافع الحرية ليس إلا".
وشهدت نيويورك تفشي كوفيد - 19 في منتصف الموسم الثاني للمدير الموسيقي للأوركسترا الفيلهارمونية، الذي أصبح معزولا عن فرقته الموسيقية، مع استحالة السفر إلى الولايات المتحدة.
ويشكل افتتاح موسم الأوركسترا الفيلهارمونية خطوة إضافية في العودة إلى شكل من أشكال الحياة الطبيعية للحياة الثقافية في نيويورك.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس