تسجيل 624 موقعا أثريا جديدا في المملكة

تسجيل 624 موقعا أثريا جديدا في المملكة

اعتمدت هيئة التراث تسجيل 624 موقعا أثريا وتاريخيا جديدا في السجل الوطني للآثار، وذلك خلال الربع الأول من عام 2021، ليصل مجموع المواقع الأثرية التي تم تسجيلها في السجل منذ إنشائه 8176 موقعا في مختلف مناطق المملكة.
وأوضح الدكتور جاسر الحربش الرئيس التنفيذي للهيئة أن المواقع الأثرية التي تم اعتماد تسجيلها بينها: 342 موقعا في منطقة الرياض، 54 موقعا أثريا في الجوف، 52 موقعا في عسير، 48 موقعا أثريا في حائل، 38 موقعا أثريا في مكة المكرمة، 35 موقعا في تبوك، 25 موقعا في الشرقية، 18 موقعا في القصيم، خمسة مواقع أثرية في المدينة المنورة، أربعة مواقع في الحدود الشمالية، وثلاثة مواقع أثرية في منطقة جازان.
وأوضح أن هيئة التراث تستند في تسجيل المواقع الأثرية على الفقرة الثانية من المادة الثامنة من نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني التي تنص: "تعد الهيئة قوائم التسجيل للمواقع الأثرية، ويقرها الرئيس".
وأكد الحربش أن هيئة التراث تبذل جهودا كبيرة لإنجاز هذا المشروع الضخم تشتمل على أرشفة ورقمنة المواقع الأثرية على مستوى مناطق المملكة، ومن ثم احتوائها في سجل رقمي حديث يخدم التراث الحضاري للمملكة. ودعا الرئيس التنفيذي لهيئة التراث المواطنين والمهتمين إلى الإبلاغ عن المواقع الأثرية المكتشفة لتتمكن الهيئة من الوصول إليها ومن ثم تسجيلها، من خلال منصة بلاغ وحساب الهيئة الرسمي عبر منصة تويتر وفروع الهيئة على مستوى مناطق المملكة، منوها بوعي المواطن ودوره بوصفه شريكا أساسيا في المحافظة على تراث وطنه ورعايته.

الأكثر قراءة