أسواق الأسهم- الخليجية

انخفاض معظم البورصات الخليجية .. و«أبوظبي» تصعد بفضل مكاسب سهم «العالمية»

انخفاض معظم البورصات الخليجية .. و«أبوظبي» تصعد بفضل مكاسب سهم «العالمية»

تراجعت معظم أسواق الأسهم الرئيسة في الخليج أمس مقتفية أثر هبوط أسعار النفط، في حين ارتفع مؤشر أبوظبي بفضل مكاسب للشركة العالمية القابضة. ونزل خام برنت 2.66 دولار بما يعادل 3.9 في المائة إلى 68.04 دولار للبرميل مع صعود الدولار ومخاوف من أن قيودا جديدة بسبب فيروس كورونا ولا سيما في الصين ستقود إلى تباطؤ الطلب العالمي على الوقود.
وبحسب "رويترز"، قال دانييل تقي الدين كبير محللي السوق في "إف.إكس بريموس"، "تأثرت الأسهم في المنطفة بتراجع سعر النفط عالميا وعودة الضبابية حيال كوفيد للصدارة".
وفي أبوظبي، ربح المؤشر 1 في المائة إلى 7573 نقطة وتقدم سهم "العالمية القابضة" 3.3 في المائة عقب زيادة صافي أرباح الشركة في النصف الأول من العام. وأعلنت الشركة عن ربح صاف 4.36 مليار درهم "1.2 مليار دولار" ارتفاعا من 844 مليونا قبل عام. وبلغت القيمة السوقية للشركة 201.7 مليار درهم في أواخر حزيران (يونيو) لتصبح إحدى الشركات الأعلى قيمة بين تلك المدرجة في البورصة بعد بدء تداول أسهم "ألفا ظبي" التي تمتلك فيها حصة 45 في المائة. كما ربح سهم شركة أبوظبي الوطنية للتأمين 6 في المائة بعدما أعلنت الشركة ارتفاع صافي ربح الربع الثاني.
وهبط المؤشر القطري 0.1 في المائة إلى 10941 نقطة، بفعل هبوط بنك قطر الدولي الإسلامي 1.2 في المائة ومصرف قطر الإسلامي 0.3 في المائة.
واستقر مؤشر دبي عند 2823 نقطة وعوضت مكاسب أسهم القطاع المالي تراجع الأسهم العقارية.
ونزل مؤشر البحرين 0.2 في المائة إلى 1611 نقطة. وفقد مؤشر مسقط 0.2 في المائة إلى 4000 نقطة. وكانت بورصة الكويت مغلقة أمس بمناسبة إجازة عامة.
وفي القاهرة، ارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.5 في المائة إلى 10800 نقطة بقيادة سهم البنك التجاري الدولي الذي صعد 1.7 في المائة. وأغلق سهم "حديد عز" مرتفعا 0.5 في المائة بعدما حقق ربحا في النصف الأول من العام.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية